طريقة اعداد الميزانية العمومية و الهدف منها

الميزانية العمومية (تُعرف أيضًا باسم بيان المركز المالي) هي وثيقة رسمية تتبع نسقًا محاسبيًا قياسيًا ، و توفر الميزانية العمومية لمحة عن صحة العمل في وقت ما .

تعريف الميزانية العمومية

– تعتبر الميزانية العمومية ملخص لما تملكه الشركة (الأصول) و المدينون (الخصوم) ، و عادة ما يتم إعداد الميزانية العمومية في ختام فترة محاسبية مثل نهاية الشهر أو نهاية الربع أو نهاية السنة ، يجب ألا ينتظر رجال الأعمال الجدد حتى نهاية 12 شهرًا أو نهاية دورة التشغيل لإكمال الميزانية العمومية ، يرى أصحاب الأعمال الأذكياء الميزانية العمومية كأداة مهمة لصنع القرار .

– و بمرور الوقت ، يمكن أن تعطي المقارنة بين الميزانية العمومية صورة جيدة عن الوضع المالي للشركة ، و ذلك بالاقتران مع البيانات المالية الأخرى ، فإنه يشكل الأساس لتحليل أكثر تطورا للأعمال التجارية ، و الميزانية العمومية هي أيضا أداة لتقييم مرونة الشركة و السيولة ، يتم إعداد الميزانية العمومية للإبلاغ عن المركز المالي للمنظمة في نهاية فترة محاسبية ، مثل منتصف ليلة 31 ديسمبر .

– يمكن عرض الميزانية العمومية كإبلاغ عن الأصول و المطالبات ضد تلك الأصول (المطلوبات و حقوق المساهمين) ، و يمكنك أيضًا عرض الميزانية العمومية كإبلاغ عن أصول الشركة و المبالغ التي تم توفيرها من قبل الدائنين (الالتزامات) و المبالغ المقدمة من قبل المالكين (حقوق المساهمين) .

محتويات الميزانية العمومية

– الأصول (الموارد التي تم الحصول عليها في المعاملات السابقة) .
– المطلوبات (الالتزامات وودائع العملاء) .
– حقوق المساهمين (الفرق بين كمية الأصول والخصوم) .

أهداف إعداد الميزانية العمومية

– تشير الميزانية العمومية المصنفة إلى الأصول الحالية في قسم منفصل عن الأصول طويلة الأجل ، و بالمثل ، يتم تسجيل الالتزامات الحالية في قسم منفصل عن الالتزامات طويلة الأجل ، و يتيح ذلك للمصرفيين و المالكين و غيرهم حساب مقدار رأس المال العامل للمؤسسة والنسبة الحالية بسهولة .

– الميزانية العمومية لديها بعض القيود ، على سبيل المثال ، يتم الإبلاغ عن الممتلكات و المنشآت و المعدات بالتكلفة مطروحًا منها الاستهلاك المتراكم (باستثناء الأرض) ، و إذا زادت هذه الأصول في القيمة ، فلن يتم الإبلاغ عن القيمة العادلة بسبب مبدأ التكلفة ، أيضًا ، قد يكون لأسماء العلامات التجارية و العلامات التجارية قيمة كبيرة ، ولكن لا يمكن الإبلاغ عنها في الميزانية العمومية ما لم يتم الحصول عليها في معاملة تجارية ، و يجب قراءة الميزانية مع البيانات المالية الأخرى (بيان الدخل ، بيان الدخل الشامل ، بيان التدفقات النقدية ، و بيان التغييرات في حقوق المساهمين) بما في ذلك الملاحظات على البيانات المالية .

كيفية إعداد الميزانية العمومية

الأصول

– السطر 1 هو الحساب النقدي للشركة ، حيث يجب أن تحتفظ شركات الأعمال الصغيرة ببعض النقود المتاحة للمعاملات اليومية ، و تحتاج الشركات التجارية أيضًا إلى الاحتفاظ بالمال النقدي في حالات الطوارئ والاستفادة من أي صفقات قد تجدها في السوق .

– يمثل السطر 2 ، حسابات القبض ، ما يدين لك عملاء الائتمان الخاصة بك إذا كانت شركتكم تقدم ائتمانًا ، نظرًا لأن الميزانية العمومية تشبه لقطة من الوضع المالي للشركة في وقت ما ، فإن رقم حسابات القبض وجميع الحسابات الأخرى دقيقة لليوم الذي تم فيه وضع هذا البيان المالي ، و يتم إدراج قيمة مخزون الشركة .

– و في السطر 3 المخزون هو ببساطة منتجات الشركة للبيع ، و الأصل الأخير في نموذج الميزانية العمومية هي الأصول الثابتة ، و يكون هذا الأصل مدرج في السطر 4 ويتضمن أي معدات و مركبات تملكها وأي أرض ومباني تملكها ، و تشير هذه الأصول عادة إلى الأصول الكبيرة و ذات القيمة العالية التي تملكها شركة عملك وتلك التي يمكن أن تنخفض قيمتها مع مرور الوقت ، و يتم احتساب قيمة حسابات الأصول و توضيحها في السطر 5 ، و إجمالي الأصول هي قيمة كل ما تملكه الشركة .

المطلوبات وحقوق الملكية

– يسرد السطر 6 الحسابات المستحقة الدفع ، و هي حسابات الائتمان قصيرة الأجل التي تدين بها لمورديك ، و يعرض السطر 7 أي قروض أو قروض بنكية طويلة الأجل من مصادر أخرى تم استحقاقها بأجل استحقاق لأكثر من عام ، قد تضطر إلى استخدام قروض طويلة الأجل للحفاظ على المذيبات الخاصة بك ، و يعرض السطر 8 مقدار رأس مال المالك الذي تم استثماره في الشركة. هذا هو المال الذي وضعه المالك وأي مستثمرين آخرين في الشركة .

– إجمالي السطر الأخير ، السطر 9 ، إجمالي عدد المطلوبات و حقوق الملكية ، هذا هو المبلغ الإجمالي المستحق للشركة بالإضافة إلى استثمارات المالكين في الشركة ، و يجب أن يساوي مجموع المطلوبات و حقوق الملكية إجمالي الأصول حيث لا تستطيع الشركة امتلاك أكثر مما تدين به .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *