ايجابيات وسلبيات نظام التشغيل ” اندرويد وان “

اذا كنت تفكر في اقتناء هاتف ذكي جديد يعمل بنظام تشغيل الاندرويد فأنك بالتأكيد قد سمعت عن أندرويد وان ، و هو عبارة عن نسخة محسنة من الاندرويد العادي و التي تطرح عادة مع الهواتف الذكية التي تنتمي الى الفئة المتوسطة حتى تحصل على تحديثات الاندرويد بشكل مباشر و تحصل على احدث نسخة منه .

اذا كانت تساورك الكثير من الشكوك حول القيام بشراء هاتف ذكي يمتلك نسخة الاندرويد العادية ام اختيار الهاتف الذي يعمل بنسخة اندرويد وان ، خلال موضعنا الحالي نقدم لك ابرز ايجابيات و سلبيات هذا النظام حتى تتمكن من الاختيار .

مقارنة بين اندرويد العادي و اندرويد وان و اندرويد جو

– الاندرويد العادي ، هو نسخة نظام التشغيل التي تصدر من شركة جوجل و التي تقوم بتحسينها مع كل عام تقريبا ، و تأتي هذه النسخة بشكل مفتوح المصدر يسمح لشركات الهواتف الذكية ان تقوم بالتعديل فيه لذلك فانك ترى الكثير من الهواتف التي تحمل نفس نسخة نظام التشغيل من الاندرويد الا انها لا تأتي بنفس التصميم و ذلك لوجود اضافات تابعة للشركة المصنعة للهاتف .

– أندروي وان ، هي نسخة من نظام التشغيل لا تكون مفتوح المصدر و بالتالي فانه لا يمكن لشركات الهواتف الذكية ان تقوم بالتعديل عليها و لذلك فأنه يطلق عليها ايضا الاندرويد الخام الذي ياتي في الهاتف بدون تعديل ، و بالتالي فان نظام التشغيل التابع للهاتف يصبح متصل بشكل مباشر مع شركة جوجل و في حالة قيام جوجل باصدار نسخة جديدة من نظام التشغيل فان الهاتف يحصل عليها مباشرة دون اذن من شركة الهاتف .

أندرويد جو ، هي نسخة مخصصة للهواتف الذكية المتدنية التي تحمل ذاكرة عشوائية لا تزيد عن 1 جيجابايت و من خلالها تعمل على خفض مساحة الاستخدام في الهاتف من خلال تنزيل تطبيقات لا تستهلك الكثير من المساحة و ايضا لا تستهلك الكثير من البيانات .

ايجابيات أندرويد وان

– من المعروف ان الهواتف الذكية الراقية التي تنتمي الى الفئة السعرية الغالية هي فقط التي تصل على احدث نسخة من نظام التشغيل و هي ايضا التي تحصل على تحديثات الاندرويد بشكل مستمر ، و لكن ماذا عن الهواتف الذكية المتوسطة فانها عادة ما تمتلك نسخة نظام تشغيل قديمة و في حالة اذا حصلت على النسخة الجديدة فانها لا تحصل على التحديثات بشكل مستمر .

فاذا كنت ترغب في الحصول على هاتف ذكي ينتمي الى الفئة المتوسطة و في نفس الوقت ترغب في الحصول على احدث اصدار من نسخة نظام التشغيل عليك بأقتناء هاتف يمتلك نسخة أندرويد وان ، حيث سيحصل هذا الهاتف على احدث نسخة من نظام التشغيل مقارنة بالهواتف المنافسة التي تنتظر موافقة الشركات المصنعة لها مما يعني تأخير وصول التحديث عدة اشهر .

– و لعل ابرز التحديثات التي تصدرها شركة جوجل للأندرويد هي تحديثات امنية لزيادة الحماية على نظام التشغيل في مواجهة المخترقين ، ففي حالة تأخر وصول الاصدار الجديد من نظام التشغل هذا يعني احتمالية تعرض هاتفك لهجمات من الخترقين دون الحصول على التحديث الامني الاخير ، اما الهاتف الذي يمتلك نسخة اندرويد وان فانه يحصل على التحديثات الامنية فور صدورها من شركة جوجل بشكل مباشر .

– كذلك تحديثات شركة جوجل في بعض الاحيان تكون بهدف حل مشكلة ما في الهاتف و ذلك مثل وجود خلل في تطبيق الكاميرا او في تطبيق الاتصالات ، فاذا تأخر التحديث عن الوصول الى هاتفك فهذا يعني انك ستظل بهذا الخلل الى ان يصل التحديث اليك بعد عدة اشهر ، و لكن في حالة اذا كان هاتفك يعمل بنسخة اندرويد وان فانه سيحصل على هذا التحديث فورا .

سلبيات أندرويد وان

– شركة جوجل أعلنت بأن الدعم الذي تقدمه للهواتف التي تمتلك نسخة أندرويد وان لا يزيد عن عامين فقط و هذا يعني انه بعد مرور هذه الفترة سيصبح هاتفك مشابه لباقي المنافسين و هذا يعني تأخير التحديثات عليه و ايضا احتمالية عدم وصولها بعد مرور هذه الفترة الزمنية .

– التحديثات المستمرة للهاتف تعني مساحة تخزين اكبر لذلك يفضل ان تقوم باضافة ذاكرة خارجية للهاتف حتى تتمكن من التحديث بشكل مستمر ، و الا ستصبح التحديثات دون اهمية اذا لم تقوم بتطبيقها على الهاتف .

– أندرويد وان هي نسخة ليست مفتوحة المصدر و بالتالي فانه لا يمكن لك القيام بالتعديل في نسخة نظام التشغيل الخاصة بهاتفك حتى وان كنت محترف في البرمجة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *