طريقة الانتقال بين الشرائح في البوربوينت

تقدم لنا مايكروسوفت حزمة من البرامج تحت مسمي مايكروسوفت أوفيس، هذه البرامج ، فإذا كنت من الأشخاص الذي يقومون بتقديم العروض أو شرح بعض المواد الدراسة أو غيرها من المواد في شتي المجالات ، أو إذا كنت ممن يقومون بإلقاء المحاضرات والخطب وغيرها من العروض المختلفة فأنت بلا شك تستعمل برنامج من أهم البرامج التي تقدمها مايكروسوفت ضمن برامج الأوفيس المختص في تقديم العروض، وهو باوربوينت المختص في عرض الموضوعات بطريقة منسقة .

مايكروسوفت باوربوينت

( Microsoft PowerPoint ) هو برنامج مختص في العروض التقديم ، حيث يقوم البرنامج بتقديم العديد من الأدوات لإنتاج  الملفات الإلكترونية التي يقوم المقدم بتقديمها للجمهور أو الأشخاص المجتمعين عن طريق عرض سينمائي أو ما يسمى بالبروجكتور المرتبط بجهاز الحاسوب الخاص بالمقدم ، حيث يقوم بشرح العرض التقديمي الذي يظهر على شكل شرائح مكتوب عليها نصوص وصور وفيديوهات لتساعده في الشرح . 

من الممكن أن يتم إضافة عدد لانهائي من الشرائح مع الإمكانية لإدراج الصور سواء المتحركة أو ثابتة وكذلك الفيديوهات والروابط أيضاً ، حيث يتم استخدامه في العديد من البرامج التعليمية في المراكز التعليمة المختلفة وفي الشركات لتقديم العروض التي يتم شرحها ، وهناك العديد من النسخ المطورة التي طرحتها مايكروسوفت حتى الآن له وهي(2013،2007،2009،2010).  

تكوين التنقلات بين شرائح البوربوينت Transitions  

إذا أردت أن تقوم بعرض احترافي باستخدام البوربوينت ، بعد أن تقوم بإنشاء الشرائح الخاصة بالعرض عليك أن تقوم بإتقان عمليات التنقل بين الشرائح حتى تتمكن من جعل العرض التقديمي الخاص بك جذاب للناظرين ، فالبوربوينت يقوم بتقديم هذه الحركات المميزة والتأثيرات البصرية التي تجذب انتباه وتركيز الناس عند التشغيل للتنقل بين الشرائح أثناء العرض التقديمي .  

عليك أن تتبع هذه الخطوات معي :  

-أولاً عليك أن تقوم بتحديد الشريحة التي تريد أن يتم تطبيق الحركات عليها ، ثم قم بالذهاب إلى تبويب (Transitions) انتقالات ، سيفتح لك معرض الانتقالات لكي تقوم بالاختيار بين الانتقالات في البرنامج .  

-قم باختيار الانتقال المناسب واضغط عليه حتى يتم عرضه قبل الشريحة التي تريد أن يتم تطبيق الانتقال عليها ، فعملية التطبيق ستتم كالتالي ، إذا قمت مثلاً بعمل التطبيق على الشريحة رقم 4 فإن التطبيق سيحدث خلال الانتقال من الشريحة رقم 3 إلى الشريحة رقم 4 وهكذا باقي الشرائح ، وعند تفعيل التطبيقات على الشرائح ستظهر علامة نجمة على كل شريحة حيث يمكنك معاينة الانتقال من خلال الضغط على زر معاينة حتى تتمكن من رؤيتها .  

-أما إذا أرت أن تقوم بنفس الحركة لعدد معين من الشرائح فعليك أن تقم بتحديد الشرائح التي تريد أن تنطبق عليها نفس الحركة مع الضغط على زر  Ctrl في لوحة المفاتيح ثم اضغط على الانتقال المرغوب في تطبيقه عليهم ، أما إذا أردت أن تقوم بتطبيق هذه الحركة على كل الشرائح فعليك أن تقوم بالضغط على زر(Apply to All ) أو تطبيق على الكل الموجود في تبويب الانتقالات .  

-بعد الانتهاء من اختيار الحركات المناسبة لكل شريحة من الممكن أن تقوم باستعراض جميع التطبيقات للانتقالات من خلال الضغط على زر (Slideshow) الموجود في شريط الحالة .  

-في الحالة التي تريد فيها إلغاء بعض الحركات والانتقالات على بعض الشرائح عليك أن تقوم بالضغط على تبويب انتقالات وحدد الشريحة التي تريد أن تقوم بإلغاء التطبيق من عليها ثم اضغط على (None) الذي ستجده من الضمن الانتقالات ، وفي حالة إلغاء بعض الحركات اضغط على زر (Ctrl) مع التحديد ، أما في حالة ما إذا كنت تريد أن تلغي كل الحركات والتطبيقات الموجودة على كل الشرائح اضغط على زر تطبيق على الكل بعد أن تقوم بتحديد انتقال (None) .  

خيارات الانتقال بين شرائح البوربوينت

Transitions : من الممكن أن تقوم بالتحكم بالخصائص الخاصة بالحركات أو التنقلات مثل طريقة حركتها أو اتجاه حركتها وغيره ، وذلك عن طريق الزر (Effect Option ) ، ولكن هذا بشرط أن يوجد العديد من الخيارات لدى هذه الحركة ، حتى تتمكن من الاختيار من بين البدائل حيث سيكون الزر مفعل عندها .  

إعداد سرعة الانتقال  

-لكل انتقال سرعة معينة افتراضية في البرنامج ، من الممكن أن تقوم بتغير هذه السرعة وذلك بأن تزيدها أن تقللها من خلال حقل المدة وهو (Duration) الموجود أيضاً في تبويبه (Transitions).  

-قم بتغير سرعة الحركة عن طريق تغير المدة من الأسهم أو قم بإدخال الوقت المحدد الذي تريده، ثم بعد ذلك يمكن أن تقوم بالمعاينة عن طريق زر (Slide Show) .  

-من الممكن أن تقوم بتحديد شرائح معينة عن طريق الزر (ctrl) وتحدد لها سرعة معينة لتميزهم عن باقي الشرائح ، من الممكن مثلاً أن تقوم بإبطاء السرعة للشرائح التي يتطلب منك شرح أكثر خلال تقديم العرض التقديمي ، أو زيادتها على حسب احتياجك .  

إضافة صوت مع الانتقال  

-قم بتحديد الشريحة الأولى ثم اضغط على زر CTRL ثم اضغط على الشريحة الثانية ، حتى تتمكن من اختيار الشرائح المختارة . 
-من تبويبات الانتقالات ، في خانت التوقيت اختر (Timing ) ستجد سهم بجانب زر (No sound) .
-قم باختيار الصوت الذي تريده من بين اختيارات الأصوات في القائمة ، أو يمكنك أن تقوم بتحديد ملف صوتي من جهازك . 
-سيتم تشغيل الصوت بعد إضافته للحركات ، ويمكنك معاينة هذا من خلال (Preview ) . 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *