استخدامات برمنجنات البوتاسيوم

كتابة: lamia آخر تحديث: 10 مايو 2019 , 04:10

الكيمياء هذه الحصة الشيقة التي كان معلمنا ينزلنا خلالها إلى معمل الكيمياء في مدرستنا لنقوم فيه بالتجارب العلمية، دائماً ما كان علم الكيمياء من العلوم المفيدة في حياتنا، بفضل الكيمياء تتم معالجة الكثير من الأمراض وننجز الكثير من المهمات ونصنع الكثير من الأشياء التي نستخدمها دوماً.

مقالنا اليوم في مجال الكيمياء وعن مركب من المركبات الذي له العديد من الفوائد وهو برمنجنات البوتاسيوم .

نبذة عن مركب برمنجنات البوتاسيوم

برمنجنات البوتاسيوم هو مركب كيميائي شائع يجمع برمنجانات البوتاسيوم بين خام أكسيد المنجنيز وهيدروكسيد البوتاسيوم، تم تطويره واستخدامه لأول مرة كمطهر في عام 1857، ومن وقتها، تم استخدامه في العديد من البلدان على نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، ومنها الالتهابات الفطرية.

تم استخدام برمنجنات البوتاسيوم بإعطائه للجنود الكنديين في الحرب العالمية الأولى لمنع الأمراض الجنسية المنقولة، وتم استخدامه أيضاً كمحاولة للإجهاد عن طريق وضعه في المهبل ولكنه لم يكن فعال، كما تم استخدامه قديماً في محاولة لغسل المعدة من سموم البيكروتوكسين والستركنين.

استخدامات مركب برمنجنات البوتاسيوم

يعتبر برمنجانات البوتاسيوم محارب للجراثيم والبكتريا حيث أنه عامل مؤكسد قوي عند حله بالماء، حيث إنه يقوم بإعطاء ما يسمى بالأكسجين الوليد أو جذر الأوكسجين الحر الذي يعتبر من السموم القوية التي تساعد علي قتل البكتيريا و الفطريات لذلك فهو يستخدم أيضاً في تنظيف أحواض السمك وتنظيف الآبار وأنابيب المياه والخزانات.

يتم استخدام برمنجنات البوتاسيوم في علاج الجروح السطحية فقط وليس الجروح النازفة أو العميقة و التهاب الجلد أو الأكزيما والفقاع و القوباء وسعفة الدم ويستخدم لعلاج القرحات الموضعية مع بروكايين بنزيل بنسيلين لمدة لا تقل عن أسبوعين وقد تصل إلى أربع أسابيع، كما يمكن استخدامها للكبار والأطفال أيضاً، ولا ينصح باستخدامه إلا في أقراص علاجية أو في شكله البلوري.

يستخدم برمنجانات البوتاسيوم في مزارع الدواجن والمختبرات لقتل الفطريات، يقوم العامل بالاستفادة من عملية التبخير حيث يقوم بوضع جرام واحد برمنجانات البوتاسيوم في طبق فخار ويصب الفورمالديهايد بقدر ملي لترات عليه ثم يتركهم يتفاعلون ويخرج بأسرع وقت من الغرفة، حيث إنه يحدث  تفاعل شديد ينتشر فيه غاز الفورمالديهايد في الغرفة ويقتل اي شئ فيها ومن ضمنها البكتريا والفطريات.

إن برمنجنات البوتاسيوم وسيط مهم في صناعة العديد من المركبات العضوية حمض الأسكوربيك ( فيتامين C )و الكلورام فينيكول (مضاد حيوي) والسكرين ُ(محلّ ي صناعي).

يدخل برمنجنات البوتاسيوم كوسيط مهم جداً في صناعة الكثير من المركبات العضوية مثل : الكلورام فينيكول ، و حمض الاسكوربيك فيتامين c  ، السكري مُحلي صناعيا.

يتم إعطاء الجنود كميات قليلة من الجلسرين والبرمنجنات، لكي يستخدموه في إشعال النار بشكل سريع حيث إن مزج المادتين يسبب نار مشتعلة قوية وهذه النار قد تنفجر بشدة ولذلك من الأفضل ان لا تجربها في المنزل او المختبر.

ويتم استخدام برمنجنات البوتاسيوم في الزراعة عن طريق تسميد الأرض بها لقتل البكتيريا والفطريات في الأراضي الزراعية ويفضل استخدامه مع سماد فوسفوري، ويستخدم في علاج عفن الجذور.

موانع استخدام برمنجنات البوتاسيوم

يوجد موانع لاستخدام هذا المركب في حالة إذا كان هناك حساسية من هذا الدواء أو من أي مكون من مكوناته.

الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تناول مركب برمنجانات البوتاسيوم

قد يحدث تهيج الجلد، أو جفاف أو كحة ، وقد يتلون الجلد باللون البني أيضاً ولكنه يتلاشى بعد يوم أو يومين.

الاحتياطات اللازمة عند استخدام برمنجنات البوتاسيوم

-يجب عدم استخدام  ضمادات برمنجانات البوتاسيوم أكثر من مرة.
-يجب أن نحذر من ملامسته للعينين،
-إذا ساءت الأمور أو لم تتحسن فعليك التوقف عن تناول برمنجانات البوتاسيوم
-لم يعرف تأثيره على الحامل بعد ولكن من الأفضل تجنبه.
-يجب عدم استخدام أي أدوية علاجية موضعية أخرى معه في نفس الوقت.
-يجب ان يأخذ في محلول 0.1% ليكون مخفف.

الأسماء التجارية لمركب برمنجنات البوتاسيوم

– برمنغنات البوتاسيوم
-نوفا-ك

كيفية تخزين مركب برمنجانات البوتاسيوم

يتم حفظ محاليل برمنجانات البوتاسيوم بعبوات مغلقة إغلاق جيد.

مدى أمان مركب برمنجنات البوتاسيوم

-يتم تخفيف برمنجنات البوتاسيوم قبل وضعه على البشرة لأنه محلول قوي ، حيث إنه في حالة عدم تخفيفه من الممكن أن يؤدي إلي تلف في الجلد عند وضعه على البشرة.
-عليك أن لا تستخدمه بالقرب من عينيك ، وعليك الحذر من أن تبتلع أي شيء منه حتى ولو كان مخفف.
-لمزيد من الأمن، عليك أن ترتدي قفازات أثناء عملية التخفيف، عليك أن تتأكد من ذوبان أقراص أو بلورات برمنجنات البوتاسيوم  في الماء تماماً قبل الاستخدام ، مع استخدام الماء الساخن مع عدم الوصول لدرجة الغليان .
-يجب تتوقف فوراً عن استخدام برمنجنات البوتاسيوم مع استشارة الطبيب فوراً في حالة حدوث تهيج في الجلد أو احمرار به.

وفي النهاية نتمني ان نكون قد شرحنا لكم مركب برمنجنات البوتاسيوم واستخداماته في مجالات مختلفة هذا المركب الرائع الذي يتم استخدامه في الكثير من الأمور الحياتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى