معلومات عن مدينة الأمير سلطان الطبية

تعد مدينة الأمير سلطان الطبية أحد الإنجازات الطبية للمملكة، ويشيد الكثيرون بجودة علاجها، وارتفاع كفاءتها. لذا؛ قررنا تسليط الضوء عليها اليوم في مقالنا هذا، تقديرًا للجهود التي يبذلها العاملون بها، وكذلك لتوضيح اختصاصاتها وتاريخها وإنجازاتها، وكل ما يمكنك البحث عنه.

تاريخ مدينة الأمير سلطان الطبية

المرحلة الأولى : في عام 1978 افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز المستشفى الرئيسي في الرياض بسعة 385 سرير.

المرحلة الثانية : في نهاية عام 1979 تم تكليف مستشفى مؤسسة الخرج للصناعات العسكرية بـ 60 سرير.

في نهاية عام 1980 : تم تكليف أكاديمية الملك عبدالعزيز العسكرية بـ 34 سرير.

ومنذ ذلك الحين، يتزايد الإقبال على المدينة تدريجيًا، وفيما يلي دلالات على تقدم المستشفيات بهذه المدينة الطبية:

-تم بناء مرافق إضافية.
-يوجد ما يصل إلى 20 مستوصفًا في منطقة الرياض الكبرى، من بينها 3 مستوصفات تابعة لمدينة الأمير سلطان الطبية.
-تتسع المدينة لـ 1192 سرير، و أكثر من 48 كرسي غسيل كلى.
-تدعم المدينة مركز الأمير سلطان للقلب (PSCC) بـ 158 سرير.
-مجموع الموظفين بالمدينة حوالي 1797موظفًا.

معلومات عامة عن مدينة الأمير سلطان الطبية

تقع مدينة الأمير سلطان الطبية المعروفة سابقًا باسم مستشفى الرياض العسكري في مدينة الرياض ، والتي تعتبر أحد أكثر المراكز تقدمًا في الشرق الأوسط. توجد في قلب الرياض، على بعد حوالي 20 كم من وسط المدينة، وعلى بعد حوالي 10 أميال شمال غرب الطائف، ويمكن الوصول إليها بسهولة .

تخدم هذه المستشفيات والعيادات أفراد الأسرة الملكية وكذلك الأفراد العسكريين النظاميين ومعاليهم وغيرهم من الأفراد المؤهلين. وقد تم افتتاح جميع مرافق HHRC الأربعة في يونيو 1980. وتشمل الخدمات الأولية المقدمة في المستشفى الرئيسي:

طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، والأنف والحنجرة، وجراحة العظام، وخدمات العيادات الخارجية، ووحدة العناية المركزة، كما تم توسيع هذه الخدمات في السنوات الثلاث الماضية وتمت إضافة أقسام جديدة، بما في ذلك غسيل الكلى، ومركز الحروق، ومسح كامل للجسم بالأشعة المقطعية، وتصوير القلب والأوعية الدموية، وغيرها من الخدمات.

ويعد مشفى المدينة الطبية مبرمج لتتخصص أيضًا في الجراحة الترميمية، وعلاج الحروق، والجراحة التجميلية، وزرع القرنية، والخدمات الطبية المتقدمة لعلاج العين. وتوفر الإحالات بين المستشفى ومركز إعادة التأهيل للمرضى الرعاية والعلاج المناسبين لفترة الشفاء والعودة اللاحقة إلى الأنشطة الطبيعية.

تم افتتاح مدينة الأمير سلطان الطبية رسميًا في ديسمبر عام 1978 في وجود 385 سرير فقط في المرحلة الأولى. ومنذ ذلك الحين نمت بشكل كبير. حتى أصبحت المدينة تشمل الآن:

-المستشفى الرئيسي.
-الركن الجنوبي الغربي، وتم توسيعه مؤخرًا ليشمل 1200 سرير.
-يتم بناء مرافق إضافية بانتظام لاستيعاب عدد السكان المتزايد واحتياجاتهم وزيادة تحسين جودة رعاية المرضى.

وتشتمل المدينة اليوم على أربعة مرافق للعناية الطبية: المستشفى الرئيسي، ومركز الطائف لإعادة التأهيل، وعيادتان للعيادات الخارجية. ويشار إلى هذه المرافق مجتمعة باسم HHRC، ويديرها قسم الخدمات الطبية (MSD) بوزارة الدفاع والطيران في المملكة.

إنجازات مدينة الأمير سلطان الطبية

مدينة الأمير سلطان الطبية هي واحدة من أكبر المدن الطبية العسكرية في المملكة ، وتشمل جميع التخصصات الطبية والتخصصات الفرعية، وأصبحت اليوم مركزًا للتميز ومرجعًا لجميع مستشفيات الخدمات الطبية التابعة للقوات المسلحة في العديد من المسائل الطبية والبحثية.

كما كان لها سجلًا رائدًا في العديد من الإنجازات الطبية. وذلك يعود إلى الدعم غير المحدود الذي تلقته هذه المدينة من قادة هذا البلد، والجهود التي بذلها الطاقم الطبي المدرّب من المدينة الطبية.

فقد تم إجراء العديد من العمليات الجراحية النادرة والمعقدة في مدينة الملك سلطان الطبية. ومن بين هذه الجراحات:

زراعة الكبد للبالغين.
-زراعة الكبد للأطفال من المتبرعين الأحياء.
-عمليات القلب المفتوح.
زراعة نخاع العظم.

وغيرها من العمليات النادرة، التي أجريت بعضها لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.

كما حققت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية قفزات نوعية وعصرية في شراء أحدث المعدات الطبية، وذلك أيضًا بدعم من قادة الأمة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير وزارة الدفاع التي كان له دورًا رئيسيًا كذلك في دعم هذا المرفق الطبي الرائد من أجل أن تكون في صفوف المؤسسات الطبية الدولية في مختلف المجالات وتحقيق مستوى متقدم من الكفاءة والقدرة على أداء دورها الريادي في أوقات السلم والحرب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *