الفرق بين الحساب الجاري والتوفير والوديعة

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 , 11:52

هناك العديد من الحسابات المصرفية للأفراد، وتختلف أسماء وأنواع هذه الحسابات من بنك لآخر، لكن غالبية هذه الحسابات تنقسم إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهم “الحساب الجاري وحساب التوفير وحساب الودائع لأجل”، و كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة لديه ميزات مميزة ومميزة من بنك لآخر .

حسابات التوفير

توفر حسابات التوفير فائدة لأصحاب الحسابات على ودائعهم، ومع ذلك في بعض الحالات قد يتحمل أصحاب الحسابات رسوم شهرية إذا لم يحتفظوا برصيد محدد أو عدد معين من الودائع، وعلى الرغم من أن حسابات التوفير ليست مرتبطة بالشيكات الورقية أو البطاقات مثل الحسابات الجارية، إلا أن أموالها سهلة نسبيا بالنسبة لأصحاب الحسابات للوصول إليها، وفي المقابل تقدم حسابات سوق المال معدلات فائدة أعلى قليلا من حسابات الادخار، لكن يواجه أصحاب الحسابات قيودا أكثر على عدد الشيكات أو التحويلات التي يمكنهم إجراؤها من هذه الحسابات .

فوائد حساب التوفير

1- تم تصميم حساب التوفير مع الغرض الأساسي لمساعدتك في الحفظ .

2- يسمح هذا النوع من الحساب لصاحب الحساب بإيداع الأموال كما هو مناسب، حيث يمكن للحائز كسب الفائدة .

3- قد يتم فتح حساب التوفير من قبل فرد أو بشكل مشترك ويتطلب من صاحب الحساب عادة الاحتفاظ بمبلغ محدد مسبقا كحد أدنى للرصيد .

4- تتراوح أسعار الفائدة المكتسبة على حسابات التوفير ما بين 4٪ إلى 6٪. هذه الحسابات عادة ما تحمل تسهيل إصدار الشيكات .

5- يحتفظ حساب التوفير بأموالك في مكان آمن “مصرفك أو اتحاد الائتمان الخاص بك” .

6- تدفع حسابات التوفير فائدة على النقود في حسابك، ونتيجة لذلك سيقوم مصرفك بإضافة إضافات صغيرة إلى حسابك، كل شهر عادة ويعتمد سعر الفائدة على الظروف الاقتصادية .

الحسابات الجارية

الحساب الجاري والذي يسمى أيضا حساب إيداع الطلب، هو حساب فحص أساسي، ويودع المستهلكون الأموال التي يمكنهم سحبها حسب الطلب، وغالبا ما تسمح هذه الحسابات لصاحب الحساب بسحب الأموال باستخدام البطاقات المصرفية أو الشيكات أو قسائم السحب التي تتم بكثرة، وفي بعض الحالات تفرض البنوك رسوما شهرية على الحسابات الجارية، لكنها قد تتنازل عن الرسوم إذا كان صاحب الحساب يفي بمتطلبات أخرى مثل إعداد إيداع مباشر أو إجراء عدد معين من التحويلات الشهرية إلى حساب ادخار .

مميزات الحساب الجاري

1- تستمد الحسابات الجارية اسمها من الغرض الملائم للمعاملات المنتظمة .
2- يعد هذا النوع من الحسابات أكثر ملاءمة للمستخدمين مثل الشركات والشركات والمؤسسات العامة ورجال الأعمال .
3- لا تربح حسابات التيارات أي فائدة بسبب السيولة التي تقدمها .
4- الحسابات الجارية عادة لا تحمل حدا لعدد المعاملات التي يمكن إجراؤها .

الوديعة

تتكون الودائع المصرفية من الأموال الموضوعة في المؤسسات المصرفية لحفظها، ويتم إجراء هذه الودائع لحسابات الودائع مثل حسابات التوفير وحسابات التحقق وحسابات سوق المال، وصاحب الحساب له الحق في سحب الأموال المودعة، على النحو المنصوص عليه في الشروط والأحكام التي تحكم اتفاقية الحساب، والوديعة نفسها هي التزام مستحق على البنك للمودع، وتشير الودائع المصرفية إلى هذا الالتزام بدلا من الأموال الفعلية التي تم إيداعها، وعندما يفتح شخص ما حسابا مصرفيا ويقوم بعمل إيداع نقدي، فإنه يتنازل عن الملكية القانونية للنقد ويصبح أحد أصول البنك، وبدوره فإن الحساب التزام تجاه البنك .

الاختلاف بين حسابات البنك

يختلف حساب التوفير عن الحساب الجاري عن الوديعة بعدة طرق وجوانب، وكلا الحسابات يلبي الاحتياجات المالية المختلفة للمستخدم، مما يساعد في تحسين إدارة الأموال، وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يمكن للمرء تمييزها بين التوفير والحساب الجاري والوديعة .

الغرض

حساب التوفير تم تصميم حساب التوفير لتشجيع المدخرات وتعزيزها .

الحساب الجاري مصمم لتسهيل المعاملات المنتظمة أو المتكررة .

مثالي حسب الهدف منه

حساب التوفير الاختيار المثالي لأي فرد يكسب دخلا ثابتا أو منتظما مثل الموظفين بأجر، وهذا النوع من الحسابات مثالي أيضا لأولئك الذين لديهم أي أهداف مالية قصيرة الأجل للقاء مثل عطلة في المستقبل، وتمويل حفل زفاف وشراء سيارة وما إلى ذلك .

الحساب الجاري هو الأفراد الأكثر ملاءمة الذين يتعين عليهم إجراء تحويلات مالية متكررة مثل رجال الأعمال والشركات والشركات والمؤسسات والمؤسسات العامة .

المعاملات الشهرية

حساب التوفير عادة ما تضع البنوك التي تقدم تسهيلات حساب التوفير حدا أقصى لعدد المعاملات التي يمكن لحاملها القيام بها خلال شهر واحد، وعادة ما يكون الحد المسموح به دون جذب أي رسوم ما بين 3 إلى 5 معاملات شهريا (مالية وغير مالية) .

الحسابات الجارية ليس لديك أي قيود على الحد الأقصى لعدد المعاملات التي يمكن القيام بها، وهذا في المقام الأول لأن الحسابات الجارية تخدم غرض إجراء المعاملات المتكررة .

الفائدة

حساب التوفير سوف يكسبك عادة فائدة تتراوح بين 4 ٪ إلى 6 ٪ على أساس محدد مسبقا، ونظرا لأن هذه الحسابات لا تسمح بمعاملات غير محدودة، فمن الأسهل تجميع المزيد من الأموال على مدار فترة زمنية .

الحساب الجاري في حالة الحسابات الجارية عادة لا تقدم البنوك أي فائدة، ويرجع ذلك إلى الطبيعة السائلة للحساب الذي يسمح بالمعاملات المتكررة .

الحد الادنى للرصيد

الحد الأدنى للرصيد هو الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب أن يكون دائما في حسابك لمنعه من إلغاء تنشيطه أو إنهائه، وبالنسبة لحسابات التوفير يكون الحد الأدنى للرصيد المطلوب عادة منخفضا، ومع ذلك بالنسبة للحسابات الجارية قد يحتاج المرء إلى الحفاظ على مبلغ أعلى نسبيا كحد أدنى للرصيد .

ومثل حساب التوفير يعتبر حساب إيداع الوقت وسيلة استثمار للمستهلكين، وتعرف حسابات الودائع لأجل والتي تعرف أيضا باسم شهادات الإيداع (CD) بمعدل عائد أعلى من حسابات التوفير التقليدية، ولكن يجب أن يبقى المال في الحساب لفترة محددة من الوقت، وفي البلدان الأخرى تتميز حسابات الودائع لأجل بأسماء بديلة مثل الودائع لأجل، والحسابات محددة الأجل وسندات الادخار .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق