عدد لاعبي كرة اليد .. و تفاصيل القوانين الخاصة بها

كرة اليد واحدة من أهم الألعاب الجماعية لشهيرة ، تلك اللعبة التي تضم عدد من القوانين و الاحكام ، كذلك تلك اللعبة يعشقها الكثيرين من مختلف انحاء العالم.

اصول كرة اليد

– يمكن إرجاع أصول كرة اليد إلى العصور الوسطى و لكن في عام 1906 تم إنشاء قواعد كرة اليد الحديثة لأول مرة في الدنمارك ، و تحظى اللعبة بشعبية كبيرة في شمال و شرق أوروبا و لكنها تُلعب في جميع أنحاء العالم.

– الهيئة الحاكمة للعبة هي الاتحاد الدولي لكرة اليد ، الذي ينظم أيضًا بطولة العالم ، و يعتقد أن هناك حوالي 19 مليون لاعب كرة يد في العالم اليوم ، ويتم لعب كرة اليد بشكل تقليدي في الداخل و لكن كانت هناك أشكال مختلفة مثل كرة اليد الميدانية و كرة اليد الشاطئية (يشار إليها أحيانًا باسم كرة الرمال) و التي تم لعبها في الهواء الطلق.

مباراة كرة اليد

تدوم لعبة كرة اليد لمدة 60 دقيقة ، و يتم تقسيم هذا إلى فترتين مدة كل منهما 30 دقيقة مع فاصل زمني 15 دقيقة ، للاعبين الأصغر سنا ، يمكن تخفيض فترة الفترة إلى 20 دقيقة.

اللاعبين و المعدات في لعبة كرة اليد

– تتميز ألعاب كرة اليد القياسية بـ 7 لاعبين من كل جانب ، و ستة لاعبين خارجيين و حارس مرمى واحد ، سيكون لدى الفريق أيضًا 7 بدائل ، و التي يمكن استخدامها على أساس دوري و دون الحاجة لإخطار الحكم.

– توجد منطقة شبه دائرة حول كل منطقة هدف ، يشار إليها أحيانًا باسم التجعيد أو المنطقة ، و يوجد أيضًا خط نصف دائري متقطع على بعد 9 أمتار من الهدف ، و هو خط الرمي الحر.

– يجب أن تكون الكرة مصنوعة من جلد أو مادة تركيبية و يجب أن تكون بحجمها لتناسب يد اللاعب ، و هذا يعني أن هناك ثلاثة أحجام تنظيم كرة اليد ، واحد لأكثر من 8s حيث الكرة لديها محيط 50-52 سم ، و الثاني للنساء و الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 16 سنة حيث الكرة لديها محيط 54-56 سم و الثالث للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16 وما فوق ، مع محيط 58-60 سم.

– يمكن لعب لعبة كرة اليد مع ملعب و هدفين و كرة ، و المباريات الرسمية ستشاهد الفرق التي يرتدي فيها الزي الرسمي.

النقاط في كرة اليد

يتم تسجيل هدف في كرة اليد عندما يتم رمي الكرة في مرمى الخصم.

الفوز بلعبة كرة اليد

– للفوز في كرة اليد ، يجب أن تسجل عدد من النقاط أكثر من خصمك ، و هذا الأمر يتم باحتساب عدد النقاط و الجولات التي قم بها اللاعبين وفقا للقواعد و الأحكام الموضوعة.

– إذا تم رسم لعبة كرة اليد فلابد أن يكون هناك فائز ؛ ثم بعد ذلك نلعب فترات اللعبة أو الأشواط الإضافية بحد أقصى 2 إلى 5 دقائق ، و إذا كانت النتائج لا تزال مستوية ، في هذه الحالة يتم استخدام التدوير لتحديد نتيجة اللعبة.

قواعد كرة اليد

– تتكون المباراة من فترتين مدة كل منهما لمدة 30 دقيقة فقط.
– يتكون كل فريق من 7 لاعبين ؛ حارس مرمى و 6 لاعبين خارج الملعب.
– يمكن للاعبين الخارجيين لمس الكرة بأي جزء من جسمهم أعلى الركبة.
– بمجرد أن يتلقى اللاعب الحيازة ، يمكنه المرور أو الحيازة أو إطلاق النار.
– إذا كان اللاعب يحمل حيازة ، فيمكنه أن يسيل أو يأخذ ثلاث خطوات لمدة تصل إلى ثلاث ثوان دون مراوغة.
– يُسمح فقط لحارس المرمى بالتلامس مع أرضية منطقة المرمى.
– يُسمح لحراس المرمى بالخروج من منطقة المرمى ، و لكن يجب ألا يحتفظوا بالحيازة إذا كانوا خارج منطقة الهدف.

احكام كرة اليد

وفقًا لقواعد FIFA الرسمية 2018/19 ، فإن قاعدة “رفض هدف أو فرصة واضحة لتسجيل الأهداف” هي كما يلي:

– عندما يحرم اللاعب من الفريق المنافس هدفًا أو فرصة واضحة لتسجيل الأهداف عن طريق ارتكاب جريمة كرة يد متعمدة ، يتم طرد اللاعب في أي مكان تحدث فيه الجريمة.

– عندما يرتكب اللاعب جريمة ضد أحد المنافسين داخل منطقة الجزاء الخاصة به ، و التي تحرم الخصم من فرصة واضحة لتسجيل الأهداف و الحكم يمنح ركلة جزاء ، يتم تحذير الجاني إذا كانت الجريمة محاولة للعب الكرة ؛ في جميع الظروف الأخرى (مثل الإمساك والسحب و الدفع و عدم إمكانية لعب الكرة و ما إلى ذلك) ، يجب طرد اللاعب المخالف.

– إن اللاعب أو اللاعب المرسل أو اللاعب البديل أو المتسلل الذي يدخل ميدان اللعب دون إذن الحكم المطلوب ، و يتدخل في اللعب أو الخصم و يحرم الفريق المنافس من هدف أو فرصة واضحة لتسجيل الأهداف هو مذنب في الهدف و هو أمر خارج قوانين اللعبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *