اجمل لوحات تشكيلية عربية

يصف مصطلح ” الفن التشكيلي ” أو ” الفن البلاستيكي ” أي شكل فني يتضمن النمذجة أو التشكيل في ثلاثة أبعاد ، والمثال الأكثر شيوعا للفنون التشكيلية هو النحت ، ومن بين الأنواع الأخرى للفن التشكيلي : الفن التصويري ، الفن الورقي ، وطي الورق الأوريغامي ، وغيرها .


وكما نعلم فإن الفخار الطيني كان أحد الحرف الرئيسية وكان نشاطًا واسع الانتشار خلال العصور المبكرة ، ومع ظهور العصر الحديدي ، تم استخدام المعدن لصنع التماثيل والأسلحة ، وتدريجيا تم إدخال الذهب والفضة والمعادن النفيسة والأحجار الأخرى واستخدامها في الفن التشكيلي .

أنواع مختلفة من الفن التشكيلي

فن السيراميك

فن السيراميك هو شكل من أشكال الفخار حيث يتم خلط الطين والمواد الخام الأخرى لصنع الأشكال والبلاط والأواني ، تتعرض العناصر للحرارة ثم غالبًا ما تكون ملونة لتضفي عليها ألوانًا لامعة ، كان السيراميك جزءًا من الحضارات المبكرة ولديه تاريخ طويل حافل بالأعمال الرائعة .

فن الزجاج

فن الزجاج كما يدل الاسم هو فن صناعة المنحوتات ثلاثية الأبعاد باستخدام الزجاج ، يمكن أن تكون واضحة وضوح الشمس ، أو غير شفافة أو يمكن صنعها باستخدام مواد زجاجية ملونة .

الفن المعدني

كما يوحي الاسم ، هو شكل من أشكال الفن التشكيلي حيث يتم تشكيل المعادن لصنع التماثيل والمواد الزخرفية ، ولكن صب المعادن للاستخدام الصناعي هو خارج نطاق الفن التشكيلي ، يستخدم الفن المعدني العديد من المعادن التي تتراوح من المعادن الثمينة مثل البلاتين والذهب والفضة والمعادن المتاحة بسهولة مثل الحديد .

الأعمال الخشبية

الأعمال الخشبية هي أيضًا شكل من أشكال الفن التشكيلي حيث يتم نحت الخشب لإنتاج أشكال مختلفة ، يمكن تلميع الخشب أو عدم تلميعه وتركه بمظهر خشن ، ولكن لا يتم تضمين بناء المنازل أو القطع الصناعية من الأخشاب في الفنون التشكيلية ، وغالبا ما نجد الأعمال الخشبية في مجال الهندسة المعمارية أو  الفنون التطبيقية .

لوحات تشكيلية لفنانين عرب

لوحات للفنان السعودي أحمد عبدا لله البار

هو فنان حاصل على بكالوريوس تربية فنية ، ويعمل معلم تربية فنية ، وهو عضو جماعة فناني المدينة المنورة ، وعضو جماعة فناني بين مائين ، وعضو في لجنة التحكيم للمعارض التشكيلية العامة لرعاية الشباب بالمدينة المنورة لعام 1423 / 1424/1425 هـ ، وقد قام بالمشاركة في عشرات المعارض في مختلف الدول العربية .

وقد حصد الكثير من الجوائز من بينها : جائزة اقتناء بمعرض الفن السعودي المعاصر لعام 1422 هـ ، وجائزة المركز الثاني في مجال الجرافيك في معرض الفن السعودي المعاصر لعام 1424 هـ ، الجائزة الرابعة في المسابقة الاولى للخيل والفنانين التشكيليين في فندق بهادر الهداء بالطائف لعام 1426 هــ ، و درع تكريم من جميعية الثقافة والفنون بالدمام لعام 1425 هــ .

لوحات للفنان المصري أسامة الليثي

هو فنان تشكيلي مصري من مواليد 1972 ، حاصل على بكالوريوس التربية الفنية بجامعة حلوان ، وهو عضو عامل بنقابل الفنانين التشكيليين ، ويعمل الان موجه تربية فنية للمرحلة الاعدادية والثانوية بوزارة التربية والتعليم ، ولديه ما يقرب من 60 عمل فني .

لوحات للفنان السوري نشأت المدرس

هو من مواليد حلب 1952 ، ويمتلك عدة معارض فردية منها: في صالة الخانجي بحلب 1998 ، وفي جمعية النهضة الثقافية الارمنية بحلب 1997، وفي صالة دمشق بدمشق 1998،  وفي صالة الخانجي بحلب مع الفنان لقمان محمد 2001 ، وأعماله موزعه في جميع أنحاء العالم .

لوحات للفنانة العراقية رؤيا رؤوف

هي فنانه عراقيه خريجة معهد الفنون الجميلة ، وهي عضوة في نقابة الفنانين ، وعضوة في جمعية الفنانين ، وحققت تسعة معارض شخصيه ، وقد قامت بمشاركات عديدة في دول أوروبية وعربية منها : بريطانيا ، وفرنسا، و ألمانيا ، والهند ، وأمريكا ، ومصر ، وبيروت ، والامارات ، وتونس ، والبحرين ، والمغرب ، والسودان .

لوحات للفنانة الأردنية ميس الرازم

الفنانة ميس الرازم هي من مواليد 1978 ، وقد نالت شهادة البكالوريوس الدولية من بريطانيا بامتياز 1997 ، وشهادة البكالوريوس في هندسة العمارة بامتياز من جامع العلوم والتكنولوجيا الأردنية 2002 ، وقد حصلت على درجة الماجستير في هندسة العمارة بامتياز من جامعة فيرجينيا ، وحصدت العديد من الجوائز منها جائزة التشكيل العالمية في مسابقة ( كرة أرضية أفضل لوحة الغلاف ( الولايات المتحدة ) ، وقد أقامت العديد من المعارض الشخصية والجماعية داخل الأردن وخارجها .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *