عملة فيسبوك الرقمية ” GlobalCoin “

تخطط Facebook ، التي تمتلك أيضًا WhatsApp و Instagram ، لإطلاق منصة الدفع الخاصة بها في حوالي 12 دولة بحلول الربع الأول من عام 2020 على الرغم من أن العملة الرقمية، التي تسمى مؤقتًا GlobalCoin ، ستخضع للاختبار في وقت مبكر من هذا العام ، وناقشت الشركة خططها مع الجهات التنظيمية بما في ذلك وزارة الخزانة الأمريكية وبنك إنجلترا (BoE).

العملات الرقمية 

العملة الرقمية، أو كما يطلق عليها بالانجليزية ” Cybercash” هي وسيلة للدفع موجودة فقط في شكل إلكتروني وغير ملموسة. يمكن تحويل العملة الرقمية بين البنوك  أو المستخدمين بمساعدة التكنولوجيا مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والإنترنت. على الرغم من أنها تشبه العملات الفعلية، إلا أن النقود الرقمية تسمح بنقل الملكية بلا حدود وكذلك المعاملات الفورية. يمكن استخدام العملات الرقمية لشراء السلع والخدمات ولكن يمكن أيضًا مقايضتها في بعض المجتمعات عبر الإنترنت مثل مجتمعات الألعاب أو شبكات التواصل الاجتماعية.

ولا تحتوي العملة الرقمية حاليًا إلا على قاعدة محدودة من المستخدمين وما زال الإطار التنظيمي بالإضافة إلى المعالجات الضريبية للعملات الرقمية يتطور، حيث أن البنية التحتية اللازمة لدعم العملة الرقمية ما زالت قيد التطوير. كما أن العملات المشفرة والعملات الافتراضية هي فئات من العملات الرقمية. ونظرًا لأن المدفوعات تتم مباشرة بين الدائنين والمدفوع لهم ، يمكن للعملات الرقمية القضاء على الوسطاء ومعالجة خطوات وتكاليف البنية التحتية على عكس طرق الدفع التقليدية التي لا يمكنها تجاوز البنوك أو غرف المقاصة. ويمكن أن تساعد أيضًا في جعل تدفق الأموال أكثر بساطة وشفافية.

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بالعملات الرقمية، مثل القدرة على إجراء التحويلات المالية بسهولة وفي الوقت المحدد وخفض تكاليف المعاملات. الطريقة الأخرى التي يمكن أن تساعد بها العملات الرقمية المنظومات المالية هي القضاء أو على الأقل تقليل مخاطر تحويل ونقل هذه العملة.

في الوقت الحالي، لا يتم قبول العملات الرقمية من قبل البنوك، ونتيجة لذلك، لا يمكن كسب فوائد عليها من قبل الأفراد أو المنظمات. هناك أيضًا مخاطر مرتبطة بالعملات الرقمية مثل الأمان وتقلب العملة وتحديد هوية المستفيد من الدفع. بعض مجالات عدم اليقين مثل الامتثال للوائح وتحديد هوية العملاء إلى جانب بعض مخاطر هذه العملات، والتي تحد من قبولها كعملة معتمدة في كثير من المؤسسات المالية.

عملة الفيس بوك الرقمية

بدأت شركة فيسبوك محادثات مع أكبر منظمات المشتقات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية حول خططها في انشاء عملة رقمية جديدة، كإشارة للدور الكبير الذي تلعبه أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم فتوسيع أسس الدفع المالي والطموح إلى تطويره.

وقال كرسيتوفر جيانكارلو، رئيس لجنة تداول العقود الآجلة للسلع، أن اللجنة كان في مراحل مبكرة للغاية من المفاوضات على هذا المشروع مع شركة فيس بوك لتحديد ما إذا كانت خطط Facebook في إنشاء عملة رقمية جديدة سيندرج تحت رعاية المنظمة ، وقام Facebook بتسريع خططه لإنشاء شبكة مدفوعات رقمية جديدة تتيح للمستخدمين إرسال الأموال إلى بعضهم البعض وشراء الأشياء على النظام الأساسي وتطبيقاتها Instagram و WhatsApp وعبر الإنترنت على نطاق أوسع. كجزء من هذا، تخطط الشركة لإدخال “عملة مستقرة”، أو عملة رقمية يمكن استخدامها في جميع المبادلات التجارية والمعاملات المالية.

تتمتع CFTC ومقرها واشنطن بسلطة على العقود الآجلة والمشتقات المالية، لذا فإن أي أداة مالية مرتبطة بـ” GlobalCoin”  الاسم الذي قيل إنه تم إصداره لنسخة Facebook المقترحة من عملة مستقرة  ستكون ضمن نطاقها. وتأتي المحادثات المبكرة مع CFTC مع اقتراب Facebook من هيئات الرقابة والبنوك المركزية للحصول على إرشادات حول خطتها لعملة رقمية في وقت لم تضع فيه العديد من السلطات بعد لوائح دقيقة لما يسمى “Wild Wild” الرقمية.

وقال السيد جيانكارلو عن خطط Facebook، نحن مهتمون جدًا بفهمها بشكل أفضل. ولكن لا يمكننا التصرف إلا بناءً على شيء ملموس، وليس لدينا أي شيء أمامنا. حيث أن الجزء الأكبر من التداول في البيتكوين ، على سبيل المثال ، يتم عن طريق العقود المستقبلية بدلاً من الأسواق القائمة على النقد. وقال رئيس الهيئة الرقابية المنتهية السابق، إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت Globlcoin سيُقتصر على صلاحيات الهيئة أو أنها ستقع خارج اختصاص CFTC. ونظرًا لأنه يمكن تأمين عملة فيسبوك مقابل الدولار الأمريكي، فمن المحتمل أن تزيل عقود العملات الآجلة الحاجة إلى مشتق مرتبط بهذه العملة الرقمية.

ومن يدري فقد تصبح شركة Facebook الاجتماعية العملاقة (FB) لاعباً هائلاً في الأسواق سريعة النمو للمدفوعات الرقمية والعملات المشفرة عندما تدخل إلى كلا الساحتين في أوائل العام المقبل. نظرًا لقاعدته الهائلة المقدرة بحوالي 2.375 مليار مستخدم نشط شهريًا في جميع الدول تقريبًا وفي كل أنحاء العالم، كما قد تصبح منافسًا رئيسيًا للبنوك ومعالجات الدفع مثل Mastercard و Visaو PayPal Holding.

ويسعى الفيس بوك من خلال هذا المشروع إلى  يسعى Facebook إلى تحويل الأموال بشكل أسرع وأرخص، وستكون  السوق المستهدف الرئيسي هم الأشخاص الذين ليس لديهم حسابات بنكية من خلال استخدام نظام مدفوعات بعملة رقمية تسمى الآن GlobalCoin، حيث  تم تصميم GlobalCoin كوسيلة لجعل المدفوعات آمنة، ويكون فيها المستخدمون قادرون على تبادل العملات بطريقة بسيطة جدا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *