شخصيات سعودية ملهمة

نت بين العديد من الشخصيات التي تركت بصمة مميزة في هذا العالم كان هناك عدد من الشخصيات السعودية ذات التأثير الواضح و منهم التالي ذكرهم.

صالح كامل

– هو المؤسس والمالك لمجموعة دلة البركة، وشبطة تليفزيون وراديو ART، حيث بدأ صالح كامل العمل الخاص به كمراجع حكومي، ولكنه كان يمتلك الشغف الكبير بالعمل التجاري منذ الصغر، فقد كان يهوى المجال الاستثماري والأعمال التجارية، فقد كان يعمل على تصنيع الألعاب الصغيرة ويقوم ببيعها لزملاءه.

– وتطور الأمر معه فقام بتصنيع الكثر من الأشياء وبيعها، وفي هذه الفترة قام بإنشاء مطبعة صغيرة ليطبع بها المذكرات الدراسية وبيعها للطلاب، واستمر في ذلك المشروع حتى أنهى الدراسة الجامعي، لينشغل عنه بعد ذلك في العمل الحكومي، ولكنه كان يتباعها من حين لآخر، بالإضافه إلى قيامه بالعمل على عدد من المشاريع الأخرى.

– وقد عزم على إنشاء المجموعة الاستثمارية الخاص به (دلة البركة) في عام 1982م، والتي كانت تعمل في عدد من المجالات المختلفة كالعقارات والإعلام والسياحة والمصارف البنكية وغيرها الكثير، وتعتبر الشركة أحد أشهر الكيانات الاقتصادية في مدينة جدة، والتي تمكن من أن يجني ثروة كبيرة من ورائها.

الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي

– عمل على تأسيس عدد من الشركات الاستثمارية ومن أبرزهم مصرف الراجحي، ليتمكن من احتلال المرتبة الـ 107 في قائمة فوربس على مستوى العالم، فقد بلغت ثروته 8.4 مليار دولار، ومن الجدير بالذكر أن سليمان الراجحي لم ينتم في يوم ما إلى أحد الأسر الغنية، ولكنه كافح كثيرا حتى وصل لتلك المكانة، فقد بدأ من الصغر تقريبا في العاشرة من عمره، بقيامه بتعبئة الكيروسين في عبوات،  والتجارة بها، كما عمل حمالا، وبائعا للخردوات، فقد عمل بكل الطرق في كل المجالات حتى يتمكن من الوصول إلى ما هو عليه الآن.

– بدأ عمله في عالم الصرافة في الوقت الذي كان يقوم فيه بشراء وبيع العملات من وإلى الحجاج، وعندما لاحظ اهتمام الناس بتلك العملات، عمل على افتتاح مكان خاص به يعمل في الصرافة في عام 1366هـ، وكان ذلك المكان هو شرارة البدء لانطلاق مجموعة الراجحي التجارية، والتي تعد الآن هي واحدة من أكبر الامبراطوريات المالية على مستوى العالم، إلى جانب عمله على تأسيس مشروع الدواجن الوطنية، وامتلاكه للعديد من مزارع الزيتون.

الوزير المهندس علي النعيمي

– كانت بداية المهندس علي النعيمي عندما كان يعمل كعامل في مواقع البناء في صغره، ولكنه ذات يوم أصابه العطش الشديد، فعزم على أن يشرب من براد الماء، ليراه أحد المهندسين الأمريكان العاملين في الموقع، ويعنفه بشدة، وذلك لأنه يراه مجرد عامل لا يحق له استخدام البراد الخاص بالمهندسين، الأمر الذي لم يتمكن من أن يغفل عنه طيلة مسيرته.

– وشكل هذا الامر نقطة تحول كبيرة في حياة المهندس علي النعيمي، فقد وقعت عليه تلك الكلمات كالصاعقة، وفكر بها كثيرا، وتردد عليه السؤال في كيفية أن يصبح مهندس كبير، ولم يكتف بذلك بل عمل على التطوير من نفسه وتنمية قدراته ومهاراته.

حمد عبد الله الزامل

عندما توفي والده، اضطر أن يتحمل المسؤولية منذ الصغر،  ولكنه لم يجد شيئا هو وأخواته، فقرر أن يقوموا بمشاركة خاله في ورشة خاصة بالعمل في الألمونيوم، ولكن بعد فترة قرر خالهم أن يفض تلك الشراكة، وخيرهم بين الحصول على المصنع، أو الحصول على قطعة من الأرض، وكان ذلك هو الشرط الموضوع عند العزم في الشراكة. فعزموا في هذا الوقت على القيام بإنشاء مصنع خاص بهم، متخصص في صنعاعة تكييفات الهواء، وقد لجأوا إلى العديد من الأسماء الكبيرة لمساعدتهم في بدء المشروع، ولكن قوبل طلبهم بالرفض نظرا لكونهم غير معروفين في المجال. لم ييأس حمد الزامل وأخوانه، فقاموا بطرق كل أبواب المساعدة، وطوروا جميع الأعمال بصورة كبيرة، حتى توصلوا للقيام بصناعة أول مكيف هواء وطني بالمملكة، والذي بلغت الطاقة الإنتاجية له 40 مكيف، وتعمل الشركة الآن في انتاج ما يتخطى ال 30 ألف تكييف هواء بمختلف الأنواع والأشكال.

الوليد بن طلال

يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال أكثر رجال الأعمال نشاطاً في العالم العربي لدعم الشؤون الإنسانية من خلال تبرعات بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي. وقد أعلن مؤخراً عن نيته بناء أطول برج في العالم ، برج المملكة في جدة ، وكذلك إطلاق قناة العرب نيوز ، البحرين ، والتي من المفترض أن تنافس قناة الجزيرة والعربية وسكاي نيوز.

خالد الفالح

خالد الفالح ، رئيس أكبر شركة غير مدرجة في العالم وأيضًا أكبر شركة نفط في العالم ، إنه أحد أكثر عمال الطاقة نفوذاً على وجه الأرض. مع قوة عاملة قدرها 55000 ، بلغ حجم إنتاج النفط الخام في عام 2010 260 مليون برميل ، ما يصل إلى 210 مليار دولار أمريكي. كما أنها واحدة من أكثر الشركات ربحية في العالم. تلقى الفالح إدارة الشركة في عام 2009 .

فهد المبارك

تم تعيين فهد المبارك من قبل الملك عبد الله رئيسا لمؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) أو البنك المركزي السعودي (SAMA) ، ليحل محل محمد الجاسر ، الذي تولى منصبه في عام 2008. وكان المبارك مبارك رئيس مجلس إدارة مجلس إدارة تداول وعضو مجلس إدارة مورجان ستانلي. المملكة العربية السعودية (المجموعة المالية سابقًا) منذ عام 2001. وكان يشغل سابقًا منصب العضو المنتدب لشركة رنا للاستثمار من 1992 إلى 1999 ، وهي شركة وساطة مرخصة من أقدم الشركات في مجال الاستثمار المالي.

عيسى العيسى

عيسى العيسى ، رئيس مجموعة سامبا ، أكثر من 30 عامًا من الخبرة المصرفية والإدارية في القطاع المالي والمصرفي. قادت مجموعة سامبا المالية لتحقيق مكانتها الريادية في القطاع المصرفي السعودي والإقليمي، استمر في تنفيذ سلسلة من الاستراتيجيات التي أدت إلى تحقيق معدلات نمو آخذة في الازدياد ، وإدخال منتجات وخدمات مبتكرة وتوسعات جغرافية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *