مميزات وعيوب الشركات القابضة

الشركات القابضة، هي أحد الأشكال القانونية للمؤسسات التجارية أو الخدمية. والتي تتميز عن باقي الشركات بتركز سلطة اتخاذ القرار والانفراد بملكية أصول كل الشركات التابعة لها. و تظهر الشركات القابضة مجموعة من المميزات التي تجعل لها امتيازات مالية وضريبية مغرية، ورغم ذلك يبقى لها عيوب تجعلها أقل إغراءا. وهو ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هي الشركات القابضة

الشركات القابضة هي الشركة الأم أو شركة ذات المسؤولية المحدودة أو الشراكة المحدودة. تمتلك ما يكفي من أسم التصويت في شركة أخرى، بحيث يمكنها التحكم في سياسات الشركات التي تمتلكها و الإشراف على قراراتها الإدارية. وعلى الرغم من أن الشركة القابضة تمتلك أصول الشركات المملوكة، إلا أنها تحتفظ بمميزات الملكية والرقابة فقط، ولا تمتلك حق إدارة العمليات الإنتاجية والنشاطات التجارية.

توجد الشركات القابضة لغرض وحيد وهو السيطرة على الشركات الأخرى، وامتلاك الأصول الثابتة والمنقولة مثل العقارات والمباني، براءات الاختراع وحقوق ملكية العلامات التجارية والأسهم وغيرها. يشار إلى الشركات التي تملكها شركة قابضة بنسبة 100٪ باسم “الشركات التابعة المملوكة بالكامل”.

وعلى الرغم من أن الشركة القابضة يمكنها تعيين وفصل مدراء الشركات التي المملوكة لها، إلا أن هؤلاء المدراء يكونون مسئولين عن العمليات الإنتاجية والنشاطات التجارية والخدمية الموكلة لهم. لذلك من المهم جدا على المساهمين في الشركات القابضة مراقبة صيرورة العمل عن كثب للتأكد من الأداء الأمثل لمديري الشركات. وتتمتع الشركات القابضة بمزايا الحماية من الخسائر، حيث إذا أفلست شركة تابعة لها ، فلن يتمكن الدائنون من متابعة الشركة القابضة قضائيا لاسترجاع حقوقهم.

مميزات وعيوب الشركات القابضة

مميزات الشركات القابضة

أحد أهم مميزات الشركات القابضة هو سهولة تأسيسها وتشكيلها، حيث يمكن لأي طرف شراء الأسهم المعروضة من السوق المفتوحة . ولا تشكل موافقة المساهمين في الشركات التابعة أي عائق أمام حصول ذلك، لأنها غير مطلوبة أو ضرورية. ميزة أخرى تتمثل في رأس مال الكبير، والذي يقوم على  تجميع الموارد المالية للشركة القابضة والشركات التابعة لها معا، وهو ما يجعل ربحيتها تزيد من خلال توسيع رأس مالها وبالتالي توسيع نشاطها والاستفادة من عائد ربحي أكبر.

أما فيما يخص المنافسة في السوق، تتجنب الشركات القابضة المنافسة مع الشركات المملوكة لها والتي تصبح فروعا لها تدعمها في الأسواق التجارية والخدمية، وبالأخص إذا كانت تنشط في نفس خط العمل. كما أنها لها ميزة اقتصادية هامة وهي الوفورات الكبيرة أو ما يعرف ب Economie of scals، والذي يعني أن الشركات القابضة يمكن أن تنتج كميات كبيرة بتكاليف إجمالية منخفضة نسبيا، وتحصل على شروط ائتمان أفضل من خلال عمليات الشراء بالجملة، أما في حالة البيع والتوزيع فيمكنها الحصول على مميزات أفضل من الموردين والزبائن.

الحفاظ على السرية في الشركات القابضة ميزة أخرى، حيث يتحقق ذلك لأن السلطة وصنع القرار مركزيان. وهو ما يمكنها بشكل عام من حماية نفسها من الدعاية الضارة أو تسرب خططها الإستراتيجية. وفي حالة  قيام الشركات التابعة بأعمال محفوفة بالمخاطر وذات نسبة فشل عالية ، لا تؤثر الخسارة على الشركة القابضة ولا يترتب عليها أي دفع لمستحقات مالية أو ديون، كما يمكنها ببساطة بيع حصصها في الشركة التابعة.

عيوب الشركات القابضة

نظرًا لأن رأس مال الشركة القابضة وشركاتها التابعة قد يتم تجميعها معًا ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة رأس المال.مما يؤدي إلى عدم حصول المساهمين على عائد عادل على رأس المال المستثمر. كما يمكن في هذا النوع من الشركات إساءة استخدام السلطة، حيث المسؤولية المالية لأعضاء الشركة القابضة ليست ذات أهمية بالمقارنة مع قوتهم المالية. مما قد يؤدي إلى تصرفات غير مسئولة وإساءة استخدام السلطة.

و يجوز للشركة القابضة استغلال الشركات التابعة. من خلال إلزامها شراء السلع من الممتلكة لشركة القابضة بأسعار مرتفعة كما قد تجبر الشركات المملوكة  على بيع منتجاتهم للشركة القابضة بأسعار منخفضة للغاية. زيادة على ذلك من المحتمل جدا التلاعب واستخدام معلومات متعلقة بالشركات التابعة لتحقيق مكاسب شخصية. على سبيل المثال ، قد يتم إساءة استخدام المعلومات المتعلقة بالأداء المالي للشركات التابعة لتنغمس في أنشطة المضاربة.

كما أنه لاشك من تركز القوة الاقتصادية في أيدي أولئك الذين يديرون الشركة القابضة. هذا التركيز للقوة الاقتصادية يضر بالرفاهية الاقتصادية العامة. ومن العيوب الأخرى، نشوء الاحتكار السري. حيث يؤدي إنشاء احتكارات سرية إلى احتكار الأسواق و القضاء على المنافسين ومنع دخول شركات جديدة قطاعات معينة، ومن المحتمل أن يتم استغلال المستهلكين من خلال فرض أسعار غير معقولة ومبالغ فيها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *