مقارنة بين الحشرات النافعة و الضارة

تعد الحشرات من الكائنات الحية التي تتوسع في الانتشار ومن الممكن أن نجد أن الحشرات تمثل ثلاثة أربع الحيوانات المعروفة حتى اليوم، على الرغم من أن البشر قد ينظر إلى جميع الحشرات على أنها كائنات حية مزعجة إلا أن العلم قد عمل على تقسيم تلك الكائنات إلى نوعين حشرات ضارة وأخرى نافعة ولا ضرر منها على البشر أو البيئة بشكل عام.

الحشرات النافعة

تنقسم الحشرات إلى نوعين نوع مفيد للإنسان والبيئة كلها ونوع آخر ضار للإنسان في المقام الأول والبيئة كلها، ومن الممكن تقسيم الحشرات النافعة على النحو التالي :

حشرة النحل

تعد حشرة النحل من أكثر الحشرات المفيدة للإنسان وهي التي تقوم بإنتاج عسل النحل الذي يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، كما أن تلك الحشرة تساهم في تلقيح الأزهار والأشجار مما يساهم في إنتاج الفواكه والنباتات المختلفة إذا أن حشرة النحل من الحشرات المفيدة بشتى الطرق، حتى أن الطب الحديث والبحوثات الجديدة قد أثبتت أن لسعة النحل مفيدة للجلد البشري وتمد الإنسان بالمناعة.

حشرة دودة القز

وهي من الحشرات التي لا غنى عنها بل أن الكثير من الدول تعتمد على تلك الحشرات في الاقتصاد الخاص بها، فهي المنتج الأول للحرير وتعتمد اليوم الكثير من الدول التي توجد في جنوب شرق آسيا على دودة القز في إنتاج الحرير لتصبح مصدر أساسي للدخل.

حشرة الدعسوقة

وهي من الحشرات المفيدة والنافعة للبيئة بشكل كبير فقد وجد الباحثين أن تلك الحشرة إذا تواجدت في الحدائق والمشاتل لن تعاني من وجود آفات أو حشرات ضارة، فهي تتغذى على تلك الحشرات وتهاجمها وسوف تجدها بكثرة في موسم الحساد وتتميز بصغر حجمها مع مظهرها الجذاب.

حشرة الخنفساء

للخنفساء دور كبير في التربة حيث أن تلك النوعية من الحشرات تعمل على تهوية التربة وأيضا تسميدها بالإضافة إلى القضاء على الحلزونات والتخلص من بعض المشاكل فهي تعمل على تحليل المواد المعقدة إلى مواد سهلة الامتصاص.

أنواع معينة من العناكب

على الرغم من أن البعض قد يرى أن العناكب لا فائدة منها وتشوه المظهر العام ولكن يوجد بعض أنواع منها تخلصكم من الحشرات الضارة والتي من بينها الذباب وبعضها يستخدم في مكافحة بعض الآفات الأخرى.

أنواع الحشرات الضارة

على الرغم من أن جميع الحشرات التي تضر الإنسان والبيئة يطلق عليها حشرات ضارة إلا أنه يوجد لها أنواع معينة منها :

1- حشرات لها ضرر محدود وتلك النوعية من السهل التخلص منها.

2- حشرات تتسبب في العديد من المخاطر وهنا لابد من التخلص منها من خلال المتخصصين.

3- حشرات إقليمية وهي تلك الحشرات التي يجب على المختصين في الدولة التخلص منها ويوجد قسم في الدول مهتم بتلك النوعية من الحشرات ويعمل على مكافحتها حتى لا تتسبب في أذى للمواطنين أو البيئة على حد سواء.

الحشرات الضارة

وهي تلك النوعية من الحشرات التي من الممكن أن تتسبب في نقل المزيد من العدوى إلى الإنسان بالإضافة إلى قدرتها على التواجد في كافة الظروف البيئية المختلفة مما يصعب الأمر على الإنسان حال التخلص منها ومن بين أشهر أنواع الحشرات الضارة ما يلي :

حشرة الصرصور

مما لا شك به أن حشرة الصرصور من بين أكثر الحشرات الضارة المنتشرة وبكثرة في الكثير من الدول، فتعد تلك الحشرة من أكثر الحشرات ضررا على الصحة خاصة في ظل تكيف تلك الحشرات في المنازل وتواجدها ويعمل على نقل الكثير من الأمراض والتي من بينها الكوليرا والتيفويد وغيرها من الأمراض.

حشرة الذباب

كما أن الذباب مع اختلاف نوعه من الحشرات المؤذية والتي تساهم في انتشار الأمراض بسرعة وتحمل الكثير من البكتيريا الضارة والتي تتسبب في عدة أمراض منها التيفود والأميبا وغيرها من الأمراض التي تصيب الأطفال في المقام الأول.

البعوض

البعوض من الحشرات التي تعيش على الدم وتقوم بلدغ الضحية من الإنسان أو الحيوان وتقوم بالحصول على الدم اللازم لها، وعند القيام بلدغ ضحية أخرى فهي تقوم بنقل البكتيريا والأمراض من ذلك الجسم إلى الجسم الآخر وهي المسبب الأول في الكثير من الأمراض اليوم.

حشرات السوس والجراد

يعد كل من الجراد والسوس من الحشرات التي تعمل على تدمير المحاصيل الزراعية فهي تعمل على القضاء عليها من خلال تدميرها كما يفعل السوس أو تناولها كما يفعل الجراد.

بعض أنواع حشرة النمل

حشرة النمل من الحشرات التي توجد في المنزل والتي تأتي نتيجة تشقق الجدران أو ترك الأماكن غير نظيفة ومن أكثر تلك الأنواع ضررا على المنزل هي النمل الحفار والذي يقوم بحفر أماكن تحت المنازل كما يوجد نوع آخر يسمى نمل التوت وهو الذي يقوم بتخريب الأجهزة الكهربائية والأسلاك.

حشرة بق الفراش

وهي من الحشرات الصعبة عند التخلص منها وهي من الحشرات التي تتغذى على الجسم البشري وتوجد في مفارش النوم، وتترك تلك الحشرة لعبتها تحت جلد المصاب مما يتسبب في التعرض إلى الحكة والكثير من الأمراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *