طرق ترتيب المخازن

يمكن ترتيب المخازن بعدة طرق، من ضمن هذه الطرق هي الأخذ بالحجم للأغراض التي توجد بالمخزن و ترتبها من الأكبر الى الاصغر، وذلك الاكبر يكون اول غرض يوضع على الارض او ارضية المخزن و ثم بعد ذلك توضع الاصغر و الاصغر ايضا، وهكذا إلى نهاية البضائع أو الأشياء .

ترتيب المخازن

يتضمن ترتيب المخازن تحديد الأهداف والسياسات والإجراءات والقواعد والبرامج الخاصـة بالاستثمار في المخزون، ويشمل ذلك عـددا من الاعتبارات من أهمها ما يلي :

1- النشاط المتعلق بإنشاء أو إيجاد أو توفير مستودعات ملائمة وتنظيمها بشكل يلبي المتطلبات .
2- النشاط المتعلق بالإستلام والفحص .
3- النشاط المتعلق بالتخزين والصرف  .
4- النشاط المتعلق بمراقبة المخزون .
5- النشاط المتعلق بالمتابعة .
6- النشاط المتعلق بالنقل والمناولة .
7- استغلال أساليب التكويد والترميز المخزنى للأصناف .
8- سهولة أعمال مراقبة المخزن .
9- سهولة استخدام وسائل المحافظة على المخزون من تهوية وإنارة وتكييف وثلاجات .
10- سهولة اكتشاف حالات السرقة والضياع والعمل على منعها .

برامج إدارة وترتيب المخازن

تستخدم برامج إدارة المخازن مثل Cin7 و Inventory Control قارئات الرموز الشريطية لمسح العناصر، وعندما يقوم شخص ما بشراء منتج يقوم البرنامج بتسجيل السعر وضبط إجمالي المخزون، مما يجعل إجراء عمليات حساب مخزون المستودعات منتظمة لأغراض مراقبة الجودة أسهل بكثير، وتقوم هذه البرامج بإنشاء تقارير حتى تتمكن من طلب المخزون من البائعين بشكل أكثر كفاءة، ولا تقوم أنظمة إدارة المخزون بمهام الكفاءة هذه فحسب بل تتيح أيضًا لموظفي المستودع تحديد ما إذا كان المنتج موجودا في المخازن، ولترتيب مخازن ومطابخ واماكن العمل برجاء مشاهدة هذا الفيديو :

وعند وصول شحنات المخزون الجديد فأنت بحاجة إلى منطقة استقبال مخصصة يتم فيها فرز العناصر ونقلها إلى منطقة المستودع المقابلة، وغالبا ما تكون منطقة الاستلام المحددة في الجزء الخلفي من المستودع أو بالقرب من باب الاستلام إذا لم يكن هناك واحد في الخلف، وتقدير متوسط ​​حجم عمليات التسليم لتحديد المساحة المطلوبة، وإذا كان مخزون المستودع الخاص بك يشتمل على عناصر لها عمر افتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحية، فضع مخزونا جديدا خلف المخزون القديم بحيث تنقل المنتجات بطريقة منظمة لتجنب وجود سلع منتهية الصلاحية أو تضيع، وتدريب جميع الموظفين الذين يقومون بتخزينها على استخدام طريقة First In First Out لمراقبة وترتيب المخزون .

صيانة وتنظيف النظام

في أي مستودع الصيانة أمر ضروري للحفاظ على النظام، وعلى مدار سير العمل تتم إزالة العناصر من الرفوف، قم بتعيين نظام في مكانه، سواء كان يوميا أو أسبوعيا أو شهريا، لإعادة تخزين الأرفف بعناصر خارج المكان وإجراء اختبارات مراقبة الجودة، ويجب أن تحتوي المعدات والأدوات على مكان تخزين وإعادته بعد الاستخدام، ويجب أن تكون الممرات نظيفة وخالية من الفوضى، وكل هذا يقلل من الفوضى الناجمة عندما تظهر العناصر في تقارير المخزون ولكن ليس على الرفوف، ويجب تدريب عمال المستودعات على القيام بأعمال الصيانة والتنظيف بانتظام .

طرق ترتيب مخازن الأدوية

الترتيب المنظم للأدوية الأساسية مهم، حيث يجب أن يكون لدى المخازن الطبية نظام لتصنيف الأدوية أو تنظيمها، ويجب أن يضمن أن جميع الموظفين يعرفون النظام المستخدم، وبعض الأنظمة الشائعة لترتيب مخازن الأدوية تشمل :

1- ترتيب هجائي بالاسم العام، غالبا ما يتم رؤيته في المنشآت الكبيرة والصغيرة، وعند استخدام هذا النظام يجب تغيير التصنيف عند مراجعة قائمة الأدوية الأساسية أو تحديثها .

2- الفئة العلاجية أو الدوائية، وهي الأكثر فائدة في المخازن الصغيرة أو المستوصفات حيث يكون أمين المتجر على دراية كبيرة بعلم الصيدلة .

3- شكل الجرعات، الأدوية تأتي في أشكال مختلفة مثل الأقراص، وسوائل، والحقن، ومنتجات الاستخدام الخارجي مثل المراهم والكريمات، وفي هذا النظام يتم تصنيف الأدوية وفقا لشكل الجرعة داخل المنطقة لكل نموذج، ويتم استخدام نظام ثابت أو سائل أو نصف سائل لتخزين العناصر، ويمكن استخدام أي من طرق التصنيف الأخرى لتنظيم العناصر بشكل أكثر دقة .

4- مستوى النظام، ويتم الاحتفاظ بالعناصر الخاصة بمستويات مختلفة من نظام الرعاية الصحية معا، وهذا يعمل بشكل جيد في مخازن على مستوى أعلى عندما تكون هناك حاجة لتخزين مجموعات .

5- تواتر الاستخدام، ويجب وضع المنتجات المستخدمة بشكل متكرر والتي تتحرك بسرعة أو في كثير من الأحيان في المتجر في الجزء الأمامي من الغرفة أو الأقرب إلى منطقة التدريج، ويجب استخدام هذا النظام مع نظام آخر .

6- حاوية عشوائية، وتحدد مساحة أو خلية تخزين محددة برمز يتوافق مع الممر والجرف والموضع على الرف، وهذا النظام يتطلب أجهزة الكمبيوتر .

7- ترميز السلع، كل عنصر له مقالة خاصة به ورمز الموقع. يتمتع هذا النظام بأكبر قدر من المرونة، لكنه أيضا الأكثر تجريدا، ولا يحتاج موظفو المتاجر إلى أي معرفة تقنية بالمنتجات لإدارة هذا النظام لأن الرموز تحتوي على المعلومات اللازمة لتخزين المنتجات بشكل صحيح، مثل متطلبات درجة الحرارة ومستوى الأمان وقابلية الاشتعال، وهذا النظام يعمل بشكل جيد في أنظمة مراقبة المخزون المحوسبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *