كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

من الأمور الصعبة كثيراً التعامل مع الأشخاص المهوسين بالسيطرة على من حولهم وهي من الأشياء الصعبة وهؤلاء الشخصيات هم يريدون دائماً التحكم في جميع الأشياء والاشخاص المتواجدين حولهم.

الشخصية المسيطرة

من الممكن أن تكون الشخصية المسيطرة هي مديرك في العمل أو أحد أصدقائك المقربين او أحد من أفراد عائلتك لذا في هذه الحالة فأنت جبراً على أن تتعامل معه، وفي هذه الحالة إما أن تستمع إلى أوامره أو تلغي شخصيتك تماماً وسوف نقدم لكم اليوم العديد من الطرق والخطوات التي تساعدك في التعامل مع الشخص الذي يريد السيطرة عليك تماماً في جميع الأمور التي توجد حولك بشكل دائم ومستمر.

خطوات التعامل مع الشخص الذي يريد السيطرة عليك

مساعدة الشخصية المسيطرة

لابد من أقتراح عليه العديد من المساعدة وهذا حيث أنه في العديد من الأحيان يكون نمط الشخصية المسيطرة هي أحد أعراض الأضطراب النفسي وهي مثل الشخصية النرجسية أو الانطوائية، ولذا لابد ألا يتعدى هذا الشخص حدود المعقول وهو أصبح لديه الهوس الشديد بالسيطرة والذي أصبح لا يطاق ولابد وأن يحصل الشخص على العديد من المساعدات والتقييم وهو الذي يكون من خلال الطبيب النفسي المتخصص في هذه الحالة، وفي حالة إذا كنت في وضع يسمح لك بأن تقوم بعرض هذا الأمر عليه فلا تتردد أبداً وقم بإختيار الموعد الذي يتناسب مع هذا.

الهدوء مفتاح  نجاح التعامل مع الشخصية المسيطرة

يجب أن يتم التحدث معه بهدوء شديد ولا يجب أن يتم التدافع عن الحقوق ولا تتوقع أبداً أن تحصل عليه وفي الغالب يكون هذا الأمر صعب في البداية خاصة في حالة إذا كان الشخص المسيطر يكبرك سناً أو أعلى منك في المرتبة، ولكن لابد من اختيار الوقت والطريقة المناسبة التي تعتبر هي مفتاح الحل ولابد وأن تكون هادئاً تماماً وتختار جميع الكلمات التي تتناسب كثيراً مع الحديث الخاص بك مع هذا الشخص.

ولا تذم فيه أبداً بقول له أنه شخص متسلط أو مهوس بالسيطرة ولكن لابد وأن تقوم بتوضيح له مدى انزعاجه الشديد من تلقي جميع الأوامر منه عن الشئ الذي من الممكن أن تقوم بفعله بشكل مميز .

وعلى سبيل المثال إذا كان مدريك لا يثق في قدراتك وهذا لدرجة أنه يقوم بمراجعة جميع التقارير الخاصة بك ومهاراتك قبل تصعيدها إلى الإدارة، فهذا الأمر يان من خلال القيام بهذا العمل ويكون لمدة ليست قصيرة وأنك تتغاضى عن المهارات الخاصة بك وعدم ثقته في قدراتك من الأشياء التي تزعجك بشكل فعلي.

عليك أن تهدئ تماماً من روعة حيث أن الشخص الذي يسيطر يميل دائماً إلى فقدان أعصابة والتوتر بشكل سهل وهذا يعود إلى خوفه الدائم من المستقبل وتحمل التابعيات الخاصة به وبالتالي فإن التوتر الخاص به يجعله عرضه إلى العديد من الضغوط سواء الكبيرة أو الصغيرة .

وأيضاً يجب عندما يفقد أعصابه أن يتم البدء في صب الغضب على من حوله ويتم المحاولة على السيطرة عليها وهي من أهم الوسائل التي تعمل على استعادة السيطرة وهي من المجربات الخاصة بجميع الأمور وهذا الأمر هو من أكثر الأمور التي تشبه الحلقة المفرغة بجميع المفاتيح الخاصة بها للتقليل من توتره وقلقه، وفي حالة إذا كان الشخص قريب منك فلابد وأن تحاول أن تفعل له أي شئ يساعد في إسعاده وتخفيف عنه الحمل حيث أنه كلما كان هادئاً فهي من الأشياء التي تساعد في تحسين حالته المزاجية والتخلص من نوعه التحكم عنده.

الصبر مع الشخصية المسيطرة

يجب أن تتحلي بالصبر وهذا يكون عند غضبك و استيائك وهذا حيث أنه هو ينمي السيطرة التي توجد بداخله حيث أنه كلما استسلمت لبركان الغضب الذي يوجد بداخلك كلما ظننت أنك ضعيف جداً وذات قابلية قوية للتحكم فيك وتصبح فريسة سهلة له، ولكن عندما يشعر بالقوة والسيطرة ولكن أن تظهر هادئاً فهي من الاشياء الهام التي تساعدك في السيطرة على الشخص الذي يريد السيطرة عليك.

تقليل الاحتكاك والتعامل مع الشخص المسيطر

لابد من تجنب التعامل معه وهي من أكثر الأمور صعوبة في العديد من الأحيان ولكن إذا كان الحديث لا يجدي معه ولا يظهر أي نتيجه فلا يوجد أي مفر من تجنبها بقدر الإمكان وهذا لأنه لن يتلخص أبداً من هذه النوعية إلا في حالة إذا خضع إلى العلاج النفسي.

وهذا ما يعني أنه لن يتوقف أبداً عن الأنتقادات الخاصة بك ومحاولة التوجيه بجميع أفعالك وهذا يكون وفقاً إلى رغباته وهذا طالما كنت متواجداً في المحيط الخاص بك وبالتالي من الممكن أن يتطور الأمر إلى أسوء الأشياء ومن هنا أنه في حالة إذا فقدت أعصابك أو إذا تحدثت عن الأشياء المهينة في حقه، ويحب ألا تقف في طريقة أو تتواجد في المحيط والمكان الخاص به بقدر الإمكان ويتم وضع في عقلك أن انتقاداته هي ليست الاساس من الصحة وأنها لا تعني أنه يوجد به أي أخطاء ولكن المشكلة تكون بداخله هو وحده.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *