خريطة الباحة و الرمز البريدي الخاص بها

منطقة الباحة تعتبر من أصغر 13 محافظة تابعة للمملكة، حيث تبلغ مساحتها  قرابة 15000 كيلومتر مربع، والباحة هو أيضاً اسم عاصمة المحافظة وهي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة، وأكثر ما يميزها الجمال الطبيعي الساحر بجانب ما تحتويه من سهول ووديان وشلالات مياه وجبال وغابات و كذلك تهامة (السهل الساحلي الساحر) .

تحتوي الباحة أيضاً على مجموعة من الجبال التي يطلق عليها الروات وهي تصل إلى قرابة 11500 متر وحتى 2450 متر فوق مستوى سطح البحر وهي لها دور في تشكيل الضباب في الشتاء، وتتمتع الباحة بدرجات حرارة متفاوتة تتراوح بين 12 درجة مئوية وحتى 23 درجة مئوية.

الباحة

من أهم المنتجعات السياحية الرئيسة بالمملكة هي الباحة والتي ترحب دائماً بمن يقضون العطلات المختلفة من خارج وداخل البلاد، ونجد أن الباحة موقعها الجغرافي جعلها محاطة بعدد لابأس به من المدن الكبيرة مثل بيشا في الشرق، والطائف في الشمال، وقنفودة في العرب على سواحل البحر الأحمر، وأبها في الجنوب.

من أهم المدن الرئيسية في محافظة الباحة : بلجرشي، والباحة، والمخواة، والمندق، ومن أشهر المنتجات داخل تلك المنطقة العسل بجانب الإنتاج الزراعي المتعدد من الحبوب و الفواكه والخضروات والتمور، وقد سميت البهاء بلقب “لؤلؤة المنتجعات” من قبل حديقة الحجاز.

الرمز البريدي بمنطقة الباحة

-المندق : 65921
-الباحة : 61008
-بلجرشي : 22888
-المخواة : 65931

جغرافيا الباحة وأهم مواقعها

مدينة الباحة تقع في الإتجاه الجنوبي الغربي من جغرافية المملكة وهي تقع بين عسير ومكة المكرمة، وتعتبر من أصغر المحافظات بالمملكة حيث تصل المسحة إلى قرابة 11000 كيلومتر مربع وهي بذلك تساوي 1100000 هكتار، وتتميز المحافظة بهضاب زراعية وغطاء شجري كبير وهي تتكون من 6 مدن مختلفة، تقع الباحة في وسطهم .

كذلك تضم المحافظة 31 مركزاً ويبلغ عدد سكانها قرابة 5330101 شخص، ومن أشهر ما يميز منطقة الباحة هو غابتها وجمالها والوديان ومناطق الحياة البرية والجبال التي يأتي إليها السياح من كل حدب وصوب من داخل المملكة ومن منطقة الخليج العربي، ومن أشهر المناطق جذباً للزوار: غابات غومسان ورغدان، والجبل، وفايق، وغيرها العديد من المناطق التاريخية الأخرى والأثرية، فالباحة تضم أكثر من 53 غابة متنوعة المحتوى.

موطن قبائل زهران وغاميد هي الباحه، الباحة مقسمة على المستوى الجغرافي إلى ثلاث مناطق، منطقة سارة وهي تحتوي على ارتفاعات من الجبال الشاهقة التي تتميز باعتدال طقسها و بغطائها النباتي الغني بفعل نزول الأمطار بغزارة، المنطقة الثانية هي تهامة، تلك المنطقة هي منطقة منخفضة ساحلية وتقع في الغرب من منطقة سارة وهي تتميز بالطقس الرطب جداً والحار ويصل معدل سقوط الأمطار بها إلى مستوى قليل جداً .

المنطقة الثالثة هي التلال الشرقية المعروفة بارتفاع يصل إلى 1550 و 1900 متر ، أي قرابة 5090 إلى 6230 قدم فوق مستوى سطح البحر، وبذلك تكون ذات مناخ بارد شتاءاً وحار صيفاً وذات غطاء نباتي متناثر، وتعتبر أكبر المدن في المحافظة في عدد السكان هي بلجرشي ( وهي أول عاصمة تلك المحافظة)، والثانية تسمى المندق في منطقة تهامة، كذلك يوجد مدينتين رئيسيتين هما الميخوة والقلوة .

يصل عدد قبائل الباحة إلى 18  قبيلة من أهمهم زهران وغمد، ويقع بالمقاطعة 13 قبيلة كل منهم يعمل بمجال الزراعة ومجال التجارة وهم قبائل مستقرة، هذا بجانب 5 قبائ بدوية.

مناخ الباحة

تتمتع الباحة بمناخ حار صحراوي،وبسبب اختلاف الخصائص الجغرافية للباحة فإن المناخ بها يتأثر بشكل كبير، فالمناخ بشكل عام في الباحة معتدل فمتوسط درجات حرارة تتراوح بين 12 إلى 23 درجة مئوية  وهذا يكافئ 53.6 إلى 73.4 فهرنهيت، ووفق الموقع الجغرافي، فإن الباحة تكون على ارتفاع 8200 قدم اي ما يعادل 2500 متر فوق سطح البحر، فإن المناخ يكون في الباحة بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف .

وتلك المنطقة تعتبر بمثابة منطقة جذب للسياح ممن يبحثون عن مناظر طبيعية ومناخ معتدل خلاب، وإذا تحدثنا عن المقاطعة التي تقع بالمنطقة الساحلية بالباحة سنجد أن المناخ بها شديد الحرارة بالصيف وأكثر دفئً في الشتاء، وتصل نسبة الرطوبة بها إلى 52% وحتى 67%، بينما نجد أن المناخ في المنطقة الجبلية المشهورة باسم سارة فهو الأكثر برودة في فصلي الشتاء والصيف، ونجد أن الأمطار تسقط في المنطقة الجبلية بنطاق 229 ملم وحتى 581 ملم (أي ما يعادل 9 آلي 23 بوصة)، والمعدل المتوسط لسقوط الأمطار في المنطقة بجميع أرجائها هو 100 ملم وحتى 250 ملم (أي ما يعادل تقريباً 3.9 بوصة إلى 9.8 بوصة) سنوياً.

البرية في الباحة

الباحة ليست موطناً للأخشاب برغم كونها لا تخلو من صغار الغابات المتفرقة في كل اتجاه، فمن أهم الغابات المنتشرة في الباحة: وادي لجب، وأبها، والباحة، وجبل سوداح، ونجران، وجيزان، بعض تلك الغابات قائمة على مياه الينابيع والمياه الجوفية الأكثر انتشاراً في منطقة الباحة الساحرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *