دعاء صلاة التراويح

جميع المسلمين يبحثون حالياً عن الدعاء الخاص بصلاة التراويح حيث أنها من أهم الصلوات التي تقام في شهر رمضان المبارك ويؤديها الرجال والنساء لأنها سنه مؤكدة، وهي التي تؤدي كل ليلة بعد صلاة العشاء طوال شهر رمضان المبارك وهي التي يستمر وقتها إلى قبل صلاة الفجر، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم جميع المسلمين بأداء صلاة الفجر حيث أنه قال “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنب”، وسوف نقدم لكم اليوم دعاء صلاة التراويح لكل من يريدون معرفته.

ما هي صلاة التراويح وسبب تسميتها بهذا الإسم

صلاة التراويح هي الصلاة التي يؤديها جميع المسلمين في شهر رمضان فقط وهي التي تكون بعد صلاة العشاء ومن الممكن أن يؤديها المسلم في أي وقت ولكن قبل صلاة الفجر، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن الممكن أن يقوم المسلم بصلاة التراويح سواء في الجماعة أو في المسجد ولكن من المستحب إلى الرجال أن يؤدون صلاة التراويح في المسجد والنساء في المنزل، وتم إطلاق عليها أسم التراويح لأن جميع المسلمون يستريحون بعد أربعة ركعات فيها.

يذكر أيضاً أن المسلمين يستغلون ذلك الوقت القصير بين الركعات ليذكرون الله سبحانه وتعالي ويسبحون ويهللون بذكر الله، أيضاً بهض الأئمة والدعاة يستغلون هذه الأستراحة في تقديم خطبة دينية قصيرة تقدم الموعظة والحكمة إلى جميع المسلين، ويتم أيضاً تخصيص وقت محدد للحديث عن أمر فقهي معين أو ليتم نصح جميع الأشخاص وهدايتهم إلى الطريق الصحيح.

طريقة أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها

جميع المصلين يبدأون بصلاة التراويح مثل الصلاة العالية ويتم البدء في قراءة ما تيسر له من القرآن الكريم في الركعة الأولى ويتم تكرار هذا في الركعة الثانية، وعند الأنتهاء من الركعة الثالثة يتم الجلوس وقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية والتسليم، ويتم القيام ليصلي المسلم ركعتين كما صلى الركعتين السابقتين ويسلم ويفعل هذا دائماً إلى أن يؤدي ثماني ركعات أو عشرين ركعة، وأيضاً يجلس بين كل ركعتين للإستراحة لما يوجد في صلاة التراويح من مشقة كبيرة بسبب أنها طويلة، ويتم أيضاً ختم الصلاة بركعة فردية أو يصليها المسلم مثلما يصلي صلاة المغرب وهو بذلك يكون قد قام بوتر الصلاة.

كما أنه لا يوجد عدد معين لركعات صلاة التراويح ومن السنة أنها يتم أدائها مثتي مثني وهذا حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وكان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يسلم بعد ركعتين ويوتر في واحدة، وأيضاً أن العديد هذا هو أرفق في الناس وأكثر عوناً إلى الإمام على الخشوه أثناء قراءته وسجوده وركوعه خلال أداء صلاة التراويح.

أهم أحكام صلاة التراويح

– توجد العديد من الأحكام الخاصة بصلاة التراويح وهي أن يتم التناول على إمامه الناس أثناء أداء صلاة التراويح وهذا يكون من خلال أكثر من إمام.
– أن يتم تقديم بعض أنواع الطعام والشراب وأن يتم إلقاء الدروس والمواعظ الحسنة والعديدة خلال الأستراحة التي تكون بين الركعات وأن يتم مراعاة حرمه المسجد ونظافته طوال الوقت وخلال الصلاة.

– أيضاً أن يتم الاستعانة بالقراءة من المصحف الشريف ولكن يكون عند الحاجة إلى القراءة في كتاب الله.

– كما أن صلاة التراويح هي التي تعتبر من قيام الليل وأيضاً لم يوجد أي دليل يعمل على تحديد مقدار القراءة الخاصة بالقرآن الكريم، وأيضلً على الإمام أن يراعي حال جميع المصلين وخاصة كبار السن ومن يوجد لديهم العديد من الأمراض، وأيضاً أنه على المصليين عدم إثارة وحدوث أي خلافات أو مشاكل أثناء القراءة، وأيضاً من لا يستطيع الصلاة واقفاً فمن الممكن أن يجلس خلال القراءة وهي من الأشياء المصرحة لكبار السن ومن لا يقدرون على الوقفة أو من يعانون من بعض الأمراض.

فوائد صلاة التراويح

– صلاة التراويح لها العديد من الفوائد حيث أنها تقرب العبد المسلم إلى ربه وتمحي ذنوب المسلم الذي يؤديها طوال شهر رمضان المبارك.
– يستجيب الله سبحانه وتعالي إلى دعوة جميع المسلمين الذين يصلون صلاة التراويح ويداومون في صلاتها طوال شهر رمضان الكريم.

– تعتبر صلاة الترويح هي سبباً أساسياً من اسباب غفران جميع الذنوب والمعاصي إلى جميع المسلمين، لذلك لابد على جميع المسلمين أن يقبلون دائماً على أداء صلاة التراويح طوال الشهر الكريم وهذا يكون بعزيمة وإرادة وهمة شديدة لأن جميع المسلمين بحاجة شديدة إلى أن يغفر لهم الله عز وجل جميع ذنوبهم ويكفر عنهم سياتهم الذين فعلوها طوال حياتهم.

– أداء صلاة التراويح تعمل على تقوية القلب والعضلات وهذا يكون من خلال القيام والقعود الدائم.
– أيضاً من يؤدي صلاة التراويح في جماعة فهو له أجر قيام الليل بأكمله وهذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
– في حالة إذا توفى المسلم وهو من الأشخاص الذين يداومون على صلاة الفجر فإن الله سبحانه وتعالي يكتبه من الشهداء والصديقين.

دعاء صلاة التراويح

“اللهم أهدني فيمن هديت وعافيني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني وأصرف عني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت وتباركت ربنا وتعاليت”

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *