اول مدرسة في المملكة العربية السعودية

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 04 مايو 2019 , 16:56

على الرغم من اختلاف المعلومات حول اول مدرسة في المملكة العربية السعودية الا ان التاريخ يقول بأن مدرسة ” دار التوحيد ” هي اول مدرسة نظامية تم انشائها داخل المملكة و هذا لا يعني انه لم يكن هناك وسائل تعليمية سابقة و لكن كان اغلبها متمثل في الكتاتيب و ليس تابعة للدولة و انما معظمها يأتي بالاجتهاد الذاتي من المواطنين المقيمين في هذه المنطقة .

اول مدرسة في المملكة العربية السعودية

تم انشاء مدرسة دار التوحيد في عام 1346 هجريا و هو ما يعادل عام 1928 ، و قد تم تأسيس هذه المدرسة على يد الملك عبدالعزيز و ذلك في محافظة الطائف ، و يذكر ان الادارة العام للتعليم في الطائف اقامت احتفال خلال عام 2018 بمناسبة مرور 75 عام على انشاء هذه المدرسة و التي حصلت على اليوبيل الماسي .

تاريخ انشاء دار التوحيد

البداية كانت في عام 1345 عندما جاء الشيخ محمد بهجة البيطار من دمشق لحضور مؤتمر العالم الاسلامي في مكة و في نفس العام طلب منه الملك عبدالعزيز من ان يبقى في المملكة و وافق على ذلك و طلب منه ان يقوم ببناء اول مدرسة نظامية في المملكة و بدأ الشيخ محمد في البحث الى ان توصل الى مكانها في مدينة الطائف .

اول مدير لمدرسة دار التوحيد

بعد ان قام الشيخ محمد بهجة البيطار بانشاء هذه المدرسة امر الملك عبدالعزيز بتعيين الشيخ محمد البيطار اول مدير لها و الذي قام في هذا الوقت بتعين المعلمين من نخبة و اكفاء و ذلك مثل رئيس محاكم الطائف الشيخ أمين فودة و أستاذ مادة الفرائض الشيخ محمد الفرائضي و استاذ مادة التفسير الشيخ محمد حسين الذهبي .

ما معنى دار التوحيد

في هذا التوقيت كان الملك عبدالعزيز يحاول لم شمل جميع قاطني المملكة العربية السعودية و لذلك قرر انشاء هذه المدرسة بهدف دراسة عقيدة التوحيد ، و لذلك فقد اطلق عليها كلمة ” دار ” و التي تعني البناء او المكان ثم اسم ” التوحيد ” هو يعني دارسة الدين السلفي الصحيح لتوحيد الله .

في بداية انشاء هذه المدرسة لم تكن ممتلئة بالطلاب و ذلك لان الاهالي في هذا الوقت كانت تخشى على اولادها من التعليم في المدرسة النظامية و كانو يفضلون ان يدرس الطفل في الكتاتيب كما كان المعتاد قديما اما كتاتيب العثمانيون او كتاتيب الهاشميون قبل توحيد المملكة ، و قد تم صرف مرتبات للطلاب في هذه المدرسة بهدف جذب الطلاب اليهم و اماكن للاقامة و ملابس للدارسة .

و بعد مرور 30 عام تقريبا اصبحت هذه المدرسة تمتلك اكثر من 150 طالب حيث ان كل منهم يحصل على 230 ريال شهريا .

الهدف من انشاء مدرسة دار التوحيد

الملك عبد العزيز كان له هدفين من انشاء هذه المدرسة حيث الاول و هو تعليم الطلاب و الصغار للقران الكريم و السنة النبوية و اللغة العربية بينما الهدف الثاني فكان هدف استراتيجي و هو توطين اهل الصحراء و استقرارهم .

كما ان خريجي هذه المدرسة كانوا يتولون وظائف في القضاء و عدد من الوظائف الادارية داخل المملكة .

محتويات دار التوحيد

تكونت دار التوحيد من بنائين فقط حيث كان البناء الاول و هو ” قصر العقيق ” و الثاني هو ” قصر نجمه ” .

الدراسة في دار التوحيد

كانت الدراسة في هذه المدرسة للمرحلة المتوسطة ” الاعدادية ” ثم المرحلة الثانوية .

اول دفعة من دار التوحيد

تخرج من هذه المدرسة اول دفعة من الطلاب في عام 1368 و التي بعد ذلك التحقت بكلية الشريعة في مكة المكرمة بداية من العام التالي .

في هذا التوقيت لم تكن دار التوحيد فقط هي المدرسة الوحيدة و انما امر الملك عبد العزيز بانشاء تسع مدارس في منطقة نجد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق