دليل اهم المنصات التعليمية السعودية

اليوم وبفضل الإنترنت أصبح من الممكن أن تتعلم من أي مكان تريد وفي أي وقت بالطريقة التي تريدها ومن أكبر وأعرق الجامعات حول العالم، إذا كنت طالب أو خريج وتريد أن تُسقل مهارتك وتتزود من العلم في مجال تخصصك أو حتى في مجال أخر، فقد انتشرت عبر الإنترنت الكثير من المواقع التي تقدم العديد من الكورسات في شتى المجالات وبلغات مختلفة، كما يمكنك ان تحصل على العديد من الشهادات لاجتيازك لهذه الكورسات بنجاح حتى تستطيع أن تضيفها لسيرتك الذاتية.

 لقد اشتهرت العديد من المواقع الأجنبية بهذا المجال مثل udemy و coursera و edx وغيرهم  وكذلك مواقع الجامعات التي أصبحت تتيح لك الالتحاق بها والتعلم فيها عن بعد، ولأهمية هذا المجال فقد نشأت العديد من المواقع العربية والسعودية التي تقوم بهذا الأمر، و سنعرض عليكم أهم هذه المواقع.  

منصات تعليمية بالمملكة 

منصة نون التعليمية  

قام بتأسيسها الدكتور عبدالعزيز السعيد بالاشتراك مع محمد الضلعان، فهي واحدة من أهم المنصات التعليمية والتي تقدم لك العلم والمعرفة وتوفر الوقت والجهد وكذلك المال، وقد تم اعتماد منصة نون من المركز الوطني للقياس في المملكة.  

يقوم نخبة من الأساتذة على منصة نون التعليمية على تقديم المعلومات وشرحها بطريقة ممتعة وشيقة وفي نفس الوقت سهلة ومتاحة للجميع في أي وقت وأي مكان وليست حكراً على أحد، حيث تهدف منصة نون التعليمية على مساعدة الطلاب في أن يكونوا مؤهلين لاجتياز الاختبارات المقدمة من مركز القياس الوطني في المملكة.  

قام فريق عمل نون من خلال العديد من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، بالعديد من الفيديوهات التفاعلية وكذلك التدوينات الهادفة، عن طريق الشرح المباشر والألعاب الإلكترونية التي تساعد في العملية التعليمية، فمنصة نون قامت بدمج كل هذه الأنشطة مع بعضها لكي تنشئ لنا المنهج الذي يسير عليه العمل في منصة نون التعليمية، ومنذ أن تم انطلاق نون حتى الأن تم تدريب أكثر من 750 ألف طالب، وسجل ما يقارب المليون ومائة ألف طالب في الموقع ليخضعوا لتدريبات موقع نون ليتم تأهيلهم خلال الفترة القادمة.  

ولمنصة نون بعض الطرق التفاعلية التي يتم استخدامها الطلاب الذين يرغبون في التحصيل الدراسي، حيث تقوم المنصة أولاً بإجراء الاختبارات التي يتحدد بها مستوي الطالب المتقدم ومعرفة الطرق المناسبة للتعامل معهم، ولتتعرف على المهارات التي يحتاجها الطالب للتركيز عليها حتى يتم تنمية هذه المواهب والمهارات التي يحتاجها.  

ومن بعدها يقدم الطالب في العملية التعليمية التي يريدها، وهذا عن طريق الشروحات التي تقدمها منصة نون للطلبة والتي تتناسب مع قدرات الطالب ومهاراته الخاصة والتي تم قياسها سابقاً.  

منصة زاد 

هي إحدى المبادرات التي قامت بها مجموعة زاد والتي أشرف عليها الشيخ محمد صالح المنجد، وهي منصة تعليمية تقدم العلوم الشرعية والتربوية بطريقة سهلة عن طريق محتوى يلبي احتياجات الطلاب والمستفيدين، فنجد أن منصة زادي تقدم هذه المناهج بطرق حديثة واحترافية من خلال الطرق التقنية والإعلامية الحديثة لصناعة المادة التي تقدمها باحترافية وخلال بيئة تفاعلية.  

تعد منصة زاد موجهة لغير المتخصصين في الدراسات الشرعية، حيث أن قوائمها التعليمية قائمة على مواضيع مثل السفر والمرض والمراهقة والأسهم وغيرها من الأمور التي تلمس واقع الناس، وهي لا تتعلق فقط بمواضيع العلوم الشرعية مثل الفقه والحديث والعقيدة بل أيضاَ على الأحكام الفقهية والعقائدية وغيرها التي تمس مواقف الناس العادية ليتم عرضها لهم بطريقة سهلة وبسيطة غير تخصصية حتى تتمكن الشرائح المستهدفة من فهمها، وتقدم منصة زاد هذه الجوانب العلمية مع اللمسات الإيمانية والتوجيهات التربوية بطريقة شيقة وتفاعلية.  

تتكون المواد العلمية التي تقدمها منصة زادي من حزم تعليمة من الممكن أن تكون موجهة لكل الناس مثل حزمة (تعليم الصلاة) أو حزمة (الواجبات المالية الشرعية)، ومن الممكن أن تكون هذه الحزم موجهه لفئة معينة أو خاصة بأحد الجنسين مثل حزمة (فقهيات المنزل)  التي تستهدف المرأة المسلمة، وكذلك حزم موجة للشباب، أو حزم موجهة لمواقف معينة يمر بها الأفراد مثل (عبادات المسافر جواً) أو حزمة (أحكام المريض)، وكذلك حزم تعليمية موجهة لشريحة مهنية معينة مثل (فقه الطبيب المسلم) و (أحكام الوساطة العقارية) و (زكاة الشركات) للماليين والمحاسبين.  

منصة دروب  

برنامج دروب هو برنامج برعاية “هدف” تابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، وهو مبادرة وطنية لمساعدة الطلاب والباحثين عن عمل والراغبين في تطوير مستواهم الوظيفي في المملكة، عن طريق تقديم التدريبات والشهادات المعتمدة والمعترف بها من الشركات الكبرى في المملكة، والتي تعطي الأولوية في التوظيف لحاملي هذه الشهادات.  

كما أنه مدعوم من وزارة العمل في المملكة، بهدف تطوير المهارات الخاصة باللغات والحاسوبية، لتحضر المواطنين في المملكة لخوض سوق العمل والنجاح فيه.  

منصة رواق  

تقدم منصة رواق مواد أكاديمية مجانية في العديد من المجالات والتخصصات باللغة العربية، تتنوع بين التكنولوجيا والفنون والطب والعلوم المختلفة، ويمكن الوصول لها إما عن طريق موقعها على الإنترنت أو عن طريق تطبيقها على الهواتف الذكية.  

وفي النهاية نريد أن نخبركم بأن العلم أصبح في متناول الجميع وهناك الكثير من الطرق المجانية التي من الممكن أن تحصل عليه منها، ولكن ما عليك سوف الاجتهاد والمثابرة لتحصيل هذا العلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *