أفضل الفيتامينات لصحة العين

هناك العديد من الفيتامينات الرائعة لصحة العين الموجودة في نظامك الغذائي المنتظم أو في شكل المكملات ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على رؤيتك . الفيتامينات هي المغذيات الدقيقة الأساسية التي تحتاجها أجسامنا لكل عملية في الجسم وفي التمثيل الغذائي .

عندما يتعلق الأمر بصحة النظر، يمكن لنقص الفيتامينات أن تقلل من مقاومة العينين ، وتضعف وظيفتها ، لذا فمن المهم دائمًا أن يكون لديك ما يكفي من هذه الفيتامينات لصحة العين في نظامك الغذائي . فخاصةً مع تقدمك في العمر ، وبسبب الإجهاد التأكسدي وارتخاء العينين ، فإن تناول هذه الفيتامينات لصحة العين واستخدامها لمصلحتك .

أهم الفيتامينات لصحة العين

اللوتين

اللوتين هو مركب كاروتينويد مضاد للإلتهابات يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة مثل : البرتقال والخضروات الورقية والأناناس . هذا المركب البيولوجي النشط قادر على المساعدة في منع الضمور البقعي لأن اللوتين يعمل كمضاد للأكسدة في العيون .

فيتامين ج

فيتامين ج يدعم الجهاز المناعي العام للجسم والذي بدوره يُفيد صحة العين ، لأن من خلاله يمكن أن يُسيطَر على إلتهاب العين ، وهو أيضاً جزء لا يتجزأ من إنتاج الكولاجين ، وهو ضروري لإصلاح أي ضرر في أنسجة عينيك .

فيتامين أ

وقد تم ربط هذا الفيتامين لتسريع عملية الشفاء في العين بعد الإصابة أو القيام بأي جراحة في العين .

معدن الزنك

يوجد الزنك بتركيزات عالية في أنسجة العين . هذا المعدن هو جزء مهم للتخفيف من الإلتهاب وللحد من أي تأثيرات لأي منتجات يمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية .

زياكسانثين

في كثير من الأحيان يتم العثور عليه جنباً إلى جنب مع اللوتين . زياكسانثين هو كاروتينويد آخر يمكن أن يحمي مباشرة من تبقع العين ومنع الضمور البقعي والإجهاد التأكسدي .

الأحماض الدهنية أوميجا 3

هذه الدهون مضادة للإلتهابات ومفيدة لسلامة الأنسجة في جميع أنحاء الجسم . كما يمكن أن تمنع أي ضرر للعيون بالأخص مع مرضى السكري .

الفوائد الصحية للفيتامينات

الحماية من الماء البيضاء للعين

إن وجود الفيتامينات المناسبة للعين في نظامك الغذائي يساهم في انخفاض خطر حدوث المياة البيضاء بالعين عند تقدمك في السن ، كما يساعد في تحسين الرؤية .

الحد من الجذور الحرة

كل من لوتين ، وزيكسانثين ، وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) يحميان من التلف الذي تسببه الجذور الحرة والتي تُعد مساهماً رئيسياً في مشاكل الرؤية .

إرهاق العين

تساعد الفيتامينات في إبقاء عضلات العينين قوية ومركّزة ، ويمكن للفيتامينات المناسبة أن تساعد عينيك أن تبقى غير مرهقة طوال اليوم .

الحماية من الماء الزرقاء

المياة الزرقاء هو مرض بالعين يصاب به الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم . لذا يمكن للفيتامينات الإبطاء منه أو منعه بالكامل من خلال الحصول على كميات مناسبة من فيتامينات العين .

حماية أنسجة العين

يمكن لبعض فيتامينات العين الحفاظ على رطوبة العينين . وتساعد الفيتامينات أيضاً على حماية الأنسجة من التلف ، وكل ذلك يساعد على تقوية الرؤية .

الحساسية للضوء

تعتبر الفيتامينات أمرًا أساسيًا للحماية ضد زيادة الحساسية للضوء وعدم الراحة ، والذي يحدث غالبًا مع تقدمك في السن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *