كيف تكون بداية ألم الطلق

المخاض، او التي تعرف باسم تقلصات الرحم او الطلق هي كلها مسميات تنتهي بخروج الطفل من بطن الام، وعادة ما نجد بان الام الحامل تشعر بالكثير من العلامات مع اقتراب مولد الوضع وخاصة في الشهر الأخير من الحمل، وعندها يبدا الطفل في الخروج من منطقة الحوض، وذلك لتهيئته الولادة، هنا يبدا عنق الرحم في التوسع حتى يخرج الطفل، ولكن هناك عدد كبير من الأمهات لا تعرف بداية الطلق وكيف يكون الم الطلق، ذلك ما سنتحدث عنه اليوم.

كيفية بداية الم الطلق

عادة ما نجد ان اغلب عمليات الولادة تكون مصحوبة بالكثير من الالم، وخاصة في منطقة البطن وأيضا في الظهر وهي نتاج عدد كبير من التقلصات، كما ان شدة الألم وطول او قصر المدة للمخاض تختلف من كل حمل الى اخر، ولكن بشكل عام يوجد عدد كبير من أنواع التقلصات والتي نجدها تبدا في أوقات مختلفة، وتتسبب في الم كبير، واليكم بعض أنواع التقلصات والالم التي تكون مصحوبة بالطلق والولادة.

1_ بادرة المخاض:

تعرف أيضا باسم التقلصات السابقة للمخاض، وعادة ما تبدأ قبل الطلق بعدة أسابيع او حتى أيام او ساعات على حسب الحمل، ونجد بان تلك التقلصات شديدة للغاية، ولكن شدتها لا تزيد مع مرور الوقت، كما انه لا يتم ملاحظة أي تغير في عنق الرحم، كما انه لا يفيد أيضا أي استلقاء، كما ان تقلصات بادرة المخاض عادة ما تسهل عملية اتخاذ الطفل الى وضعية الولادة.

2_ المخاض المبكر :

وهو عادة ما تشعر به الام الحامل في الظهر بشكل خاص، والتي تمتد أيضا الى الجهة الامامية من الجسم، كما يوجد ضغط كبير على منطقة الحوض وأيضا صعوبة في التنفس، ولكن في تلك الخطوة يبدا عنق الرحم في التوسع في تلك المرحلة الى حوالي 6 سنتيميتر، ولكن في تلك المرحلة تطول مدة التقلص حتى تصل من خمس وعشرين ثانية حتى ستون ثانية، وتحدث تلك التقلصات كل خمس دقائق، وفي تلك المرحلة على الام الحامل ان تتوجه الى المشفى فتلك هي بداية الولادة.

3_ المخاض النشط :

هي المرحلة الأخيرة والتي تعرف بانها مرحلة الولادة الفعلية، وهنا يكون الألم شديد للغاية وخاصة أسفل الظهر وخلال انتقال الطفل الى قناة الولادة، كما ان التقلصات في تلك المرحلة تزيد مدتها عن الدقيقة، وتعود مرة أخرى في اقل من خمس دقائق، وتشعر السيدات الحوامل عادة بشعور وهمي بالتبرز، الامر الذي يدفعها الى دفع الطفل للخروج.

ما هو الم المخاض الكاذب

يعرف الم المخاض الكاذب على انه يمكن للسيدة ان تشعر به السيدات ببعض التقلصات التي تحدث في البطن، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الثاني من الحمل وأيضا في الثلث الثالث منه، ولكن نجد ان تلك التقلصات عادة لا تدل على أي شيء لبداية المخاض او غيرها من الاعراض اتي تشير الى بدا المخاض، وهنا تعرف باسم الم المخاض الكاذبة، او اسم انقباضات براكستون هيكي، كما انه من السهل للغاية ان يتم التمييز بينها وبين الم المخاض الحقيقي، ولكن هناك عدد من الاشاء التي يمكنك من خلالها ان تميز الفرق بينهم، ومن اهم تلك الأشياء هي.

1_ ان تكون تقلصات المخاض الكاذبة غير منتظمة بشكلها الطبيعي، وأيضا لا تزيد شدتها مع مرور الوقت.
2_ عادة ما نجد بان تلك التقلصات تتوقف عند المشي او حتى الراحة، او حتى في حالة ان تقوم السيدة الحامل بتغيير وضعية جسدها.

3_ أيضا نجد بان التقلصات الكاذبة هي عبارة عن تقلصات خفيفة للغاية، او حتى تكون شديدة مع بدايتها، ثم مع مرور الوقت تبدأ تضعف.

4_ عادة ما تشعر الام الحامل بالألم الشديد في منطقة البطن وأيضا في مقدمة الحوض فقط.

بعض الطرق لتخفيف الم الطلق

برغم اختلاف الم الطلق بين كل سيدة واخرى، الا ان طريقة تخفيف الم الطلق من الممكن ان تطبق على كل السيدات الحوامل بشكل عام، فهناك بعض السيدات التي تلجا بشكل كبير الى تناول الادوية للتخفيف من الم الطلق، ولكن يتم ذلك بعد استشارة اخصائي التخدير، وهناك بعض السيدات الأخرى التي تقوم باتباع بعض الأساليب الغير دوائية وحدها او حتى جنب الى جنب ولكن مع تناول بعض الادوية الأخرى.

كما ان هناك بعض الطرق الدوائية التي تكون واحدة من الخيارات الامنة التي يتم استخدامها حتى تساعد على تخفيف الم الطلق بشكل فعال وتكون امنة على الام وأيضا على الجنين، ولكن تلك الأشياء عادة ما يتم تناولها عند ولادة الام وللغادة طبيعية، اما في حالة ولادة الام بعملية قيصرية فان الوضع يكون مختلف للغاية، فهنا اما ان تأخذ الام جرعة من المخدر النصفي او حتى المخدر الكلي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *