مواسم انتشار فيروس النزلة المعوية

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أو ما يعرف بـ ” النزلة المعوية ” أو ” برد المعدة ” هو التهاب معوي يتميز بالإسهال المائي وتشنجات البطن والغثيان أو القيء وأحيانًا الحمى ، مع الأسف لا يوجد علاج فعال للنزلة المعوية ، لذلك الوقاية هي الحل الأفضل .

أعراض النزلة المعوية

على الرغم من أن الكثير يطلقون عليها اسم ” برد المعدة ” ، إلا أن التهاب المعدة والأمعاء ليس هو نفسه البرد أو الإنفلونزا ، حيث إن الأنفلونزا الحقيقية تؤثر فقط على الجهاز التنفسي وهو أنفك ، وحلقك ، ورئتيك ، أما التهاب المعدة والأمعاء فهو يهاجم الأمعاء ويسبب علامات وأعراض ، مثل :

– الإسهال المائي ، وعادة لا يتضمن إسهال دموي الذي يعني أن لديك عدوى مختلفة وأكثر حدة .
– تشنجات البطن والألم .
– الغثيان والقيء أو كليهما .
– آلام في العضلات أو الصداع .
– حمى منخفضة .

اعتمادًا على السبب فقد تظهر أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة ، ويمكن أن تتراوح حدتها من خفيفة إلى شديدة ، وعادة ما تستمر الأعراض يومًا واحدًا أو يومين ، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر لفترة تصل إلى 10 أيام .

نظرًا لأن الأعراض متشابهة ، فمن السهل الخلط بين الإسهال الفيروسي والإسهال الذي تسببه البكتيريا مثل المطثيات العسيرة أو السالمونيلا أو الإشريكية القولونية أو الطفيليات مثل الجيارديا ، لذلك لابد من استشارة الطبيب للتأكد .

أوقات انتشار فيروس النزلة المعوية

أوضح استشاري الأطفال رئيس قسم طب الأطفال العالم بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور خالد الدعجم الأوقات التي ينتشر بها النزلات المعوية ، حيث قال إن فصل الصيف هو الموسم الذي يشهد انتشار النزلات التي عادةً ما يصاحبها اسهال شديد أو تقيؤ أو حمى أو كافة الأعراض معا .

وقد أضاف الدعجم أن تلك النزلات تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في ذلك الموسم ، وتكون الالتهابات الفيروسية هي الأكثر شيوعا خاصةً فيروس يسمى ” الروتا ” الذي يبقى في جسم الطفل لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام .

تتمثل الطريقة الأكثر شيوعًا لتطوير النزلة المعوية هي الاتصال بشخص مصاب أو عن طريق تناول طعام ملوث أو ماء ملوث ، إذا كنت بصحة جيدة ، فسوف تتعافى على الأرجح بدون مضاعفات ، لكن بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة ، قد يكون التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي قاتلاً .

طرق الوقاية من النزلات المعوية

أفضل طريقة لمنع انتشار الالتهابات المعوية هي اتباع هذه الاحتياطات :

تطعيم طفلك

يتوفر لقاح ضد التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن فيروس الروتا في بعض البلدان ، بالنظر إلى الأطفال في السنة الأولى من العمر ، يبدو أن اللقاح فعال في الوقاية من الأعراض الشديدة لهذا المرض.

غسل اليدين جيدا

اغسل يديك جيدا وقم بغسل أيادي أطفالك أيضا إذا كانوا صغار في السن ، أما إذا كانوا أكبر سنا ، فقم بتعليمهم غسل أيديهم ، خاصة بعد استخدام المرحاض ، ومن الأفضل استخدام الماء الدافئ والصابون وفرك اليدين بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل ، وتذكر أن تغسل البشرة وتحت أظافر الأصابع وفي تجاعيد اليدين ، ثم قم بشطف اليدين جيدا ، واحمل مناديل ومعقم اليدين معك دائما لاستخدامهم في أوقات عدم توفر الصابون والماء .

استخدم أدوات شخصية في المنزل

تجنب مشاركة أواني الأكل والأطباق أو الشرب من نفس الأكواب ، كذلك قم باستخدم مناشف منفصلة في الحمام .

تجنب الاتصال الوثيق

يجب أن تحاول تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص حامل الفيروس إن أمكن ذلك حتى لا تنتقل إليك العدوى .

تطهير الأسطح الصلبة

إذا كان شخص ما في منزلك مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، فقم بتطهير الأسطح الصلبة ، مثل العدادات والحنفيات وأبواب الأبواب ، بمزيج من كوبين (0.47 لتر) من مسحوق التبييض إلى 1 غالون (3.8 لتر) من الماء .

تحقق من مركز رعاية الطفل الخاص بك

تأكد من أن المركز يحتوي على غرف منفصلة لتغيير الحفاضات وإعداد الطعام أو تقديمه ، يجب أن تحتوي الغرفة التي بها طاولة تغيير حفاضات على مغسلة بالإضافة إلى وسيلة صحية للتخلص من الحفاضات .

اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند السفر

عندما تكون مسافراً في بلدان أخرى ، يمكن أن تصاب بالأمراض أو تتعرض المياه الملوثة ، قد تتمكن من تقليل المخاطر باتباع النصائح التالية :

– شرب فقط المياه المعبأة في زجاجات أو الماء المكربن .
– تجنب مكعبات الثلج ، لأنها قد تكون مصنوعة من المياه الملوثة.
– استخدام المياه المعبأة في زجاجات لتنظيف أسنانك .
– تجنب الطعام الخام – بما في ذلك الفواكه المقشرة والخضروات النيئة والسلطات – التي تم لمسها بأيدي البشر .
– تجنب اللحوم والأسماك غير المطهية جيدا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *