السعرات الحرارية في الشوكولاته السوداء

الشوكولاته السوداء هي عشق الملايين ويعتقد الكثيرين إلى الحرمان من تناولها هو الحل الوحيد لخسارة الوزن لأن تناولها يهدد الرشاقة، ولكن هذا الشيء غير صحيح، نظرًا لأن الكثير من الدراسات أثبتت فوائد تناول الشوكولاته الداكنه الصحية على الجسم ومساهمتها في إحراق الدهون وكبحها للشهية، فتناول الشوكولاته الداكنه يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، ويمنح الجسم فوائد كبيرة.

تحتوي الشوكولاته الداكنه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة ومن بينها الفلافونويد المفيدة للغاية لصحة لقلب، وهي تساعد على التخفيف من ضغط الدم وخطر الإصابة بداء السكري، وتمنع الإصابة بالالتهابات، كما أنها لها دور كبير في خفض هرمون التوتر وزيادة هرمون السعادة، ومع ذلك فهي تحتوي على سعرات حرارية تكاد تكون متوسطة بالنسبة لغيرها من أنواع الحلويات، ولكن يجب تناولها باعتدال لتجنب الزيادة في الوزن.

سعرات الشوكولاته السوداء

تعتبر الشوكولاته الداكنه وجبة غذائية كاملة، تصل سعراتها الحرارية إلى ما يقرب من 546 سعر حراري لكل 100 جرام تقريبا، وعلى الرغم من أن سعرات الشوكولاته البيضاء أقل منها فهي 535 سعر حراري والشوكولاته بالحليب 539 سعر حراري، إلا أن الشوكولاته الداكنه التي تحتوي على نسبة كاكاو أكثر من 60 % أكثر فائدة وقيمة غذائية للجسم، ولذلك فهي تتفوق على الشوكولاته البيضاء بأنها تقلل ضغط الدم والكوليسترول في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم وتحسن من أداء المخ، وفوق هذا كله فهي تمد الجسم بالطاقة السريعة.

تحتوي الشوكولاته السوداء على ضعف كمية الأحماض الدهنية المهمة للجسم عن الموجودة في الشوكولاته البيضاء، وتعتبر صحية أكثر لأنها تحتوي على كمية سكر أقل بكثير، ونسبة أعلى من الألياف بالإضافة إلى باقي العناصر الهامة الآخرى.

الشوكولاته بأنواعها المختلفة من أحب الأطعمة والحلويات للأطفال والكبار، حيث أنها تجمع ما بين الطعم اللذيذ والشيق، والقدرة على تحسين المزاج، وهذا ما يجعل النساء تفضلها بقوة لأنها تحسن المزاج لديهن وتعدل من مستوى تدفق الهرمونات بشكل طبيعي في الجسم، وينصح الأطباء بتناول الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على أكثر من 60 % كاكاو نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها للصحة.

القيمة الغذائية للشوكولاته الداكنه

تتميز الشوكولاته الداكنة الغنية بالكاكاو ذات الجودة العالية بأنها مغذية جدًا وذات قيمة غذائية عالية، حيث أنها تحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تأتي مع المعادن المختلفة، حيث تحتوي قطعة الشوكولاته الداكنة ال 100 جرام بنسبة 70/85 % كاكاو على :

11 جرام من الألياف.

67 % من الحديد.

58 % من الماغنيسيوم.

89 % من النحاس.

98 % من المنجنيز.

بالإضافة إلى تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسلينيوم المفيدة للجسم، ولكن يعتبر ال 100 جرام من الشوكولاته الداكنة كمية كبيرة جدًا لا يجب أن يتم استهلاكها يوميًا، حيث أنها تعطي حوالي 600 سعر حراري وكميات معتدلة من السكر، فمن المهم تناول الشوكولاته الداكنة بإعتدال من أجل الاستفادة من قيمتها الغذائية وفوائدها دون الزيادة في الوزن.

الفوائد الصحية لتناول الشوكولاته السوداء

للشوكولاته السوداء التي يعشقها الملايين كبارًا وصغارًا العديد من الفوائد ومن بينها :

جيدة للقلب، حيث أثبتت الدراسات أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا تساعد في خفض ضغط الدم، وتُحسن من تدفق الدم، وهذا من شأنه المساعدة في منع تكوين جلطات الدم ومنع تصلب الشرايين.

جيدة للدماغ، حيث أثبتت الأبحاث أنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وهذا من شأنه المساعدة في تحسين الوظيفة الإدراكية، وتقليل خطر السكتة الدماغية.

لها تأثير إيجابي على المزاج والصحة المعرفية، نظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية فأن لها تأثير إيجابي على المزاج، فهي تحتوي على فينيل آيثيل آمين، وهي المادة التي تنتج في الدماغ في حالة الحب، وتشجع الدماغ على إطلاق سراح الاندورفين الذي يجعل متناولها يشعر بالسعادة.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكافيين، وهو منبه خفيف بنسبة أقل من القهوة.

تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحافظ على صحة الأوعية الدموية والدورة الدموية، وتحمي من مرض السكري من النوع 2، وتحتوي على مادة الفلافونويد التي تقلل من مقاومة الأنسولين عن طريق مساعدة خلايا الجسم على العمل بشكل طبيعي واستعادة القدرة على استخدام الأنسولين الطبيعي في الجسم بكفاءة.

تحتوي على مضادات الأكسدة، وتلك المواد لها دور فعال في تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي للخلايا، والتي قد تكون سببًا أساسيًا في الإصابة بالسرطان، وبذلك فهي تحمي من السرطان وتقلل من علامات الشيخوخة.

تحافظ على صحة الأسنان، حيث أثبتت الدراسات احتواء الشوكولاتة السوداء على الثيوبرومين، وهو يخفض من خطر الإصابة بمشاكل تسوس الأسنان على عكس الحلويات الآخرى، أي تحافظ الشوكولاتة الداكنة على صحة الأسنان.

تحافظ الشوكولاته السوداء على صحة الجسم، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي لها دور كبير في دعم الصحة، والتي من بينها البوتاسيم، النحاس، الماغنيسيوم، الحديد، وهذا يساعد على منع السكتة الدماغية وأمراض القلب وفقر الدم الذي يأتي بسبب نقص الحديد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *