كم لتر دم في جسم الانسان

هناك الكثير من الناس الذين يسألون أنفسهم يوميًا كم لتر من الدم في الجسم البشري، يتساءل الكثير من الناس أيضًا عن مقدار التبرع بالدم دون المخاطرة بصحتنا، اليوم سنرى بعمق كمية الدم التي نجدها في جسم بشري بالغ وطفل ومولود حديث الولادة.

يمكننا أن نقدم أن الدم هو في الأساس مادة سائلة تتكون من 55 ٪ من البلازما ، و 43 ٪ من خلايا الدم الحمراء و 2 ٪ المتبقية هي الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء، إن الوظيفة الرئيسية للدم ليست سوى نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجسم، خلال هذه العملية يتم أيضًا إزالة ثاني أكسيد الكربون من الخلايا وغيرها من الفضلات.

كم لتر من الدم لدى الجسم البشري لشخص بالغ ؟

أولاً دعونا نرى مقدار الدم الذي يمتلكه جسم الإنسان ،  يمكن أن يحصل البالغ على 4.5 إلى 5.5 لتر في المتوسط ​​في جسمه، يمثل وزن الدم الذي يحتوي على شخص بالغ في داخله  ما يقرب من 8 إلى 10 في المائة من وزنه، لذلك إذا كان شخص بالغ يبلغ وزنه 60 كجم بدون دم  يزن حوالي 54 كجم.

كم لتر من الدم لديه طفل ؟ وطفل حديث الولادة ؟

في حالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أو 6 سنوات (بما في ذلك الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 11 عامًا أو أكثر) ، وفقًا لما ذكره العلماء فإن لديهم نفس كمية الدم في الجسم مثل البالغين بنسب واضحة. نعني أيضًا أن حوالي 8 أو 10٪ من وزن جسمك يتوافق مع دمك، حيث نجد فرقًا كبيرًا في الأطفال حديثي الولادة، الأطفال حديثي الولادة بالكاد لديهم أي دم داخلها، تبلغ نسبة الدم حوالي 6٪  لذلك إذا كان وزن الطفل حوالي 3 كجم  فإن كمية دمه لن تتجاوز 0.2 لتر (كوب كبير من القهوة).

كيفية حساب معدل الدم الطبيعي بالجسم ؟

تختلف كمية الدم حسب الوزن والطول والعمر والجنس لكل شخص، ومع ذلك ، يعطي العلماء متوسط ​​عدد الدم من 4.5 إلى 6.5 لتر من الدم للشخص الواحد ،هو ما يمثل 7.7 ٪ من وزن الجسم، لا تختلف هذه النسبة عادة  لذلك لحساب كمية الدم التي يمتلكها جسم الإنسان، بغض النظر عن العوامل الأخرى  سيكون علينا فقط تقسيم وزن الشخص (بالكيلوجرامات) على 13 وسنحصل على نتيجة بالتر، على سبيل المثال ، سيكون للطفل الذي يزن 26 كيلوغراماً 2 لتر من الدم (26/13 = 2)، والبالغ وزنه 80 كيلوغراماً سيكون لديه 6.15 لتر من الدم (80/13 = 6.15)

كم من الدم يمكن للشخص التبرع ؟

هذا أيضًا أحد الأسئلة التي نطرحها على أنفسنا أكثر من غيرها إذا ذهبت للتبرع بالدم أو رافقت شخصًا ما سترى أن أكياس الدم المستخرجة لها حجم كبير. ولكن يمكن للبالغين الأصحاء الذين يتراوح وزنهم بين 65 و 70 كيلوجرام أن يتبرعوا بأقل من 0.5 لتر.

لسوء الحظ نظرًا لأنها كمية كبيرة من الدم  لا يمكن للشخص التبرع بالدم كثيرًا. وذلك عندما يكون الراشد مستعدًا للتبرع بالدم يتبرع بحوالي 10٪ من إجمالي دمه، على الرغم من أن الجسم ينتج خلايا دم حمراء جديدة في النخاع العظمي، بشكل مستمر إلا أنه يستغرق ما بين أربعة إلى ستة أسابيع حتى تعود كمية الدم في الجسم إلى طبيعتها.

متطلبات التبرع بالدم

للتبرع بالدم في وفي جميع بلدان تقريبًا تتمثل المتطلبات الأساسية فيما يلي: أن يكون عمرك بين 18 و 65 عامًا ويزن أكثر من 50 كيلوجرامًا ولا يعاني من بعض الأمراض الخطيرة مثل الإيدز، أولئك الذين أصيبوا بالتهاب الكبد B أو C ، وبشكل مؤقت لا يمكنهم التبرع بالدم، والنساء الحوامل، أو أولئك الذين رسموا وشمًا حديثًا والذين سافروا إلى بلدان بها أمراض مستوطنة.

يمكن للنساء التبرع أقل من الرجال  يمكن للرجال التبرع بالدم تصل إلى 4 مرات في السنة ، والنساء 3 مرات ؛ مع فترة لا تقل عن شهرين بين التبرعات، و يمكن للمرأة أن تتبرع بأقل من الرجال لفقدان الدم الطبيعي الذي يحدث أثناء الحيض، مقدار الدم المتبرع به حوالي 450 سم مكعب، ومدة التبرع عادة  من بداية العملية حتى النهاية حوالي 20 دقيقة، لا يؤثر على القلب للتبرع بالدم على العكس من ذلك فقد ثبت أن المتبرعين بالدم يعانون من نوبات قلبية أقل بنسبة 80 ٪ من أولئك الذين لا يتبرعون، يجب أن تذهب دائمًا للتبرع بالدم بعد تناول بعض الطعام، ولكن ليس بكثرة.

إن التبرع بالدم من وقت لآخر عمل إيثاري تمامًا ولن يجلب لك أي فائدة  أكثر من حقيقة مساعدة الكثير من الناس على القتال من أجل حياتهم،  كل يوم عشرات شخص لا يموتون بفضل عمليات نقل الدم إنها مهمة هامة وضرورية، إذا كانت في أيدينا فيجب أن نقوم بها أكثر من مرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *