اسباب ظهور الاسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية

تلعب الأسنان دورا مهما في حياة الإنسان ، ويساهم في ذلك التركيب الصلب لها والمشابه لتركيب العظام من حيث المعادن التي تحتوي عليها ، والأسنان تترتب في الفم على شكل صفين في الفك العلوي والسفلي ، وتختلف الأسنان عن بعضها من حيث الشكل والمكان والوظيفة ، فهناك بعض الأسنان لتقطيع الطعام ، والبعض الآخر لمضغه أو طحنه ، كما تستخدم الحروف الأمامية في نطق بعض الحروف .

تعطي الأسنان الصحية مظهرا صحيا أفضل للوجه ، ونحصل على ذلك من خلال العناية بصحة الفم والأسنان ، والعلاج المناسب عند الحاجة والحرص على تناول الأطعمة الصحية والنظام الغذائي المتوازن ، وتتكون الأسنان من عدة طبقات تؤدي كل منها وظيفة خاصة ، والطبقة الخارجية المغلفة للسن تعرف بمينا الأسنان ، وتعرف الطبقة الوسطى بالعاج ، أما الطبقة الداخلية وهي لب السن تتصل مع الأعصاب والأوعية الدموية .

تتعرض الأسنان لمشاكل صحية عديدة ، البعض منها شائع مثل الالتهابات ، تسوس وتكسر الأسنان  وتأخر ظهور الاسنان ، وبعض المشاكل الصحية الأخرى التي يسهل علاجها ، لكن قد يحتاج الإنسان إلى استبدال أسنانه بأخرى صناعية .

الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة

يولد الطفل بدون أسنان داخل فمه ، نظرا لأنه يعتمد في مراحله الأولى على حليب الثدي من الأم أو الحليب الصناعي فقط ، لذا لا يكون بحاجة إلى تناول أنواع الطعام التي تتطلب التقطيع والمضغ ، ثم تبدأ بعد ذلك مراحل ظهور الأسنان من الشهر السادس بعد الولادة ، ويكتمل نموها في سن عامين ونصف تقريبا ، وتعرف هذه الأسنان ب “الأسنان اللبنية” ، قبل استبدالها بالأسنان الدائمة ، التي تظل في الفم طوال حياة الإنسان ، فلا يعوض خلع السن الدائم بسن جديد .

بعد اكتمال نمو الأسنان اللبنية ، يكون عددها 20 سن موزعا على الفكين العلوي والسفلي بالتساوي ، وتلعب دورا مهما وتؤدي عدة وظائف منها :

– تساعد الطفل على مضغ الطعام .
– تعطي الشكل المناسب للوجه ، وتحفظ المسافة المناسبة بين الفكين .
– تساعد الأسنان الدائمة على تحديد طريقة النمو السليمة بعد استبدالها .

تبدأ الأسنان اللبنية في النمو من الأسفل في الشهر 6-7 من عمر الطفل ، ثم يبدأ نمو الأسنان العلوية خلال الأشهر التالية ، وتنمو الأنياب في عمر عام ونصف ، وربما يحتاج اكتمال نمو الأسنان جميعا حتى يصل الطفل إلى 3 سنوات أو قبلها قليلا ، عندما يصل الطفل إلى عمر 6 سنوات تبدأ مرحلة سقوط واستبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة .

ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط الأسنان اللبنية

تدوم مرحلة استبدال الأسنان اللبنية من عمر 6-12عام ، هي مرحلة تدريجية حيث يسقط السن اللبني الأول ليستبدل بنمو سن دائم ، وهكذا حتى يتم استبدل جميع الأسنان اللبنية ، وخلال هذ المرحلة يمكن التعرف على وجود مشاكل في شكل الأسنان وعلاجها بالتقويم وتحسن مظهرها .

تختلف الأسنان الدائمة عن اللبنية من حيث العدد ، الذي يصل إلى 22 سن موزعة بالتساوي على الفكين العلوي والسفلي ، وربما تتأخر عملية نمو الأسنان أو تستبدل في سن متأخر حتى المراهقة .

ومن المشاكل الأخرى التي يمكن التعرض لها “ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط الأسنان اللبنية” ، حيث تظهر إلى جانبها بشكل منتظم أو معوج ، كما قد تظهر الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية ، وعند سقوط السن اللبني أو خلعه عند الطبيب ليسمح بالسن الدائم بالنمو ، فينمو بشكل غير مستقيم .

أسباب ظهور الأسنان الدائمة خلف البنية

مع نمو الأطفال الصغار تدفع جذور الأسنان الدائمة الأسنان اللبنية، وتسرع العملية عن طريق لخلخة السن وسحبه، ثم يمكن أن تنمو الأسنان الدائمة في البقعة الفارغة، ولكن عندما لا يذوب ويسقط السن اللبني فينمو السن الدائم خلفه.

متى تظهر الاسنان الدائمة خلف اللبنية

 يمكن أن تظهر الاسنان الدائمة خلف اللبنية لدى الأطفال في أي وقت، ولكنها أكثر شيوعًا في حوالي السادسة من العمر، عندما تنمو الأسنان الأمامية السفلى، وأيضًا في سن 11 عندما تظهر أعلى الأضراس العلوية الخلفية.

قد تكون هذه الحالة طبيعية ومؤقته ، فعندما ينمو السن بطريقة غير مستقيمة ، يبدأ بتعديل وضع نمو من تلقاء نفسه في حال وجود فراغ يسمح للسن بالحركة ، وقبل علاج هذه المشكلة يجب الانتظار حتى تنمو جميع الأسنان الدائمة ثم يمكن استخدام تقويم الأسنان، وينصح بالاهتمام بالأسنان اللبنية قبل استبدالها لأنها تؤثر في شكل النمو للأسنان الدائمة وذلك من خلال تشجيع الطفل على تنظيفها وتناول الأغذية الصحية ومراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامة نمو الأسنان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *