دليل الروضات الحكومية في جدة

مرحلة ما قبل المدرسة، والمعروف أيضا باسم الحضانة، المدرسة قبل الابتدائي، حضانة أو روضة الأطفال، هي مؤسسة تعليمية أو مساحة التعلم التي تقدم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للأطفال قبل أن تبدأ التعليم الإلزامي في المدارس الابتدائية، وقد يتم تشغيلها بشكل عام أو خاص، ويمكن دعمها من الأموال العامة.

مهام مرحلة رياض الأطفال

هناك عدد من المهام التي تقوم بها مرحلة رياض الأطفال، ومنها:

– تعليم الأطفال بهض الأساليب التعليمية من خلال المرح واللعب.
– تنمية سلوك الأطفال تجاه القيم السليمة والانضباط.
– تعزيز لقيم الانسانية والثقة بالنفس.
– تدريب الأطفال على امكانية تحمل المسؤولية.
– إضافة جو من المتعة والمرح على الدراسة.
– تحفيز نشاط الطفل تجه العمل والعطاء.
– تنمية قدرات الطفل ومهاراته تجاه التميز والابداع.
– العمل على مساعدة الأطفال على التخلص من العزلة والخجل وعدم الاندماج مع الأصدقاء.
– خلق أجواء من الثقة والمرح بين المعلمة والأطفال.
– مساعدة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وإخراج طاقتهم بشكل إيجابي.

الدور التربوي الذي تقوم به مرحلة رياض الأطفال

– إتاحة الفرصة للأطفال للتعبير بصورة واضحة عن نفسهم من خلال الكلام أو الرسم.
– تقوية الصلة بين الطفل وأصدقاءه وكيفية التعامل بينهم.
– تعليم الطفل أن يقو م بالتعبير عن أفكاره.

الروضات الحكومية في جدة

– روضة ملتقى الأصدقاء: وهي تقوم باستقبال الأطفال من عمر شهر وحتى سنتين ونصف، ويستمر العمل بالحضانة ابتداءا من الساعة السابعة صباحا وحتى الثامنة والنصف من المساء، تقع الحضانة في حي النعيم بمدينة جدة، ورقم الهاتف الخاص بها هو 0533657700.

– روضة النجوم الساطعة: تقوم الحضانة باستقبال الأطفال ن عمر شهر وحتى خمس سنوات، وتعمل الحضانة بدوام يبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا، وحتى التاسعة مساء، وتقع الحضانة في حي الخالدية بمدينة جدة، ورقم الهاتف هو 0505357835.

– روضة نادية الأخلاق: هي واحدة من أكثر الحضانات المميزة في مدينة جدة، ومشهورة بسمعتها الطيبة، وتقوم الحضانة باستقبال الأطفال من عمر شهر وحتى ثلاث سنوات، وتقع الحضانة في أبحر الشمالية بمدينة جدة، ورقم الهاتف هو 0592999501 أو 0504619695.

– الروضة الراقية (ماجيستيك): تتميز تلك الحضانة باعتمادها على الترفيه والمرح كوسيلة للتعلم، كما أنها تتمتع بمعة طيبة ومقاييس عالية للغاية في مجال رعاية الأطفال، وتقع الحضانة في شارع عبد الله الثمالي، بحي الزهراء بمدينة جدة.

– روضة أكاديمية الصغار: تحرص تلك الأكاديمية على تعليم الطفل العديد من المهارات، من خلال أساليب مميزة وممتعة، كما أنها تحرص على توفير الأجواء الآمنة للأطفال ورعايتهم، وتقع تلك الحضانة في شرق كوبري بريمان، بحي المنار، بمدينة جدة، ورقم الهاتف الخاص بها هو 0503666433.
ويبلغ عدد الروضات الحكومية في مدينة جدة 32 روضة، أما الروضات الأهلية فيبلغ عددها 184 روضة، أما الروضات الخاصة بالشؤون الاجتماعية فيبلغ عددها 3، أما عن العمر المناسب للتقديم في الحضانات فينقسم إلى ثلاثة فئات، الفئة الأولى تضم الأطفال من عمر شهر وحتى 12 شهر، أما الفئة الثانية تضم الأطفال من عمر سنة وحتى سنتين، أما الفئة الثالثة والأخيرة تضم الأطفال من عمر سنتين وحتى ثلاثة سنوات.

شروط التسجيل في الروضات الحكومية

للتمكن من التسجيل في التقديم في الروضات الحكومية الخاصة برياض الأطفال بالمملكة، لابد أن يكون الطفل لأب وأم سعوديين، ويكون سنه يتراوح بين ثلاثة إلى ست سنوات، ويجب أن يقوم بتقديم عدد من المستندات والأوراق الخاصة به وبولي أمره؛ مثل:

– تسعة صور فوتوغرافية للطفل المتقدم، منها صورة واحدة بمقاس 10*12، وبقية الصور بمقاس 4*6.
– شهادة الميلاد الخاصة بالطفل، وصورة منها، وشهادة التطعيمات الخاصة به.
– صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بولي الأمر.
– البطاقة العائلية وصورة منها.

طريقة التسجيل في الروضات الحكومية من خلال المواقع الالكترونية

– للتمكن من التسجيل في الروضات الحكومية من خلال موقع نور، فلابد أن يتوافر حساب على واحد من مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يتم من خلاله تسجيل الدخول في موقع نور السعودي.

– يتيح الموقع سهولة التقديم للأبناء، لتيسيير الأمر على أولياء الأمور، بالإضافة إلى أنه يمكنك من التواصل بشكل أسهل والمعرفة بصورة أسرع، ونظام وراحة وترتيب للبيانات، مع وجود عدد من الشروط وهي القيام بتقديم عدد من الأوراق الهامة، وهي المستندات المتعلقة بالأطفال وأولياء الأمور

– وللتمكن من التسجيل على موقع نور الالكتروني للتسجيل والتقديم في الروضة، يجب التسجيل في الموقع بالبريد الالكتروني، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة، ومنها رقم المحمول والهوية وبيانات الطفل كاملة، اسمه واسم ولي أمره، مع ذكر الإدارة التعليمية التي يتبعها الطفل الذي يتم التقديم له.

– ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد من المدارس تشترط لقبول التلاميذ بها، أن يكونوا قد التحقوا بروضة الأطفال في الصغر، حيث أن مرحلة رياض الأطفال لا تقتصر على اللعب واللهو والمرح فقط، بينما تقوم بتأهيل الطفل إلى مرحلة المدرسة، وتقوم بإكسابه عدد من المهارات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *