مضاعفات الاستجماتيزم الممكن حدوثها

الاستجماتيزم هو حالة شائعة للغاية ، فالعين طبيعتها أنها كروية ، ولذلك عندما يدخل الضوء العين في أي وقت ، فإن ذلك الضوء ينعكس بشكل متساوي ، ولذلك يتمكن الإنسان من رؤية ما يشاهده بشكل واضح ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين تكون أعينهم  على شكل كرة القدم نوعًا ما ، ولذلك عندما يدخل الضوء إلى أعينهم ، فإن ينعكس في اتجاه معين أكثر من الآخر ، على غير الطبيعي ، وذلك هو ما يُعرف بالاستجماتيزم ، وسنتعرف في هذا المقال على تفاصيل أكثر عن الاستجماتيزم ، أسبابه ، وطرق علاجه ، بالإضافة إلى المضاعفات التي من الممكن أن تنتج عن الاستجماتيزم .

أسباب الاستجماتيزم

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تساهم في حدوث الاستجماتيزم لدى الإنسان ، ومن الممكن أيضًا أن يُولد الإنسان هكذا بدون أي تأثيرات خارجية معينة بعد الولادة ، ويعتبر من أهم هذه الأسباب ، ما يلي :

الأكياس الدهنية ، فعندما تتواجد الأكياس الدهنية في جفن العين ، فإن وجودها يؤدي بأنها تضغط على القرنية بشكل سلبي ، وذلك الضغط يؤدي إلى تغيير شكلها ، وعندما يتم إزالة تلك الأكياس الدهنية ، يمكن القضاء على حالة الاستجماتيزم حينها .

– عدم تناسق انحناء القرنية ، يوجد انحناء على جانبي القرنية ، فإذا كان ذلك الانحناء غير متناسق ، يؤدي إلى الإصابة بالاستجماتيزم .

القرنية المخروطية ، من الممكن أن يكون شكل القرنية لدى بعض الأشخاص مخروطيًا ، وليس كرويًا ، وتؤدي تلك الحالة إلى الإصابة بالاستجماتيزم .

أنواع الاستجماتيزم

يوجد نوعين مختلفين من أنواع الاستجماتيزم ، وهما الاستجماتيزم المنتظم ، والاستجماتيزم الغير منتظم ، وفيما يلي نوضح هذين النوعين .

الاستجماتيزم المنتظم

في حالة الاستجماتيزم المنتظم فإن المحورين الأساسيين للقرنية يكونا مختلفين في درجة الاستجماتيزم ، بحيث يكون أحدهم له درجة كبيرة في الاستجماتيزم الذي يوجد في العيون ، بينما يكون المحور الآخر له درجة قليلة في الاستجماتيزم الذي يوجد في العيون ، وفي تلك الحالة من الممكن أن يُعالج الشخص بطرق مختلفة ، مثل استخدام النظارات ، أو استخدام العدسات اللاصقة ، أو إجراء عملية الليزك .

الاستجماتيزم الغير منتظم

في حالة الاستجماتيزم الغير منتظم فإنه يكون نتيجة لأن تكون قرنية الشخص قرنية مخروطية ، أو قد ينشئ بسبب وجود سحابات في القرنية ، وعندها يكون من الضروري أن يوجد ضوابط من أجل أن تقوم بقياس درجة الاستجماتيزم وتحددها بشكل دقيق ، وعلاج تلك الحالة من الممكن أن يكون بإصلاح القرنية ، أو من الممكن أن يتم حل تلك المشكلة من خلال زراعة القرنية .

أعراض الاستجماتيزم

تتعدد أعراض الاستجماتيزم ، فيوجد الكثير من الأعراض ، ونقدم لكم الآن أهم تلك الأعراض :

– عدم الاستطاعة على الرؤية بوضوح وبشكل كامل ، والإحساس بزغللة في العين ، مما يؤثر على وضوح الرؤية لدى الشخص .

– الشعور بالإرهاق الدائم وإجهاد العينين ، وذلك عند النظر دومًا ولأوقات طويلة .

– أن يرغب الشخص في تضييق عينه دومًا إذا كان بحاجة إلى الرؤية .

– جميع تلك الأغراض لا تعني الإصابة الفعلية بالاستجماتيزم ، ولذلك عندما تشعر بأي من تلك الأعراض ، لا بد أن تتوجه إلى طبيبك على الفور ، لكي يشخص حالتك ، ويكتشف أسباب تلك الأعراض ، ويعطيك العلاج المناسب للقضاء عليها .

مضاعفات الاستجماتيزم

تتعدد المضاعفات التي يتسبب بها الاستجماتيزم ، ولذلك يجب أن يحرص أي شخص مصاب بالاستجماتيزم على علاج حالته ، بالعلاج الذي يناسبها ، ونستعرض هنا أهم المضاعفات التي قد تنتج نتيجة الإصابة بالاستجماتيزم .

– مشاكل متعددة ومتجددة في رؤية الشخص ، مما قد يتسبب في ضعف الإدراك بالنسبة للشخص المصاب بالاستجماتيزم .

– يقلل الاستجماتيزم من قدرة الطفل على التحصيل الدراسي ، مما يؤدي على ضعف قدراته الدراسية ، وضعف مستواه الدراسي ، كما يؤثر عليه أيضًا في ممارسة الرياضة ، ولذلك من المهم أن يتم إجراء الفحوصات اللازمة للطفل المصاب بالاستجماتيزم ، لكي لا يُصاب بمضاعفات الاستجماتيزم المختلفة .

– عندما يُصاب الإنسان بالاستجماتيزم في عين واحدة فقط دون الأخرى ، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالحول ، فلأن ضعف البصر يتواجد في عين واحدة فقط وليس في الاثنين ، فذلك يدفع العقل على تفضيل العين الصحيحة دون الثانية ، مما قد يزيد من حالة الحول أو ما يطلق عليه ( العين الكسولة  ) .

علاج الاستجماتيزم

يوجد الكثير من أنواع العلاج لحالة الاستجماتيزم ، ويحدد الطبيب العلاج الأنسب بالنسبة لكل حالة ، فقد تكون هناك وسيلة أكثر فعالية لحالة عن أخرى وهكذا ، وسنستعرض أهم أنواع العلاج المخصصة للحالات المصابة بالاستجماتيزم :

– العلاج بالليزر ، من الممكن أن يتم علاج بعض الحالات المصابة بالاستجماتيزم من خلال الليزر ، ومن أشهر تلك العمليات هي الليزك .

– الانكسار القرني ، ونقصد هنا استخدام العدسات اللاصقة التي لها نفاذية عالية للأكسجين ، وذلك في حالة الأشخاص الذين يعانون بدرجة بسيطة وليست كبيرة من الاستجماتيزم .

العدسات التصحيحية ، حيث تحني تلك العدسات أشعة الضوء الداخلة إلى عين المصاب بالاستجماتيزم ، وتعوض عن التوزيع الخاطئ للضوء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *