اشهر لاعبي اوكرانيا

منذ تفكك الاتحاد السوفيتي ، استمرت أوكرانيا في احتضان روسيا كأفضل فريقين دوليين لكرة القدم من تلك المنطقة ، و لكن هل يمكنك أن تصدق كم عدد لاعبي كرة القدم في الاتحاد السوفيتي الشهير خلال السنوات الماضية من أوكرانيا؟ وإليك عدد من اهم لاعبي اوكرانيا المحترفين.

أوليغ بلوخين

– Oleg Blokhin هو المدخل الأكثر وضوحا في هذه القائمة. وهو حاصل على الرقم القياسي في كل من قبعات الاتحاد السوفيتي و أهدافه و كان واحداً من أعظم المهاجمين في العالم خلال السبعينيات والثمانينيات ، لعب في فريق بلده الأصلي وكان ببساطة أكبر هداف في تاريخ الاتحاد السوفيتي.

– وسجل 211 هدفا في الاتحاد السوفيتي في 432 مباراة (أيضا رقما قياسيا) ، و فاز ببطولة الاتحاد السوفيتي ثماني مرات وأحرز أيضًا في نهائيات كأس الكؤوس للفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي (1975 ، 1986) بينما كان يساعد كييف في رفع الكأس في المرتين.

– لعب في كأس العالم 1982 و 1986 ، وسجل في كليهما ، في حين أن الاتحاد السوفيتي لم يتأهل في عام 1974 أو 1978. وإذا كان كل هذا لم يكن كافياً ، فإن Blokhin كان اللاعب الدولي الوحيد في التاريخ السوفيتي الذي حصل على أكثر من 100 قبعات، وهو رقم قياسي لن يتم كسره لأن الاتحاد السوفيتي لم يعد موجودًا ، و كان أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا في عام 1975 ، وهو ثاني لاعب سوفياتي وأوكراني على الإطلاق يحقق هذا الشرف.

أندريه كانشيلسكيس

– كان Andrei Kanchelskis لاعبًا موهوبًا على نحو رائع ولكنه لا يزال أحد العناصر الغريبة في هذه القائمة وأحد الأوكرانيين القلائل الذين لعبوا مع الاتحاد السوفيتي ورابطة الدول المستقلة وروسيا. على الرغم من كونه مولودًا في أوكرانيا ، و قد لعب ذات مرة مع دينامو كييف وشاختار دونيتسك ، إلا أنه لم يلعب رسميًا مع المنتخب الوطني الأوكراني.

– خلال مسيرته الدولية المتغيرة ، لعب في بطولتين دوليتين ، لكن في كلتا الحالتين كان ذلك تحت ستار روسيا. فاز كانشيلسكيس بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الأول على الإطلاق بينما كان في مانشستر يونايتد ، حيث سجل هدفًا مشهورًا في نورويتش خلال الجولة الثانية.

– يظل Kanchelskis اللاعب الوحيد في التاريخ الذي سجل أهدافًا في كل من دربي جلاسجو وميرسيسايد ومانشستر ، بعد أن كان لديه فترات في غلاسكو رينجرز وإيفرتون ومانشستر سيتي.

أناتولي ديميانينكو

كان أناتولي ديميانينكو الظهير الأيسر الذي لعب أيضًا هجومًا واسعًا على اليسار. أخذته مسيرته في النادي إلى ألمانيا الشرقية وبولندا ، وفي الإدارة نجح في أذربيجان وأوزبكستان. في عام 1985 ، حصل على لقب أفضل لاعب في الاتحاد السوفيتي ، مما ساعد الفريق في التأهل لكأس العالم 1986. وبمجرد أن كان اللاعب الأوروبي تحت 21 عامًا ولاعب كرة القدم الأوكراني مرتين هذا العام ، تمكن ديميانينكو من تحقيق 80 مباراة دولية وستة أهداف. على غرار عدد قليل من الآخرين في هذه القائمة ، فاز بكأس الكؤوس الأوروبية لعام 1986 مع دينامو كييف.

فاليري لوبانوفسكي

– ربما يكون فاليري فاسيليوفيتش لوبانوفسكي قد فاز في مباراتين فقط للاتحاد السوفيتي ولكن هذا الرجل كان له دور أساسي في وضع أوكرانيا على خريطة كرة القدم. في مسيرته في اللعب كمهاجم ، لعب مع دينامو كييف وتشورنوموريت أوديسا وشاختار دونيتسك ، وسجلوا 71 مرة في 153 مباراة. ولكن بعد ذلك ، أمضى فاليري ما يقرب من 17 مواسمًا كمدير لمدينة كييف ويحمل مكانة أسطورية داخل النادي بنفس مستوى أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد .

– في دينامو كييف ، قاد فاليري النادي للفوز في كأس الكؤوس الأوروبية عام 1975 وعام 1986 وكذلك الفوز في الدوري الوطني 12 مرة والكأس تسع مرات (في كل من الاتحاد السوفيتي وأوكرانيا في وقت لاحق). انتصار كأس الكؤوس لعام 1975 كان أول كأس أوروبي فاز به نادٍ سوفيتي.

أوليج بروتاسوف

– أوليج بروتاسوف هو ثاني أكبر هداف للاتحاد السوفيتي على الإطلاق ، نعم خلف أوليج بلوخين ، زميله الأوكراني. كان بروتاسوف عضوًا رئيسيًا في الاتحاد السوفيتي طوال الثمانينيات ، ولعب في كأس العالم.

– سجل بروتاسوف 29 هدفا للاتحاد السوفيتي ، 13 أقل من بلوكين 42. في عام 1987 ، كان بروتاسوف أفضل لاعب في الاتحاد السوفيتي لهذا العام وفي عام 1984 فاز في الحذاء الفضي الأوروبي. لعب بروتاسوف أيضًا في اليونان واليابان خلال مسيرة ازدهرت حتى عام 2000.

أوليج كوزنتسوف

– حصل على الكثير من الأوسمة ، بما في ذلك المركز الثاني في 1988 يورو وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1986 مع دينامو كييف. كان كوزنتسوف مدافعًا أوكرانيًا مثقفًا مثل الاتحاد السوفيتي أيضًا في نهائيات كأس العالم عامي 1986 و 1990 ، ورابطة الدول المستقلة (الفريق المؤقت خلال نهاية الاتحاد السوفيتي) في يورو 1992.

– فاز بأكثر من 10 جوائز محلية ، بما في ذلك ستة مع دينامو كييف وستة خلال فترة مع رينجرز في اسكتلندا. حصل كوزنتسوف على المركز الحادي عشر في جوائز أفضل لاعب في أوروبا عام 1988. ومؤخراً ، تولى تدريب المنتخب الوطني الأوكراني إلى جانب الثمانية الأخيرة من كأس العالم 2006 ، حيث خسر أمام إيطاليا الفائزة في نهاية المطاف.

فلاديمير بيسونوف

تم التصويت على فلاديمير بيسونوف باستمرار على أنه أحد أفضل اللاعبين في تاريخ اوكرانيا ، و في الـ 79 مباراة التي لعبها ، حقق وزنًا كبيرًا بأربعة أهداف خلال مسيرته الدولية التي شاهدته لعب في ثلاث كؤوس عالمية.

ايجور بيلانوف

ربما كان يوم المجد لإيجور بيلانوف في كأس العالم 1986 ضد بلجيكا ، لكنه صنع أيضًا اسمًا له خلال مسيرته المتميزة في دينامو كييف. في دينامو فاز كوزنتسوف بخمسة ألقاب رئيسية وحصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا عام 1986، لعب بيلانوف لاحقًا في ألمانيا قبل أن يعود إلى أوكرانيا حيث تم تكريمه بعد تقاعده مع “جائزة أسطورة كرة القدم الأوكرانية” في عام 2011.

أندري شيفتشينكو

شيفتشينكو هو اشهر لاعبي اوكرانيا ، و قد بدأت حياته الرياضية كملاكم ، و بعد ذلك انتقل إلى كرة القدم ليحقق العديد من الانجازات ، و من بينها الحصول على جائزة فضل لاعب لأوروبا أكثر من مرة.
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *