اسباب الم البطن عند الاطفال

الطفل كثيرا ما يشكو من ألم في بطنه، وهذا الالم يكون مختلف في درجاته من حالة بسيطة لا تزيد عن أكثر من دقائق إلى حالة اقوى وأشد قد تطول مدتها. وتكون سبب في اعاقة الطفل سواء في حركته أو لعبه، و الطفل يكون غير قادر على ان يقوم بتحديد مكان الألم، وانه لا يستطيع الا بالبكاء والصراخ لكي يعبير عن آلامه.

أسباب آلام البطن عند الأطفال

ألم البطن يعتبر أحد أكثر الأسباب التي يلزم معها ان يكون الطفل تحت الرعاية الطبية، حيث ان هناك العديد من الاسباب التي تؤدي لألآم البطن عند الطفل ومنها:

 الالتهابات

نجد الفيروسات، أو البكتيريا يمكن ان يسببا ألم في البطن، وهو ما يسمى بالتهاب المعدة والأمعاء، ويكون عادة ما يتم الشفاء بسرعة من  العدوى الفيروسية، ولكن العدوى البكتيرية قد تحتاج إلى المضادَات الحيوية للعلاج.

المواد الغذائية

المواد الغذائية  قد تسبب ألما شديد في المعدة، كالحساسية الغذائية، وكذلك الافراط في تناول الطعام، كحالات التسمم الغذائي.

 التسمم

حالات التسمم  تكون متراوحة من بسيطة إلى حالات أكثر خطورة،  وخاصة عند بلع المغناطيس، أو العملات، او بلع الحبوب العلاجية، أو التسمّم الغذائي بسب الطعام الفاسد، أو يكون بسبب تناول جرعة زائدة من الأدوية.

 الأسباب الطبية

الطفل من الممكن ان يعاني من آلام في البطن؛ بسبب التهاب الزائدة الدودية او انسداد الامعاء، و مضاعفات مرض السكري ، وسنذكر بعض الاسباب الطبية الاخرى ومنها:

1ـ النزلة الحلقية والتهاب اللوز يعتبرا من أهم أسباب التي تؤدي لآلام البطن عند الاطفال، ويكون ذلك بسبب احتقان الأنسجة الليمفاوية ،والغدد التي تكون موجودة في جدار الأمعاء، وكذلك تجويف البطن.

2ـ التهاب الزائدة الدودية، وديدان البطن المعوية، كما انه من الصعب في بعض الاحيان تشخيصها عند الاطفال، وتكون بدايتها عند الطفل حول السرة ثم تتمدد في الجانب الأيمن للبطن.

3ـ الانسداد المعوي يكون سبب في الم البطن سواء كان بسبب تداخل الأمعاء في بعضها، أ اختناق فتق إربي، وهي تكون سبب لأقصى درجات الآم البطن، ومن اعراضها هبوط عام للطفل وقيء شديد وشحوب في لونه وكذلك إمساك.

4ـ النزلة القولونية والنزلة المعوية ويكون اعراضها المغص الناتج عن تقلصات الأمعاء أو القولون، وكذلك القيء والاسهال.

5ـ يشكو الطفل من آلام في البطن بسبب الالتهاب الكبدي الوبائي و مع قيء وذلك قبل ظهور الصفراء في الجسم أو العين.

6ـ الحصى و التهابات المسالك البولية  والتي تسبب في الام اسفل البطن في المثانة او لتقلصات في الحالب.

7ـ الالتهاب البلوري، والالتهاب الرئوي وكذلك يحدث ألم في البطن مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم قبل ظهور السعال، وكذلك قبل معرفة وتشخيص الالتهاب الرئوي في الصدر.

8ـ كما انه من الممكن ان  يتسبب في بعض الاحيان السعال القوي الام في عضلات البطن، وكذلك القيء الشديد يكون سبب في الألم نفسه.

9ـ كما انه ينتج عن الفتق آلام في البطن وخاصة حول السرة يتم ظهوره بعد سن المشي؛ لان عضلات جدار البطن تقوى، وتظل منطقة الفتق ضعيفة تكون السبب في وجود آلاماً بعد المجهود أو اللعب أو الجري.

10ـ  الاعراض النفسية التي تسبب الآم البطن الدورية، والتي يكون معها القيء المستمر والصداع المستمر، ولا يكون لها اي أسباب عضوية.

11- انى يقوم الطفل بادعاء الألم كي يجذب الأنظار، أو لجذب الانتباه والرعاية لهم ، أو لكي يهرب من عمل واجب معين أو حتى يتهرب من الذهاب إلى المدرسة.

أعراض آلام البطن عند الأطفال

من الممكن ان ألم البطن عند الأطفال يتم متابعته، والطفل يلجأ إلى البكاء، كذلك الالتواء، كي يعبر عن هذا الألم.

وهناك بعض اعراض لهذا الالم وهي:

موقع الألم

تقع في مركز البطن معظم الآلام البسيطة ، فنقوم بفرك الطفل حول زر بطنه.

التقيؤ

الأطفال عادة ما يتقيؤون بصورة متكرر لأنه مرتبط بآلام البطن.

الإصابة بالإسهال

الإسهال مع ألم البطن قد يشيروا إلى الإصابة بالتهاب فيروسي.

 المشاكل البولية

التبول المؤلم، و المتكرر الذي يكون مصاحب لألم البطن قد يشير إلى الإصابة بالعدوى.

علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب

ـ  ازهار البابونج المغلي

وهو من احسن علاجات آلام البطن، و مخفّض للحرارة، والإمساك والإسهال وهو يعطي الشعور بالاسترخاء وكذلك الشعور بالنوم.

 ـ العسل الأبيض

يكون اعسل الابيض مفيد جدا لعلاج آلام البطن ،وان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم، قد اوصانا به، حيث رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ” فقال، أخي يشتكي بطنه؟ فقال: اسقه عسلاً، ثمَّ أتاهُ الثانية، فقال: اسقه عسلاً، ثمَّ أتاهُ الثالثة، فقال: اسقه عسلاً، ثمَّ أتاه، فقال: قد فعلت. فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً، فسقاهُ فبرأ “.

ـ الكمون

انه من أفضل العلاجات العشبية التي تكون مفيدة لعلاج البطن، وذلك بان نقوم بغلي الكمون وبعد ذلك نضعه معلقة منه في كوب دافئ من الماء.

 ـ الزنجبيل

تعمل على علاج الكثير من المشاكل الصحية ومن اهمها .

كذلك الشمر، والحلبة المغلية، والنعناع، واليانسون الدافئ، يساعدوا الطفل في علاج آلام البطن وغيرهامن بعض المشاكل الصحية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *