مصمم برج ايفل ” جوستاف ايفل “

- -

مصمم برج ايفل هو المهندس المعماري جوستاف ايفل الذي ولد في الخامس عشر من ديسمبر عام 1832م، وتوفي عن عمر يناهز الواحد والتسعون عاما، حيث توفي في عام 1923م، وقد اشتهر جوستاف ايفل بأنه قام بتصميم العديد من المنشآت المعدنية مثل الكباري والسكك الحديدية، ولكن أعتبر برج ايفل هو أشهر على الإطلاق والذي حمل اسمه منذ عام 1889م، وفي السطور التالية سنتعرف سويا على جوستاف ايفل بشكل أكثر تفصيلا.

حياة جوستاف ايفل الشخصية

ولد جوستاف ايفل في فرنسا في مدينة ديجون شرق في كاستل، وكان والده يعمل كضابط في الجيش الفرنسي عام 1811م، ثم أصبح سكرتير لإدارة المونة الخاصة بالجيش، في مدينة ديجون، وتزوج والده من Catherine mèlanie moneuse عام 1824م، والذي كان والدها يعمل مقاول اخشاب، وقاما بإنجاب جوستاف فالتحق بمدرسة collège sainte-barbe ثم مدرسة polytechnique، وأكمل تعليمه عندما بلغ الثالثة والعشرين من عمرة في مدرسة المركزية للفنون والصناعة في عام 1855م، ثم في عام 1856م قابل جوستاف ايفل شارل نيبف الذي يعمل في الابنية الحديدية، وتطورت شخصية جوستاف ايفل العملية فكان أول عمل قام به يظهر موهبته هو passerelle Eiffel في مدينة Bordeaux في عام 1858م حيث كان يبلغ السادسة والعشرين، وشاركه فيه بول ريجنلاد.

حياة جوستاف ايفل المهنية

بدأت حياة جوستاف المهنية في جنوب غرب فرنسا حيث عمل كمهندس للإشراف على الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدة الفرنسية لعدة سنوات، ومن خلال ذلك قام بالمشاركة في العديد من المشاريع مثل بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو والذي تم في عام 1864م.

بدأ إيفل حياته المهنية بالعمل في جنوب غرب فرنسا، حيث أمضي عده سنوات في كمهندس للإشراف علي الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدية الفرنسية، ومن خلال هذه الوظيفة شارك في بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو (بالفرنسية: Bordeaux) في عام 1864.

وفي الفترة ما بين عامي 1864م – 1866م قام جوستاف بالمشاركة في الدراسان الخاصة بقناة السويس المصرية، ثم في عام 1866م قام جوستاف ايفل بتأسيس مكتب هندسي خاص به، حيث بدأ في تنفيذ الكثير من المنشآت المعدنية مثل الكباري وسكك الحديد في الكثير البلدان المختلفة مثل اسبانيا، وفرنسا، ورومانيا، والبرتغال.

وفي عام 1876م أشتهر المهندس جوستاف ايفل بشكل كبير فاختير من أجل تصميم وبناء كوبري نهر دورو في البرتغال، فتم اختيار تصميمه من أجل تميزه في النواحي الجمالية التصميمية، ورخصة التكلفة التي سينشأ بها التصميم مقارنة بباقي التصميمات المقدمة للمسابقة المخصصة لاختيار مكتب لتصميم الكوبري البرتغالي، كما تميز تصميم جوستاف باحتوائه على نظريات حديثة في الهندسة الإنشائية والتي أقيمت على اكتشافات ماكسويل في 1864م، فقام بإنشائه وأفتتح الكوبري في عام 1877م من قبل كل من لويس الأول ملك البرتغال وماريا بيا ملكة البرتغال، وسمي الكوبري على اسمها، وظل الكوبري مستخدم لمدة مائة وأربعة عشر عاما حتى تم استبداله في عام 1991م.

وفي عام 1900م قام جوستاف بتصميم مبنى لاروش وهو عبارة عن مبنى دائري مكون من ثلاث طوابق، تم إنشاءه بصورة مؤقته كروتاندا من أجل حفظ الخمر في المعرض الدولي الذي تم أقامته في باريس في عام 1900م، ويعتبر حتى الآن هذا المبنى أحد المعالم الأثرية في المدينة.

نهاية جوستاف ايفل

في عام 1889م تعرض جوستاف ايفل إلى فضيحة مالية كبيرة مع فرديناند دي لسبس والذي كانا متشاركين في مشروع قناة بنما، لكن تم تبرئته منها فيما بعد، ولكن أثرت تلك الفضيحة عليه فكان من القرارات التي أخذها فيما بعد هو التفرغ إلى البحث العلمي وترك العمل الميداني، فقضى أخر ثلاثين عاما من عمره يعمل في أبحاث مقاومة المباني للرياح، والقيام بإنشاء تصميمات من أجل نفق للرياح.

أشهر أعمال جوستاف ايفل

– مرصد نيس بني في عام 1879م حتى 1886م.
تمثال الحرية بني في عام 1885م حتى 1886م.
– برج ايفل بني في عام 1887م حتى 1889م.

حياة جوستاف إيفل الشخصية

جوستاف ايفل تزوج من ماري غوديليت في عام 1862م، وأنجب منها خمسة أبناء، وظل مع زوجته حتى توفت في عام 1887م، بعدما أصيبت بمرض ذات الرئة، وظل محتفظا بذاكرها حتى وفاته.

وفاة جوستاف إيفل

توفي جوستاف ايفل في 27 ديسمبر من عام 1923م عن عمر يناهز 91 عاما بداخل قصره في باريس، تاركا الكثير من الإرث من المنشآت الهندسية والأبحاث العلمية التي ليس لها مثيل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *