تخصصات المنحة التركية وشروط الحصول عليها

تهتم تركيا كثيرا بالجانب التعليمي سواء لمواطنيها أو من خلال منح الطلاب في كل مكان في العالم ذلك ، ويتم ذلك من خلال توفيرها العديد من المنح الدراسية المميزة من أجل الطلاب بمختلف جنسياتهم وأجناسهم ، لأنها تسعى لتطوير وتقدم الطلاب بمجال معين مثلما تفعل بعض الدول الأخرى في أوروبا ، ولكنها تسعى إلى تقدم جميع المجالات ، كما إنها لا تجعل تلك المنح الدراسية مقتصرة على الطلاب الذي حصلوا على تقديرات عالية ومرتفعة من جامعاتهم ، ولكن قد تصل نسبة القبول للطلاب الذي حصلوا على تقدير مقبول أيضا في التخصص الذي يتم دراسته.

تخصصات المنحة التركية

يتم توفير تلك المنح في جميع التخصصات والعديد من المجالات التعليمية للطلاب ، حيث يمكنهم الحصول على العديد من الشهادات الدراسية مثل شهادة البكالوريوس وشهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه في المجال الذي يقوم الطالب بدراسته ، وما يميز تركيا عن الدول الأخرى في إعطاء المنح الدراسية أنها تقوم بتوفير ما يقرب من أربع الآلاف منحة دراسية في كل سنة ، مما يعتبر عدد يجعلها من الدول الرائدة في مجال التعليم. علاوة على كل تلك المميزات توفر دولة تركيا تلك المنح الدراسية بمختلف المجالات الدراسية ، حيث توفر أكثر من 500 جامعة ، ويتم فتح أبواب كل تلك الجامعات للطلاب الذي يريدوا الحصول على المنح ،

مميزات المنح الدراسية في تركيا 

هناك عدة مميزات متنوعة توفرها دولة تركيا لطلاب المنح الدراسية ، وتتمثل تلك المميزات في الآتي :

_ توفير سكن مجاني للطلاب ، بالإضافة إلى توفير الوجبات اليومية لهم بشكل مجاني أيضا ، مما يوفر لهم مصاريف المعيشة التي يحتاجوها للحصول على المنحة أيا كان نوعها ومجال تخصصها.

_ توفير تأمين صحي للطلاب ، كما يتم معالجتهم من أي مشكلة مرضية أو أي إصابة يتعرضون لها بتكاليف مخفضة في المستشفيات الحكومية في تركيا.

_ تعلم اللغة التركية لمدة عام كامل بدون دفع رسوم لذلك ، بالإضافة إلى الحصول على تذكرتين للطيران يتم استخدامهم للسفر إلى تركيا للدراسة ولمغادرتها بعد إتمام المنحة للعودة إلى دولة الطالب مرة اخرى.

_ توفير إقامة لجميع طلاب المنحة ، بالإضافة إلى توفير إمكانية زيارات جميع الأماكن السياحية والأماكن الآثرية وغيرها بدون دفع أي سوم (مجانا).

_ يتم تقديم المنحة والدراسة في الجامعات التركية بشكل مجاني ، بحيث لا يكون الطالب مكلف لدفع أي رسوم جامعية.

_ حصول الطلاب على راتب أثناء قيامهم بالدراسة في المنحة ، ولكن يختلف الراتب بإختلاف المستوى الدراسي ، حيث يحصل طالب البكاريوس على حوالي 700 ليرة تركية ، وبالنسبة لطالب الماجستير فيحصل على حوالي 950 ليرة تركية ، أما بالنسبة طالب الدكتوراه فيحصل على حوالي 1400 ليرة تركية.

شروط الحصول على المنحة الدراسية من تركيا 

هناك أربع شروط يلزم توافرها في الطالب ، حتى يتم قبوله بتلك المنح وهي :

_ يلزم أن يكون عمر الطالب لا يتجاوز سن الواحد وعشرون عام.

_ كما يلزم ألا يكون الطالب يدرس بجامعة من جامعات تركيا ليحصل على نفس مستوى تلك الشهادة الجامعية المقدة من المنحة في نفس ذات الوقت.

_ كما يلزم أن يكون الطالب قد حصل على مستوى 70% في كل المواد ، أما إذا كان تابع للشعبة العلمية فيلزم ألا يكون قل تقديره ودرجاته عن 90% مقل (تخصص الطب البشري – تخصص الأسنان – تخصص الصيدلة).

_ امتلاك الطالب شهادة من دولته تؤكد حصوله على الثانوية العامة أو الشهادة الجامعية التي يود أن يكمل بعدها دراسته.

ما هي الأوراق اللازم تقديمها للحصول على المنحة 

هناك بعض الأوراق التي يلزم أن يقوم الطالب بتجهيزها وتحضيرها قبل الإقدام على طلب المنحة الدراسية من تركيا ، وتتمثل تلك الأوراق في الآتي :

_ لابد من حصول الطالب على جواز سفر ليتمكن من السفر والانتقال إلى تركيا بسهولة.

_ توفير صورة بالكشف الحاص بدرجات وعلامات الطالب وصورة موثقة بحصول الطالب شهادة الثانوية العامة.

_ توفير عدد من الصور الفوتوغرافية للطالب بحجم واضح وبخلفية بيضاء.

_ كشف موثق بدرجات وعلامات اخر فصل دراسي للطالب بالمدرسة التي يقوم بالدراسة فيها في دولته ، ويتم توفير ذلك الكشف للطلاب الذي لم ينهوا بعد الدراسة في الثانوية العامة.

_ وكما وضحنا مسبقا أن تخصصات تلك المنح تنقيم إلى ثلاثة وهي (شهادة البكالريوس – شهادة الماجستير – شهادة الدكتوراه).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *