سكرابز كل عام وانتم بخير

- -

شهر رمضان المعظم أصبح على المشارف ، ذلك الشهر لذي يكثر فيه الصلوات و العبادات و نعتاد على تبادل التهانئ و الكلمات الطيبة ، و من أهم الكلمات التي نسمعها كثيرا في هذه الأوقات كل عام و أنتم بخير.

شهر رمضان المبارك

يعتبر شهر رمضان هو تاسع شهر في السنة الهجرية، وهو من أفضل الشهور الهجرية وأكثرهم بركة عند المسلمين، لأن الله سبحانه وتعالى فرض على المسلمين الصوم في هذا الشهر بجميع أيامه على اعتبارها عبادة من العبادات التي تقوم بتقريب المسلم أو العبد من ربه، وتساعد في زيادة حسانته وتكون طريق لدخوله إلى الجنة، بجانب إلى أن الصيام في شهر رمضان ركن من الخمس أركان التي يرتكز عليها الإسلام إلى جانب الزكاة والصلاة.

المميزات الخاصة بشهر رمضان

يوجد لشهر رمضان مميزات تميزه عن باقي الشهور في السنة الهجرية حيث يوجد في هذا الشهر فرائض كثيرة تجعله شهر مميز عند المسلمين والتي تتمثل في الآتي:

– الصوم، أي صيام أيام شهر رمضان كاملة فهذا الصيام هو الوحيد الذي يعتبر فرض على المسلمين، أما بالنسبة لصيام عاشوراء ويوم عرفة وأيام الاثنين والخميس فيعتبر صومها محبب ولكنها ليست فرض على المسلمين.

صلاة التراويح، وهي الصلاة التي يتم أدائها بعد صلاة العشاء، ويمكن أن يتم صلاتها من بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر بوقت قليل.

– زكاة الفطر، حيث تعتبر فرض على كل مسلم عاقل ولديه القدرة على أن يقدمها بالنيابة عنه وعن عائلته التي يعيلها، ويجب أن يتم تقديمها إلى الفقراء المحتاجين.

فضل شهر رمضان

تم ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم وفي السنة النبوية مرات كثيرة، وتم شرح مفصل لفضل هذا الشهر وفضل صيام أيامه والتي تتمثل في الآتي:

– تفتح فيه أبواب الجنة و تغلق أبواب النار ، كما يتم تقييد الشياطين أثناء هذا الشهر المبارك ، فيكون عند المسلم فرصة كبيرة في البعد عن الكبائر و المعاصي وأن يكون أقرب إلى الله سبحانه و تعالى بأداء العبادات و طاعته و التي تقربه من دخول الجنة والبعد عن النار.

– قدم الله سبحانه وتعالى لمن يصوم أيام رمضان إيمانا و احتسابا ثواب كبير و هو الغفران عن الذنوب التي سبقت صوم رمضان ، ولكن معنى الصوم هنا لا يقتصر عن الامتناع عن الطعام فقط ، بل يشمل صوم اللسان والقلب و العقل عن ارتكاب أي ذنوب أو معاصي.

– تحقيق التكافل الاجتماعي، حيث أن صوم الأغنياء في هذا الشهر يجعلهم يشعرون بحال الفقراء وبحالة الجوع التي يشعرون بها أغلب الأوقات، وأيضا من خلال الزكاة والصدقة.

– تنظيف الجسم من السموم التي توجد فيه من خلال صيام ساعات طويلة والامتناع عن الطاعم والشراب بما فيه محافظة على صحة الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *