طريقة حساب الاصول الثابتة

تعد الاصول الثابتة من أهم الشياء التي يتم من خلالها تحديد رأس المال ، و هذه الأصول يتم حسابها من خلال طرق محاسبية دقيقة لضمان صحتها.

الأصول الثابتة

– يمثل الأصل الثابت جزءًا طويل الأجل من الممتلكات التي تمتلكها الشركة وتستخدمها في توليد إيراداتها وليس من المتوقع أن يتم استهلاكها نقدًا في العام المقبل، تتمثل الحالة النموذجية للأصول الثابتة في موارد مصنع المنتج، على سبيل المثال، هياكله وأجهزته، تشير كلمة “إصلاح” إلى أن هذه الأصول لن يتم بيعها في السنة الحالية لمسك الدفاتر.

– دعونا نفكر في أن شركة ABC تخطط لشراء مكتب بقيمة 20 الف ريال، المبنى له شكل مادي، وسوف يستمر لفترة أطول من عام ويخلق دخلًا، مما يجعله أصلًا ثابتًا، وبالتالي فإن شركة ABC لديها الآن مكان يمكن من خلالها الحفاظ على عملياتها التجارية وتكون مسؤولة وحدها عن المبنى كذلك.

– تتضمن الأصول الثابتة بالإضافة إلى ذلك أي ممتلكات لا تبيعها المؤسسة مباشرة للعميل، هذا يمكن أن يكون الأثاث والسيارات المحركة وأجهزة الكمبيوتر وأكثر من ذلك بكثير، لنفترض أنها تكلف حوالي خمسة كهس، وبالتالي، حصلت شركة ABC على أصل ثابت بقيمة روبية، 25 كهس، وهذا سينعكس أيضًا في ميزانيتها العمومية، هذه الأصول الثابتة مفيدة في حساب الإيرادات الإجمالية للشركة.

أهمية الأصول الثابتة

– تضيف الوثائق المفصلة لرأس مال المؤسسة إلى فهم الرفاه المالي وتقدير تلك الأعمال، بالإضافة إلى ذلك يستخدم المتخصصون الماليون المحتملون البيانات بما في ذلك الأصول الثابتة والاستهلاك عندما يفكرون فيما إذا كانت المؤسسة شركة مربحة أو غير مربحة، أثناء تحديد تقدير الأصل الثابت، يجب مراعاة إستراتيجية الإهلاك.

– نظرًا لأن قيمة الأصول تنخفض عند استخدامها، مع تقدمها في العمر، أو عند تقديم أحدث الطرز، فمن الأهمية بمكان أن تقوم الشركة بتسجيل وتتبع انخفاض قيمة الاستهلاك من وقت الشراء، يتم دمج الأصول الثابتة في تقرير الأصول على نفقتها الأولية، وبعد هذا الاستهلاك طوال فترة حياتها حتى يتم بيعها، تحل محلها في التقرير المالي في تقديرهم المتبقي.

أنواع الأصول الثابتة

يتم تصنيف الأصول الثابتة إلى نوعين رئيسيين:

الأصول ملموسة

وتشمل هذه الأشياء، المباني والأراضي والأجهزة والمعدات المختلفة والمركبات والأثاث وأكثر من ذلك بكثير، فكر في الموارد المادية كأشياء تحتاجها للحفاظ على عملك، لتقديرها، عليك أن تبدأ بما حصلت عليه أو استأجرته وبعد ذلك طبقت استراتيجيات الاستهلاك المناسبة لتقليل قيمتها. قد تقدر بعض الأصول الثابتة، على سبيل المثال الأرض أو الهياكل ولا تنخفض قيمتها في الحيازة الطويلة، تحتاج إلى النظر في هذا العامل أيضًا في ميزانيتك العامة.

الأصول غير الملموسة

يمكن أن تتضمن هذه التراخيص والأسماء المسجلة أو التي تحمل علامات تجارية، وحتى أرقام الهواتف وأي ابتكار ومواقع ويب إذا كنت تخطط للبيع، بالنسبة للأصول، مثل أرقام الهواتف والأشياء المسجلة بعلامات تجارية أو براءات الاختراع، من الصعب تحديد القيمة إلى حد ما. الشهرة هي مورد بعيد المنال، وهذا النوع من الأصول أسهل في الحساب من خلال إيجاد الفرق بين التكلفة الفعلية للمنظمات والتكلفة التي يتم بيعها أو شراؤها بها، يصعب تقدير معظم الموارد غير الملموسة الأخرى.

طريقة حساب الأصول الثابتة

– يتم حساب صافي الأصول الثابتة بطرح جميع الاستهلاك المتراكم وانخفاض القيمة من إجمالي سعر الشراء وتحسين تكلفة جميع الأصول الثابتة المدرجة في الميزانية العمومية. صافي الأصول الثابتة = إجمالي الأصول الثابتة – الاستهلاك المتراكم

– هذه معادلة بسيطة جدًا حيث يتم الإبلاغ عن جميع هذه الأصول في مواجهة الميزانية العمومية، والأصول الثابتة  هي في معظمها الأصول الملموسة مثل المعدات والبناء والآلات، التحسينات المستأجرة  هي ترقيات من قبل المستأجر المحتل إلى مبنى مستأجر أو مساحة، ومن الأمثلة على التحسينات المستأجرة: الخزائن والإضاءة والجدران والسجاد الجديد، الاستهلاك المتراكم هو الاستهلاك  الجماعي من أي أصل أو بدلا من ذلك هو المبلغ الإجمالي من تكلفة الاستهلاك المفصلة للموجودات.

– يأخذ العديد من المحللين صافي معادلة الأصول الثابتة هذه خطوة إلى الأمام ويزيلون الخصوم المتعلقة بالمبلغ الصافي مثل هذا: صافي الأصول الثابتة = (إجمالي سعر شراء الأصول الثابتة + التحسينات) – (الاستهلاك المتراكم + مطلوبات الأصول الثابتة) ، و السبب في إزالة الالتزامات المرتبطة بالأصول الثابتة هو أنه يمكننا الآن رؤية مقدار صافي الأصول التي تمتلكها الشركة بالفعل. أما إجمالي المطلوبات عبارة عن ديون مجمعة وجميع الالتزامات المالية المستحقة على الشركة للأفراد والمؤسسات الأخرى في الفترة المحددة.

نسبة دوران الأصول الثابتة

– نسبة دوران الأصول الثابتة هي نسبة نشاط تقيس مدى فعالية المنظمة في استخدام مواردها الثابتة في إنتاج الدخل، يستخدم المتخصصون الماليون هذه المعادلة لمعرفة مدى جودة استخدام المؤسسة لأجهزتهم ومعداتهم لإنتاج المبيعات، هذه الفكرة ضرورية للأخصائيين الماليين لأنهم بحاجة إلى امتلاك القدرة على قياس الربح الدقيق لمشروعهم.

– معدل دوران الأصول الثابتة = صافي الإيرادات / إجمالي الأصول الثابتة ، حيث صافي الإيرادات = إجمالي الإيرادات – إجمالي إيرادات المبيعات ، الأصول الثابتة = الأصول الثابتة – إجمالي الاستهلاك ، و على الرغم من أن العديد من رواد الأعمال لديهم فكرة غير واضحة عن قيمة شركاتهم، فإن معظمهم يتكهنون فقط  وبعد بعض الوقت، يمكن أن يثبت هذا اللغز أنه مكلف، وبالتالي، يجدر معرفة إجمالي الأصول التي تحتفظ بها شركتك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    رناء
    2019-09-06 at 17:22

    ابي مثال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *