طريقة عمل الفسيفساء

الفُسَيْفِسَاء هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالبلاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة ، ويمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها . وفي العادة يتم توزيع الحبيبات الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فني ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر وهو من أقدم فنون التصوير .

طريقة عمل الفسيفساء

اختر الخامة التي تريد استخدامها

 تسمى قطع الخامات المستخدمة في الفسيفساء بالتيساري (مكعبات باللغة اللاتينية) ويمكن أن تكون قطع من الزجاج أو الأحجار أو البورسلين أو القواقع أو أي شيء آخر تجده . تحتاج قبل بدء العمل إلى تجميع مُختلف الخامات التي تخطط لإدراجها في عملك الفني .

اختر القاعدة التي ستلصق عليها قطع الفسيفساء

 الخيارات أمامك متعددة ، ويمكنك استخدام الطاولات أو حاويات النباتات أو أحواض الطيور أو الأحجار .

رسم التصميم

اعثر على التصميم الذي تريد تنفيذه بفن الفسيفساء .

انقل التصميم على القاعدة

ضعه على لوج مسطح وافرد القطع واستخدم أدوات قطع الزجاج أو البلاط لتقطيع القطع إلى الحجم المرغوب ويمكنك أيضًا استخدام الشاكوش لتكسير القطع . تأكد من خلو قطع البلاط من أي أوساخ أو أتربة قبل استخدامها .

اخلط المعجون وفقًا لتعليمات الاستخدام

 ضع المعجون على لوح القاعدة باستخدام مجرفة أو ملعقة مسطحة ، وبينما لا يزال رطبًا ، ركب قطع الفسيفساء عن طريق ضغطهم بداخل المعجون ورتب القطع بداية من أحد أركان التصميم ثم اعمل من خلاله في صفوف . تأكد من ترك مساحة كافية بين القطع للجبس ، وقد تحتاج إلى وضع المعجون مباشرة على القطع بمثل طريقة دهن الخبز بالزبدة ، ثم ضع القطعة المدهونة بالمعجون على القاعدة مباشرةً ثم اضغط عليها للصقها في مكانها .

اترك المعجون يثبت

 تختلف الفترة وفقًا للاستخدام، لذلك اتبع توصيات الشركة المنتجة ، فبالنسبة للتصاميم المنزلية ، قد تستغرق 24 ساعة تقريبًا وبالنسبة لأعمال الفسيفساء الخارجية ، قد تحتاج إلى تركها 72 ساعة . نظف بلاط الفسيفساء مرة أخرى لإزالة المعجون الزائد الذي قد يظهر على سطحها .

جهز خليط الجبس

 يأتي الجبس في ألوان متعددة وتتوفر مواد لونية يمكن إضافتها إلى الجبس لتغيير لونه ، اختر اللون الذي يتناسق مع تصميمك . اخلط الجبس عن طريق اتباع التعليمات المرفقة بواسطة الشركة المصنعة .

ضع الجبس باستخدام ملعقة مسطحة

 املأ الزوايا ما بين القطع إذ ينبغي أن يغطي الجبس الفسيفساء بشكل كافٍ لملء الفجوات .

اترك الجبس يثبت لمدة 20 دقيقة أو وفقًا للوقت الموصى به من قبل الشركة المصنعة

 امسح الفسيفساء بإسفنجة نظيفة ومياه دافئة واشطف الإسفنجة بانتظام بينما تنظف الجبس من على سطح القطع .

اطلِ الفسيفساء بالورنيش

يهدف ذلك لتغطية القطع وحمايتها من التلف ، خاصةً بالنسبة لأعمال الفسيفساء الخارجية المعرضة لعوامل الطقس ودرجات الحرارة المتقلبة ، كما يمنحها لمعانًا ساطعًا يجعل الألوان تبرز أكثر .
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *