كيف اعرف شركة الشحن من رقم التتبع

في كافة المواقع الخاصة بالتسوق وبالأخص التي يقوم بالبيع فيها التجار ولا تقتصر على شركة واحدة، يعدوا ملزمون بوضع رقم التتبع الخاص بالمشتري حتى يتم إثبات شحن السلعة بالفعل، وللتأكد من أن البائع صادق ولن يقوم بالنصب على العميل، بالإضافة إلى التعرف على الوقت التقريبي لوصول الشحنة إليك.

رقم تتبع الشحنات

– يسمى رقم التتبع أو يطلق عليه رقم التعقب وهو عبارة عن الكود الذي يتم إعطاءه إلى العميل من قبل شركة الشحن، ويختلف ذلك الرقم باختلاف الشركة التي تقوم بالشحن.

– على سبيل المثال في شركات الشحن مثل EMS DHL FEDEX وغيرها يكون رقم التتبع مكون من 12 رقم أو أكثر، ويمكنك من تتبع السلعة في خلال يومين بأقصى حد مع العلم أن رقم التتبع يتم تفعيله بشكل تلقائي بمجرد إتمام الشحن.

– أما في معظم شركات الشحن يكون رقم التتبع مكون من حرفين يشيران إلى اسم البلد، بالإضافة إلى 9 أرقام ثم حرفين آخرين يشيروا إلى نوع السلعة.

أمثلة على أرقام التتبع

– البريد الصيني RO060068827CN
– بريد هونج كونج RC313665705HK
– بريد سنغافورة RF260163678SG
– بريد هولندا RS146996973NL
– بريد السويد RE742456781SE
– البريد الأمريكي LK059959130US
– بريد سويسرا RW334584216CH

مدة رقم التتبع على المواقع

– يستغرق رقم التتبع ما يقرب من ثلاثة أيام وحتى عشرة أيام، ليتم تفعيله في المواقع الخاصة بالتتبع، ومن الممكن أن تزيد تلك المدة بالأخص في الأيام الخاصة بالأعياد والعطلات الرسمة.

– وفي حالة عدم عمل رقم التتبع بعد مرور المدة المحددة وهي عشرة أيام؛ يجب التواصل مع البائع في الأول للتأكد من الأمر حيث أنه من الممكن أن يكون قد حدث خطأ في وضع رقم التتبع الخاص بالعميل حيث أن ذلك الأمر شائع الحدوث.

– وفي حالة عدم رد البائع عليك بشكل سريع، فقط انتظر حتى يمر ثلاثين يوما وفي حالة عدم وصول الشحنة عليك القيام برفع دعوى قضائية على البائع حتى تتمكن من استرداد أموالك، حيث أنه في تلك الحالة تكون قد ثبتت عملية النصب.

– كما يحدث أيضا عدد من الأخطاء في أسماء الدول في مرحلة الشحن، فكثيرا ما يحدث خطأ في كتابة اسم دولة الجزائر، ويضع بدلا منها ألبانيا، ويحدث ذلك الأمر كثيرا في البريد الصيني، لذلك يجب التأكد أولا وإعادة التواصل مع البائع، حتى يقوم بإعادة الشحن مرة أخرى أو إعادة الأموال، واترك أمر الدعوى القضائية هي آخر الحلول حيث أن الاتفاق مع البائع في الأول هو الحل الأفضل.

تتبع الشحنات من خلال موقع 17track

– يعد موقع 17track هو أحد أشهر المواقع التي تقوم بتتبع السلع ومن الممكن أن نصفه بأنه أفضل هذه المواقع، لذلك سيتم شرح الطريقة الخاصة بتتبع السلع على موقع 17track.

– أولا: ندخل على الموقع من خلال الرابط التالي: ALL-IN-ONE PACKAGE TRACKING.
– ثانيا: بمجرد أن نرى كلمة PEK  فذلك معناه أن السلعة الخاصة بك قد خرجت متوجهة إلى بلدك.
– ثالثا: بالنسبة لدولة الجزائر فبمجرد أن تدخل السلعة تصبح غير متاحة للتتبع، وتلك الحالة استثنائية وخاصة بدولة الجزائر فقط.

– رابعا: يجب أن ننتظر مدة تتراوح بين الأسبوع والأسبوعين بحد أقصى 20 يوم حتى تصل السلعة التي قمت بطلبها إلى منزلك.

– خامسا: إن لم تستلم السلعة الخاصة بك في المدة المحددة، عليك القيام بطلب إمداد المدة أو الاستفسار عنها من خلال أقرب مكتب بريد إليك.

– ملحوظة: في بعض الأحيان كلمة PEK لا تظهر لك عندما تدخل إلى الموقع بل وتتوقف أيضا، لذلك لا تضع اعتمادك الكلي على هذا الموقع، فمن الممكن أن تكون السلعة الخاصة بك قد تم شحنها بالفعل، بل ومن الممكن أن تكون قد وصلت إليك وأنت قمت باسلتلامها ولم يقم الموقع بتحديث البيانات، لذلك لا تعتمد على تلك المواقع بنسبة 100%.

– في بلاد المغرب العربي مثلها مثل باقي الدول في جميع أنحاء العالم من الممكن أن تقوم باتباع السلعة الخاصة بك وحتى المدينة التي تقيم بها.

– يمكنك موقع 17track من تتبع عدد من الأرقام، كما يمكنك أن تتبع تلك الأرقام في آن واحد كل ما عليك فقط هو القيام بلصقهم أسفل بعض والضغط على Track.

– ملاحظة: هناك عدد من شركات الشحن التي لا تقوم بالشحن إلى الجزائر أو المغرب بشكل مباشر، حيث انك من الممكن أن تجد الوجهة ألمانيا, أو إيطاليا أو اميركا، ومنهم يعاد الإرسال مرة أخرى إلى بلدك.

فوائد للتسوق عبر الإنترنت

– السهولة أو الراحة هي أكبر فائدة ، في أي مكان يمكنك التسوق براحة في منتصف الليل أثناء وجودك في ملابس النوم الخاصة بك؟ لا توجد خطوط للانتظار أو الصرافين لتعقب لمساعدتك في عمليات الشراء الخاصة بك ، ويمكنك القيام التسوق الخاصة بك في غضون دقائق.

– افضل اسعار حيث تتوفر صفقات رخيصة وأسعار أفضل عبر الإنترنت.
– مزيد من التنوع فالخيارات عبر الإنترنت مذهلة. يمكنك العثور على أي علامة تجارية أو عنصر تقريبًا تبحث عنه.
– يمكنك إرسال الهدايا بسهولة أكبر للأقارب والأصدقاء ، بغض النظر عن مكان وجودهم.
– المزيد من السيطرة. في كثير من الأحيان ، عندما نختار التسوق التقليدي ، فإننا نميل إلى إنفاق الكثير مما هو مخطط له في نهاية المطاف لشراء سلع ليست بالضبط ما أردنا (ولكن لا يمكننا العثور على أي شيء أفضل في المتجر).

– مقارنات الأسعار سهلة عبر الإنترنت. إذا كنت تتسوق للأجهزة ، على سبيل المثال ، يمكنك العثور على آراء المستهلكين ومقارنات المنتجات لجميع الخيارات في السوق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *