الفرق بين الالياذة والاوديسة

تعد الإلياذة هي تلك الملحمة الشعرية التي تحكي القصة الخاصة بحرب طروادة والتي تأتي مع الأوديسة لتكون من أهم الملاحم الشعرية اليوم التي تعود إلى الشاعر الأعمى هوميروس، وبعد سنوات عدة أصبح مشكوك في وجود تلك الشخصية أو أن تلك الملحة قد كتبت من خلال العديد من الكتاب وتعود تلك الملحة إلى القرن الثامن أو التاسع قبل الميلاد، وقد تم جميع جميع الأشعار الخاصة بها خلال عام 7000 قبل الميلاد أي بعد 100 عام من وفاة الكاتب.

معلومات عن الملحمة الشعرية

عرفت الملحمة الشعرية بكونها حكاية تقوم بسرد العديد من الأحداث الهامة والتي يتم من خلالها وصف الكثير من البطولات والمعارك الحربية التي تمت خلال السنوات الماضية، ومن الممكن أن تكون تلك المحكمة هي حكاية شعب من شعوب العالم منذ بدايته وحتى اليوم ووصف كل ما مر به من إنجازات أو حروب أو حتى ثورات وقد تم وضع المزيد من القوانين التي تحكم تلك الملاحم من قبل النقاد الإغريق والرومانيون.

ومن أهم تلك القواعد هو أن يتم البدء بالملحمة في منتصف الأحداث ومن ثم كتابة بداية تلك الأحداث، وتعد كل من الإلياذة والأوديسة من أشهر الملاحم عبر التاريخ والتي تخص الشعوب القديمة.

الفرق بين كل من الإلياذة والأوديسة

وردت الكثير من المعلومات الهامة عن ملاحم الشعوب الماضية والتي من أشهرها الإلياذة والأوديسة ومن أهم تلك المعلومات ما يلي:

1- تعد كل من الإلياذة والأوديسة من الملاحم المنسوبة إلى الشاعر اليوناني هوميروس وهو من الشعراء الذين عاشوا في القرن الثامن أو التاسع من قبل الميلاد، وتنقسم تلك الملاحم إلى 24 قسم مختلف.

2- ومن المرجح أن يرجع بداية الإلياذة إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

3- الإلياذة في المعني العام الخاص بها هي قصة اليوم أو قصة إليوس وهي التي تسرد قصة حرب طروادة وهي تلك المدينة التاريخية القديمة والتي تعرف اليوم تحت مسمى الأناضول في دولة تركيا.

4- كما أن الإلياذة تتكون من 15 ألف بيت موزونه على الوزن السداسي وتفعيلاته مكونه من 6 حركات موزعة على ثلاثة مقاطع.

5- من المرجح أن أحداث الإلياذة قد وقعت في منتصف القرن الثاني عشر قبل أن يولد المسيح عليه السلام.

6- ومن خلال الإلياذة قام هوميروس برواية التاريخ الخاصة بطروادة قبل الحرب والتسع سنوات التي تعرضت به المدينة إلى الحصار.

7- وسوف تجد أن الإلياذة تبدأ بالقصة الخاصة بغضب أخيل والذي كان يعد في ذلك الوقت بطل أبطال اليونان نظرا للخطأ الذي أقدم عليه قائد الحرب اليوناني أجمانون في حق الكاهن أبولو وتلك القصة هي القصة التي وردت عن العام الأخير خلال الحرب.

8- وقد أنتهت الإلياذة بأن تم تمزيق جثمان هيكتور وهو بطل طروادة وأبن ملك طروادة.

9- والأوديسة تبدأ أحداثها على الفور بعد أن أنتهت الإلياذة على الفور وتذكر الأحداث منذ البداية.

10- وتتذكر الأوديسة منذ بدايتها الأحداث الخاصة ببناء حصان طروادة والحديث عن أوليس وزوجته بينلوب وقد كان هو ملك إيثاكا في ذلك الوقت.

11- كما تضمنت الأوديسة العديد من الأشياء الأخرى والتي من بينها إنهاء حصار مدينة طروادة ومن ثم عودة الجنود إلى منازلهم ولكن ظل أوليس كما هو ولم يعود.

12- وقد ظن أوليس أن رحلته مليئة بالمخاطر نظرا لتهور البحارة فهو معرض إلى قطع رحلة مليئة بالمخاطر خلال العودة وقد غضب إله البحر عليهم، وخلال رحلته وحصار مدينة طروادة التي استمرت نحو 10 سنوات انتظرته زوجته بينلوب.

13- وتنتهي ملحمة الأوديسة بعودة أوليس مرة أخرى إلى جزيرة إيثاكا كما أقدم على الانتقام ممن اضطهدوا زوجته طوال فترة الغياب.

أبطال الأوديسة والإلياذة

وردت في ملحمة الإلياذة والأوديسة الكثير من الشخصيات الهامة وهم على النحو التالي.

أبطال ملحمة الإلياذة

1- هيلين زوجة ميلانوس والتي كانت سبب رئيسي في حدوث حصار طروادة.
2- باريس ابن ملك طروادة والتي هربت من أجله هيلين.
3- أخيل وهو بطل الأبطال.
4- هيكتور ابن ملك طروادة.
5- أجاممنون.
6- بريام وهو ملك طروادة.

أبطال الأوديسة

1- أويس وهو الذي حاصر طروادة لمدة 10 سنوات وهو صاحب فكرة حصان طروادة.
2- بينلوب زوجة أوليس التي ظلت على العهد طوال 10 سنوات.
3- أوتلماك.
4- تلما خيوس.

كما وردت في الملحمة الكثير من الشخصيات الثانوية والتي من بينهم ما يلي.

1- هيرا.
2- أفروديت.
3- زيوس.
4- مينلاوس.
5- اجاكس.
6- ايريس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *