طريقة كيكة الزبادي بالتوفي

الكيك هو وجبة خفيفة أو وجبات خفيفة مصنوعة من مزيج من مختلف المكونات الغذائية ولها أشكال وأنواع مختلفة، في البداية الكيكة هي مصطلح يستخدم للإشارة إلى الوجبات الخفيفة التقليدية، ولكن بعد ذلك تم تعميمها من قبل الأفراد لجميع أشكال المواد الغذائية التي لم تكن الغذاء الرئيسي، لا يهم ما إذا كانت شرقية أو غربية. كل ما هو ليس الغذاء الرئيسي ، ويسمى الكيكة.

انواع الكعك او الكيك

بشكل عام نحن نعرف 3 أنواع من الكعك ولكل منها خصائص مختلفة الأنواع الثلاثة الأساسية من الكيك هي:

الكيك الرطبة المزينة أو التورتة

أكثر حفلات الزفاف الملكية التي لا تنسى منذ القرن العشرين تتميز بوجود الكيك المزين بأشكال وأطعمة مختلفة ويوجد منها ذات الدور أو أدوار عديدة، الرطب هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الكعك الطرية والناعمة والرطبة نسبيًا، هذا النوع من الكعكة عادة ما يكون له عمر افتراضي قصير بسبب محتواه المائي العالي مقارنة بالكعك الآخر.

المعجنات

المعجنات هي مصطلح يستخدم للإشارة إلى الكعك الصلب والمقرمش لأنه يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الماء. المعجنات لها مدة صلاحية عالية للغاية، عادة ما تكون طريقة الطهي مقلية أو المصنوعة بالفرن.

الكيك المخبوز

الكيك المخبوز هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الوجبات الخفيفة في شكل الخبز والكعك والمعجنات وما شابه ذلك، ويطلق عليه مخبوز لأنه مطبوخ عن طريق تحميصه، على الرغم من أن هناك بعض الفطائر التي يمكن طهيها في بعض الأحيان بالقلي، أساسيات المخبوزات لها نفس المكونات وهي الدقيق والدهون والبيض والملح والسوائل في شكل ماء أو حليب، مقارنة بنوعين من الكعك أعلاه يحتوي هذا الكيك على مميزات خاصة من حيث الرائحة، رائحة لذيذة للغاية ويمكن شمها من مسافات بعيدة عند صنعها بالمخبز.

كيك الزبادي

الزبادي أو اللبن الذي يتم كتابته غالبًا هو أحد منتجات الألبان التي يتم الحصول عليها من خلال عملية تخمير بكتيريا حمض اللبنيك. البكتيريا التي يشيع استخدامها في هذه العملية هي Lactobacillus bulgaricus و Streptococcus thermophilus، لأنه يستخدم بكتيريا حمض اللبنيك بالطبع المنتج النهائي سيكون له طعم حمضي.

هذه البكتيريا تنتج أيضا رائحة مميزة ليس ذلك فحسب  اتضح أن حمض اللبنيك يعمل أيضًا كحافظ طبيعي على الزبادي لذلك فليس من المستغرب أن يستمر الزبادي لفترة أطول عند مقارنته باللبن العادي.

خلال الأزمنة الحديثة، أصبحت منتجات الكيك متنوعة قدر الإمكان، هناك مجموعة من الوصفات  لأنواع جديدة من الكيك ومع ذلك فإن المكونات الأساسية لصنع الكيك تظل كما هي.

الزبادي هو واحد من أقدم منتجات الألبان في العالم، هذا المشروب المنعش ليس له طعم مميز فحسب، بل أيضًا مذاقه الجيد، يحتوي المحتوى الغذائي في اللبن أيضًا على العديد من الفوائد لصحة جسمك وواحد منهم هو للمساعدة في الحفاظ على الجهاز الهضمي.

طريقة عمل كيك الزبادي بالتوفي

المقادير:

عدد ٢ بيضة.

كوب زبادي.

كوب سكر بنفس مقدار كوب الزبادي.

كوب ونصف دقيق.

ملعقة بيكينيج بودر

نصف كوب من الزيت

بيكربونات الصوديوم وخل.

ملعقة فانيليا

وصوص التوفي.

الطريقة:

نخلط الزبادي مع السكر مع البيض  والفانيليا بشكل جيد.

نضيف الزيت على شكل حط رفيع إلى الخليط مع التقليب.

نضيف الدقيق المتحول مع البيكينيج باودر ونضيف رشة الملح ونصف ملعقة الخل وربع ملعقة من البيكربونات والتقليب الجيد.

ودهن الصينية بالسمن ثم نقوم بوضعها بالفرن حتى النضج.

ثم نقوم بوضع بالتوفي على الكيك وتقدم ساخنة.

فوائد الزبادي

محملة بالفيتامينات

الزبادي هو مصدر مهم للبوتاسيوم والفوسفور والريبوفلافين واليود والزنك وفيتامين B5 ، يحتوي الزبادي أيضًا على B12 ، للحفاظ على خلايا الدم الحمراء والمساعدة في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح.

منع ارتفاع ضغط الدم

البوتاسيوم في اللبن الزبادي يمكن أن يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم.

صحة الأسنان

على الرغم من أن الزبادي يحتوي على السكر إلا أنه لا يسبب تسوس الأسنان وحمض اللبنيك في اللبن متوفر أيضًا لتوفير حماية اللثة، الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن كوبان من الزبادي يوميًا يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض اللثة الحادة مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي.

يساعد على الهضم

البريبايوتك (البكتيريا المفيدة) في بعض الزبادي تقوم بموازنة البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد على الهضم والحفاظ على طبيعة الجهاز الهضمي.

الوقاية من هشاشة العظام

الزبادي يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مرض هشاشة العظام وعلاجه ، وأكبر المغذيات الدقيقة هي الكالسيوم وفيتامين

حامض اللبنيك يمتص الكالسيوم والفوسفور والتي هي جيدة لقوة العظام. فيتامين K الموجود في فوائد الزبادي يساعد أيضًا في استقلاب العظام على العمل بشكل جيد.

أهمية الزبادي في صنع الكيك

الزبدة أو السمن النباتي هو العنصر الرئيسي في صنع الكيك ولكن الكثير منهم تجنب هذه الأطعمة بسبب محتواها من الدهون. وفقا للرأي أمهر الطهاة وجد أن الزبادي مناسب كبديل للزبدة أو السمن، والسبب في أن الزبادي يحتوي على نسبة دهون أقل، بالإضافة إلى ذلك يضيف الطعم الحامض في الزبادي  مذاقات متنوعة إلى طعم الكيكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *