ماهي المنطقة المظلمة في البحر

تمتلئ البحار بالكثير من الغموض والأسرار ، فبها الكثير من الأعماق الغير مكتشفة والتي تعتبر عالم كبير ، يعيش به الكثير من الكائنات الحية ، فالبحار والمحيطات لا يمكن إخضاعها والسيطرة عليها ، ولكن يمكن التعامل معها ، وفي هذا المقال نتحدث عن المنطقة المظلمة في البحار.

المنطقة المعتمة

هي ما يسمى بمنطقة أفوتيك وهي تعني منطقة بدون ضوء ، وتتواجد تلك المنطقة في البحار والمحيطات على حد سواء ، فلا يصل إليها ضوء الشمس نهائيا ، وتعرف بالأعماق حيث أن نسبة ما يصل إليها من ضوء الشمس يبلغ 2% فقط ، ونتيجة لذلك ينشأ بهذه المنطقة ظاهرة الضوء البارد أو ما يعرف باسم التوهج الحيوي ” بايولومينسنس ” ضيائية حيوية.

ويأتي الغذاء في هذه المنطقة من الكائنات الميتة التي سقطت من المسطحات المائية العلوية إلى قاع البحر أو المحيط ، وتتأثر تلك المنطقة ببعض الأمور مثل العكارة وفصول السنة.

المنطقة المظلمة في البحر

هي عبارة عن طبقة مائية في قاع المحيط تقل فيها حركة المياه ، كما يتم ارتفاع الضغط المائي بها ، فتصل إلى قعر المحيط ، وتكون تلك المنطقة مظلمة وباردة جدا ، وتعيش في تلك المنطقة من البحر الكائنات المحللة من البكتيريا وأسماك تتغذى على النباتات و الحيوانات الميتة والفضلات التي تترسب من الأعلى. وتمتد تلك الطبقة من السهول السحيقة إلى عمق ما يقارب من 4 الآلاف متر تحت السطح وهو رقم كبير جدا ، والذي يفوق عمقه.

خصائص المنطقة المظلمة في البحر

خصائص المنطقة المظلمة المائية والحيوية هي نفسها المتواجدة في الطبقة الأعلى منها ، ولكنها طبقة مظلمة تمام ، ومياهها أبرد قليلا ، كما أن محتواها من الأكسجين أعلى وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة ، أما الكائنات التي تعيش بها فهي الكائنات البحرية شديدة التخصص حول ينابيع القاع الحرارة ، كما أيضا تعيش بها مخلوقات دقيقة ذاتية التغذية ، وذلك في المنطقة الساخنة منها حول مداخن القاع ، كما تضم بها بيئة الأخاديد القاعية العميقة.

أما درجة الحرارة هناك فهي لا تتعدى 3.5 درجات مئوية ، وتعتبر تلك المناطق مظلمة للغاية ، حيث لا يصلها ضوء الشمس نهائيا ، أما الأحياء البحرية التي تعيش في هذه المنطقة فهي متشابهة مثل الموجودة في كل المحيطات ، والتي تعيش على المواد العضوية التي تتساقط من الطبقات العليا.

ويلاحظ أن تلك الكائنات المائية تعيش مع بعضها في جماعات ، حيث يرجح السبب إلى أن تلك التيارات المائية تجعل تلك الكائنات تصطف في مجموعات طولية بالطريقة نفسها ، التي تقوم بالدفع بها تيارات المد والرواسب الشاطئية ، حيث تعمل على تكوين ما يعرف باسم كثبان المد ، حيث قد تكون بعض تلك التجمعات مرتبطة بتركز المغذيات ، حيث تعيش بمنطقة النباتات حتى تتغذى عليها أو تتركز في منطقة الحيوانات التي تتغذى به.

المنطقة المعتمة في المحيط

تبدأ المنطقة المعتمة في المحيط على عمق يتراوح ما بين مائتي متر أي ما يساوي 660 قدم ، وتستمر حتى ألف متر أي ما يساوي 3300 قدم ، وتمتد إلى قاع المحيط ، وتكون درجة الحرارة بها تتراوح ما بين صفر درجة مئوية أي ما يعادل 32 فهرنهايت إلى 6 درجات مئوية أي ما يعادل 43 فهرنهايت.

وتعتبر تلك المنطقة هي ملاذ إلى الكائنات الغريبة والنادرة والتي تعيش في المناطق الفاحمة السواد مثل سمكة الإنقليس والحبار العملاق وسمك أبو الشص والحبار المصاص ، وتنقسم المنطقة المعتمة إلى مناطق أخرى فرعية وهي :

– منطقة الانحدار القاري “منطقة باثيال”: تمتد من مائتي متر حتى ألفين متر أي ما يعادل 656 قدم حتى 6562 قدم.

– منطقة القاع السحيق “منطقة ابيسال”: تمتد من ألفين متر حتى ستة الآلاف متر ، أي ما يعادل 6562 قدم حتى 19 ألف و685 قدم.

– منطقة القيعان “منطقة هادال”: تمتد من ستة الآلاف متر وحتى قاع المحيط ، أي ما يعادل 20 ألف قدم.

– وتكون الكائنات التي تعيش في هذه المناطق ، قادرة على العيش في الظلام الدامس.

الحرارة والبرودة في المحيطات

درجة حرارة سطح البحر هي مقاربة لدرجة حرارة الأرض ، حيث تختلف باختلاف قربها من خط الاستواء في الجنوب أو الشمال ، لذلك كلما تم التعمق أكثر في المياه كلما قلت درجة الحرارة.

الحيوانات والنباتات الموجودة في أعماق البحر

يتواجد في قاع البحر عدد لا نهائي من الحيوانات مثل:

– البكتيريا.

– الكائنات الحية المجهرية.

– الأسماك.

اللافقاريات والتي تمتاز بألوانها وأنواعها المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *