قصة قصيرة عن الاسماء الموصولة

إن وضع اللغة العربية اليوم يشبه وضع اللغات اللاتينية والرومانية أو اللغات في العصور الوسطى فهناك ما يسمى باللغة العربية الفصحى أو “الأكثر بلاغة”، وهي لغة قياسية ورسمية وبالكاد تختلف جغرافياً، باستثناء ربما في المصطلحات من ناحية أخرى هناك ما يسمى باللهجات: اللغات الأم الحقيقية للعرب هي اللغة العربية  ، واللهجات التي تُعتبر مبتذلة، والتي تختلف اختلافًا واضحًا من مكان إلى آخر ولا توجد بها تهجئة محددة.

الأسماء الموصولة

الكثير منا يريد أن يصف أمر ما ولكن كلمة واحدة لا تكفي للوصف لذا نريد إلى أن نصفها بعدة كلمات لذا نحتاج إلى أداة تصل كلمات الوصف بعدها ولهذا تتكون من اسم موصول والصلة والركن العائد.

الاسم الموصول: تنقسم إلى قسمين هما إما هي تلك الضمائر التي تقوم بوصل الجمل مع بعضها البعض، وتتكون من مجموعة من الكلمات وهم(الذي – التي – اللذان – واللتان- الذين – اللاتي – اللائي)، والقسم الثاني هي الاسماء الموصولة ما وتستخدم للعاقل، ومن وتسخدم لغير العاقل.

والصلة:  هي أنواع الجملة الموجودة في اللغة العربية وهي إما جملة أسمية أو فعلية.

العائد : وهو ضمير الذي يعود على على الاسم الموصول في الصلة.

الإعراب: الأسماء الموصولة تبنى ولا يتأثر شكلها بالنصب والفتح والجر، بينما المثنى من الأسماء الموصولة يعرب على أنه مثنى حيث يتم رفعه بالألف وينصب ويجر بالياء.

قصة عن الاسماء الموصولة

– هل تقرأ في القرآن يا عبد الصبور ؟

– نعم والحمد لله .

–  هل قرأت فيه عن [ الَّذِينَ ] ؟

– الذين ماذا ؟

–  الذين ؟

– نعم الذين ماذا ؟

–  الذين آمنوا ؟

– نعم , طبعا .

–  والذين كفروا ؟

–   نعم أيضا .

–   حسنا , [ الَّذِينَ ] هي النوع الرابع من أنواع المعارف .

– لكنك عندما قلت : [ الَّذِينَ ] وحدها لم أعرف عن أي شيء تتحدث فهي لم تدلني على شيء محدد أو معين .

– نعم , ولكنها لا تأتي وحدها أبدا , فدائما يتصل بها جملة تحدد المقصود بها مثل : ( الذين آمنوا – الذين كفروا – الذين نافقوا … وهكذا ) لذلك سمى علماء النحو الذين وأخواتها بـ الأسماء الموصولة .

–  لأنَّها تتصل بها جملة بعدها ؟

– نعم ، والجملة تحدد معناها , لذلك فهي من المعارف التي تدل على شيء محدد .

– وما هي أخوات الذين ؟

 الذي : للمفرد المذكر   ( الذي يصدق يدخل الجنة )

التي : للمفردة المؤنثة   ( التي تصدق تدخل الجنة )

اللذان : لمثنى الذكور    ( اللذان يصدقان يدخلان الجنة )

اللتان : لمثنى الإناث     ( اللتان تصدقان تدخلان الجنة )

الذين  :   لجمع الذكور     ( الذين يصدقون يدخلون الجنة )

اللاتي : لجمع الإناث     ( اللاتي يصدقن يدخلن الجنة )

اللائي : لجمع الإناث     ( اللائي يصدقن يدخلن الجنة )

 وما الفرق بين اللائي أو اللاتي ؟

 لا يوجد فرق بينهما , تستطيع أنْ تستخدم أي واحدة بدون مشاكل .

 حسنا , إذن هناك كلمتان لجمع المؤنث في الاسم الموصول .

 هذا صحيح , وأريدك أن تنتبه لشيء آخر .

–   ما هو ؟

–  [ الذي – التي – الذين ] تكتب بلام واحدة وعليها شدة ، أما : [ اللذان – اللتان – اللاتي أو اللائي ] فتكتب بلامين اثنين .

–        هذا غريب , ولماذا ؟

–   في الحقيقة هناك بعض الأمور مرتبطة بأساليب الكتابة ولا تخص علم النحو بشكل مباشر , على سبيل المثال هنا [ اللذان ] أحيانا تكتب بالألف وأحيانا أخرى بالياء – مثل أي مثنى – آخر , وحين تكتب بالياء يصبح شكلها هكذا : [ اللذَين ] ، فلو كانت بلام واحدة لما استطعنا التفرقة بينها وبين [ الَّذِين ] الخاصة بالجمع ، فكتبوا الأولى بلامين للتفرقة بينهما ، ومعظم الظواهر الكتابية لأسباب مثل هذا .

-حسنا ، هذا واضح .

–   جيد , والشكل الآتي يلخص الأسماء الموصولة .

–   هذا جيد .

حقائق اللغة العربية الفصحى

إنها اللغة الخامسة الأكثر استخدامًا في العالم (حسب عدد الناطقين بها)، واللغة الرسمية في ستة وعشرين دولة وواحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. وسوف أترك العديد من البيانات حول هذه اللغة والتي أحيانًا لا يعرف عنها سوى القليل منا كعرب وع أنها اللغة الخاصة بنا.

هي خامس أكثر اللغات تحدثاً في العالم (من حيث عدد الناطقين بها)، واللغة الرسمية في ستة وعشرين دولة وواحدة من اللغات الرسمية في للأمم المتحدة.

المعيار العربي فصحى (بشكل عام) يفهمه معظم العرب ، لكنه لا يتحدث في الشارع في أي بلد في العالم، إنها لغة المؤسسات والتعليم والكتابة وفي وسائل الإعلام.

هناك العشرات من اللهجات العربية، وأحيانًا مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، لكنها مقسمة إلى لغتين رئيسيتين، المشرق (الشرقيون) والمغرب العربي (الغربي). إن أكثر ما يفهمه العرب هو اللهجة المصرية العامية ، لكونها أكثر الدول العربية اكتظاظاً بالسكان وأيضاً لإنتاجها السينمائي ووجودها الإعلامي والفني بشكل عام.

هناك أكثر من عشر لغات غير العربية ولكنها مكتوبة بحروف عربية، مثل الفارسية والأردية والماليزية والكردية والعثمانية والباكستانية.

على الرغم من أنها هي لغة الإسلام (والقرآن) ، فإن أقل من 30٪ من المسلمين لديهم اللغة أخرى غير العربية.

الخط العربي مرتبط ومخطط ، وهو مكتوب من اليمين إلى اليسار، ويتأثر شكل الخطاب بالموقع الذي يشغله في الكلمات، ولا يحتوي على حروف كبيرة وهناك حروف العلة القصيرة والحروف المتحركة الطويلة.

هي واحدة من أغنى اللغات في المفردات. على سبيل المثال ، يحتوي “الأسد” باللغة العربية على أكثر من ثلاثمائة مرادف، وهناك أكثر من خمسين طريقة للتعبير عن الحب.

يطلق عليه العرب “ لغة الضاد ” لأن حرف الضاد لا وجود لها في أي لغة أخرى في العالم.

هناك عدة أنواع من الخط العربي ، أهمها: النسخ و الرقعة و الكوفية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *