خصائص الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية

هناك نوعان من الأسماك التي عادة ما تكون مثيرة للجدل، وتعطي الكثير من الناس صعوبة في التفريق، إذا كنت تستطيع معرفة الاختلافات بين هذين النوعين من الأسماك ، فيمكن أن يكون من السهل عليك فهمهم وتمييزهم عند الضرورة، من الناحية التشريحية ، فإن التباين الأكثر وضوحًا بين الأسماك العظمية والأسماك الغضروفية يأتي من حقيقة أن الهيكل العظمي للأسماك العظمية مصنوع من العظام وحدها ، في حين أن هيكل الأسماك الغضروفية مصنوع من الغضاريف.

هناك أكثر من 20000 نوع من الأسماك في العالم. من الدرجة Chordata ، الحوت هو فئة فائقة. والسبب في ذلك هو أن أكثر من نصف chordates عادة الأسماك. من هذه الفئة ، تصنف الأسماك إما عظمية أو غضروفية (أسماك عظمية أو أسماك غضروفية). هذا يقودنا إلى المقارنة بين خصائص الأسماك العظمية والغضروفية.

الأسماك الغضروفية

يوجد من الأسماك الغضروفية ما يقرب من 1000 نوع أو نحو ذلك وتنقسم الأسماك الغضروفية إلى فئتين فرعيتين هما: القسم الأول يشمل أسماك القرش والأشعة والزلاجات؛ والقسم الثاني يشمل chimaera ، التي تسمى أحيانا أسماك القرش الأشباح. يتراوح حجم الأسماك من هذه المجموعة من الفوانيس القزمة ، التي يبلغ ارتفاعها 6.3 بوصة ، إلى قرش الحوت الذي يزيد طوله عن 50 قدمًا. من الواضح أن أسماك القرش لها فكي ، مثلها مثل الأسماك الغضروفية الأخرى.

تطورت هذه الأسماك من الأسماك الفكية. والذي أدى إلى تتطور الأسماك في نهاية المطاف إلى أسماك غضروفية ذات فك هو التكيف، الذي من شأنه أن يسمح للأسماك بتناول مجموعة أكبر بكثير من الطعام ، بما في ذلك النباتات والكائنات الحية الأخرى.

خصائص الأسماك العظمية

يشار إلى هذه الفئة من الأسماك أيضًا باسم Teleostomi  كما أنها تعتبر أكبر فئة في Phylum Chordata. يتم التعرف على هذه الأسماك على نطاق واسع بسبب الخصائص التالية:

– هيكلها الداخلي مصنوع بالكامل من العظام

– لديهم فتحة الفم طرف الأمامي

– يمكن أن تكون إما المياه العذبة أو أسماك المياه البحرية

– يتكون هيكلها الخارجي من سيكلويدات (ألواح عظمية رقيقة) ، محاذاة بناءً على ما إذا كانت الحواف الخارجية شوكيّة أو ناعمة

– لديهم غموض على جانبي خياشيمهم

– لديهم المثانة الهواء الذي يؤدي أيضا وظائف الهيدروستاتيكي

– زعنفة الذيل هي homocercal

– أنها تقوم بعملية الإخصاب للبيض خارجيا

– بعض الأسماك في هذه الفئة تشمل الأسماك الطائرة وأسماك الكرة الأرضية والخيول البحرية وثعابين البحر.

خصائص الأسماك الغضروفية

ويشار إلى هذه الفئة من الأسماك أيضًا باسم Elasmobranchi .  في هذه الفئة سوف تجد في المقام الأول الأسماك البحرية. لذلك ، يجب ألا تجد أي أسماك مياه عذبة في هذه المجموعة. لديهم عموما الخصائص التالية:

– هيكلها الداخلي مصنوع في المقام الأول من الغضروف

– هيكلها الخارجي مصنوع من بلاكويد (معجون أسنان صغير جدًا مطلي بالكثير من المينا الحادة)

– يتم وضع تجويف الشدق من هذه الأسماك بطني

– شكل الذيل غير متجانس

– على كلا الجانبين ، لديهم 5 خياشيم مكشوفة بشكل مفرط ، لذلك ليس لديهم غموض

– طريقة الإخصاب هي من خلال الآليات الداخلية

– بعض الأسماك الشائعة في هذه المجموعة تشمل أسماك الكلاب ، الزلاجات ، طوربيد الشعاع الكهربائي ، وأسماك القرش . إذا فهمت هذه الاختلافات ، فمن الأسهل بالنسبة لك معرفة نوعي السمك.

معلومات عن الأسماك العظمية

– آلاف الأنواع من الأسماك العظمية طولها أقل من بضعة سنتيمترات من البالغين. من بين الأصغر هو القزم القوبي المهددة بالانقراض ( Pandaka pygmaea ). يصل الذكور البالغين إلى 15 ملم فقط (0.6 بوصة) ، وتبلغ الإناث البالغة حوالي 9 ملم فقط (0.4 بوصة).

– يمكن لبعض الأنواع الوصول إلى أحجام هائلة – أكبر بكثير من الإنسان.

– أطول سمكة عظمية هي سمكة الزعانف ( Regalecus glesne ) ، والتي يمكن أن تصل إلى 11 مترًا (36 قدمًا).

– من بين أثقل الأسماك العظمية سمكة المحيط المشتركة (Mola mola) ، التي تعيش في البحار الدافئة والمعتدلة في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تصل سمكة الشمس الكبيرة إلى 3.3 متر (10.8 قدمًا) و 2300 كجم (5،071 رطل).

– العديد من سمك الحفش (عائلة  Acipenseridae ) تنمو كبيرة جدا. الأكبر هو سمك الحفش البلوغي ( Huso huso ) ، الذي يسكن بحر قزوين والأسود والبحر الأدرياتيكي ويمكن أن يصل طوله إلى 5 أمتار (16.4 قدمًا) و 2000 كجم (4،409 رطل).

 – يصل سمك المارلين الأسود ( ماكايرا إنديكا ) إلى 4.7 متر (15.4 قدمًا) و 750 كجم (1،653 رطل).

 – يبلغ سمك القرموط الأوروبي ( Silurus glanis ) 5 أمتار (16.4 قدمًا) وحوالي 300 كجم (661 رطل).

– تظهر الأسماك العظمية تنوعًا كبيرًا في شكل الجسم ، لكن شكل جسم السمك “النموذجي” أسطوانيًا تقريبًا وشريطًا على الجانبين. هذا الشكل المغزلي المميز فعال جداً في استخدام الطاقة في السباحة. مقارنةً بأشكال الجسم الأخرى ، فإن شكل الجسم هذا يخلق جرًا أقل (القوة المعاكسة التي يولدها الكائن أثناء انتقاله عبر الماء).

– تنحرف أنواع مختلفة من الأسماك عن شكل الجسم المغزلي بثلاث طرق: الضغط والاستدارة والاستطالة.

 – شكل جسم مضغوط جانبيًا  (مسطح ، جنبًا إلى جنب) شائع في الأسماك العظمية التي تعيش في غطاء كثيف أو داخل الشعاب المرجانية. أسماك الفراشة (عائلة شيتودونتيديا) هي مثال على الأسماك العظمية ذات شكل جسم مضغوط أفقياً.

– يختلف شكل الجسم لبعض الأنواع أو يجمع بين ميزات هذه الأشكال النموذجية لجسم السمك. ومن الأمثلة على ذلك أسماك الصندوق (أسرة Ostraciidae) ، أسماك المحيط المحيطية (عائلة Molidae) ، فرس البحر  (Hippocampus  spp.) ، (seadragon) الأعشاب (Phyllopteryx taeniolatu  ، (seadragon الورقية ( Phycodurus eques )

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *