مطويات على شكل دفتر

يوجد دائمًا بحثًا مستمرًا عن وسائل أو طرق مساعدة في العديد من المجالات مثل المجالات التعليمية والدعائية مما يساعد أو يدعم العملية التعليمية أو العملية الدعائية ويسهلها على المتلقي، بحيث تكون تلك الوسيلة سهلة للتعامل معها وتعرض المضمون المطلوب بشكل شيق وجذاب وواضح، وتعتبر واحدة من أبرز تلك الوسائل ما يعرف بالمطويات أو كما يطلق عليها في المجالات الدعائية البانفليت أو البورشور.

ما هي المطويات

المطوية تمثل وثيقة أو بطاقة تعمل كوسيلة إعلانية أو تعليمية وعادة تأتي في شكل ورقة كبيرة يمكن طيها بعدة أشكال مما يجعل عملية حملها عملية سهلة وممكنة وكذلك الاحتفاظ بها، كما يجب أن يراعى في إعدادها أن تكون مدعمة بالصور الجذابة وعنوان واضح ومميز وعادة يكون بخط ولون واضح، وكذلك محتوى مكتوب بشكل واضح ومختصر وشامل، لذا فإنها ذات تأثير جيد على الأطفال وقدرتهم على استيعاب المعلومات.

تقدم تجهيز المطويات وأشكالها أيضًا وأصبح بالإمكان تنفيذ وتصميم أنواع وأشكال مختلفة من المطويات ذات الاشكال المبتكرة والجذابة.

استخدامات المطويات

يوجد العديد من استخدامات المطويات ومن أبرز تلك الاستخدامات:

العمل على تقديم المنتجات والأفكار الجديدة.

الاستخدامات التعليمية مثل ما يحدث في منشورات الجامعات لعرض التعليمات أو الإعلانات الخاصة ببعض الأحداث أو الأعمال في الجامعة، وكذلك التلخيصات فيما يخص الطلاب والتلاميذ مما يساعد في العملية التلعيمية.

المنشورات التي تصدر من الوزارات والهيئات كما هو الحال مع منشورات وزارة الصحة التوعوية التي تقوم بإصدارها للقيام بالعمليات التوعوية والتثقيفية.

أهداف المطويات

تختلف أهداف المطوية باختلاف الغرض من تصميمها أو تنفيذها، ولكن بشكل عام فإن الهدف من المطوية هو تلخيص الأفكار وتنظيمها بحيث يسهل عرضها واستيعابها.

طرق عمل المطويات

يوجد أكثر من طريقة لتنفيذ المطويات تتمثل في:

الطريقة الأولى

اليدوية وهى الطريقة التقليدية حيث يتم استخدام أحد انواع الورق المقوى وتقسيمه وتدعيمه بالمحتوى المكتوب وكذلك الرسومات والأشكال.

الطريقة الثانية

الحاسب الألى حيث يتم استخدام الحواسيب في عملية تجهيز المطويات، ويعتبر برنامج الباوربوينت هو البرنامج الأشهر في هذا المجال بما يحويه من إمكانيات الكتابة وإدراج الصور وطرق العرض المتنوعة في البرنامج.

الطريقة الثالثة

الهواتف الذكية حيث أنه مع التقدم في مجال تطبيقات الهواتف الذكية أصبحت متاحة بعض البرامج المناسبة لإعداد المطويات والتي يتم تثبيتها على الهاتف لإتمام العملية.

مواصفات الطريقة الأفضل لعرض المطويات

يجب أن تظهر المطوية بشكل جذاب ومثير للدرجة التي تجعل الفرد يود الاحتفاظ بالمطوية.

فعادة تقدم المطوية في شكل ورقة كبيرة نوعًا ما قريبة الشبة بالمنشور، ويمكن بسهولة تلافي مشكلة كبر ورقة المطوية بأنه يمكن طيها بشكل جذاب أو مبتكر.

تعتمد المطوية بشكل أساسي للتعبير عن الهدف من المطوية على الصور الجذابة والمعبرة عن المضمون وكذلك العناوين.

إلا إنه يوجد العديد من أشكال المطويات بخلاف الشكل التقليدي للمطويات وواحد من تلك الأشكال المطويات على شكل دفتر.

مكونات المطوية

تتكون المطوية بشكل أساسي من وجهين والمساحة على الوجهين مقسمة لعدد من الأجزاء أكبر من عدد الطيات بطية واحدة.

أما الطيات التي في شكل كتب أو دفاتر فإنها تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية تتمثل في الغلاف الأول والغلاف الأخير والمساحة الداخلية.

الغلاف الأول

يمثل هذا الغلاف واجهة المطوية وأول ما يتم رؤيته منها، وعادة ما نجد في هذا الغلاف اسم مصدر المطوية، كما يحتوي على عنوان لمضمون المطوية سواء كان العنوان مكتوب أو في شكل صورة، وكذلك تاريخ المطوية والمناسبة أو السبب لإصدارها، ويجب أن راعى في هذا الغلاف أن يكون جذاب وملفت ومنسق بشكل جيد.

الغلاف الأخير 

يأتي هذا الغلاف محتويًا على ملخص مكتوب لمحتوى المطوية وكذلك يجب أن يحتوى على إسم الجهة المصدرة للمطوية وشعارها، ولكن يجب أن يكونا بحجم ليس كبيرًا.

المساحة الداخلية

هى ذلك المكان الذي يحتوي على الغرض من أو مضمون المطوية، ويأتي في شكل مكتوب أو صور أو كليهما مع مراعاة أن يكون هناك نوع من التجانس والتوازن في المعلومات وطريقة عرضها سواء بالكتابة أو الصور.

طريقة عمل مطوية على شكل دفتر

قم بتجهيز اثنا عشر قطعة من الورق.

قم بأخذ ورقتين ثم اطويهم بالنص وطبق تلك الطريقة مع كل زوجين من الورق وبذلك تحصل على ستة أزواج.

قم بفتح زوج من الورق المطوي وأرسم بقلم ملون خط في المنتصف وطبق تلك الخطوة على ثلاثة أزواج من الورق المطوي.

الأزواج الثلاثة الباقية قم فيها بفتح الأزواج المطوية وأرسم بالقلم الملون خطًا أعلى الورقة والثاني أسفلها.

باستخدام المقص قم بفصل الورق المطوي وملون أسفله وأعلاه بحيث يتم قص الجزء الملون فقط.

الثلاثة أزواج التي تم تعليمها بالقلم الملون من المنتصف يتم قصها على طول الخط المرسوم بقلم الألوان.

هات الورق الذي تم قصه من أعلى وأسفل وقم بإدخاله في الورق المرسوم بالقلم الملون من المنتصف، ثم كرر تلك العملية مع باقي الأزواج وبذلك يصبح لديك ثلاثة دفاتر صغيرة كل دفتر مكون من زوجين من الورق.

كرر الخطوة السابقة مع الثلاث دفاتر الصغيرة حتى يتم تجميع الورق في دفتر واحد، وبذلك يكون لديك مطوية على شكل دفتر، وبذلك أنت فقط تحتاج للبدء في إدخال المحتوى وكذلك الصور المدعمة للموضوع.

المطويات هذه الوثيقة الدعائية أو التعليمية هي الأنسب والأفضل لعرض المعلومات أو البيانات بشكل موجز وشامل وواضح وسهل التقبل، وبخاصة مع استخدام وسائل العرض الملفتة والمؤثرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *