شروط الحصول على شهادة مواءمة

برنامج موائمة هو برنامج أطلقته المملكة في محاولة منها لتطبيق استراتيجية إعطاء ذوي الإعاقة حقوقهم في العمل والعيش كأناس طبيعيين ، وذلك كما ورد في برنامج التحول الوطني 2020 لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، وأيضًا محاولةً لسير في خطة المملكة لعام 2030 بتمكين ذوي الإعاقة من الحصول على فرص ععمل مناسبة .

معلومات وتفاصيل عن مشروع المواءمة

 فإن الهدف من برنامج مواءمة هو مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على فرص عمل مناسبة لهم ، والعيش في محاولة دمجهم في الحياة الطبيعية في المملكة .

تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي المالكة المانحة لشهادة مواءمة .

وهي عبارة عن شهادة اختيارية للشركات وغيرها من المؤسسات يتم منحها بمقابل مالي ، لتمكين هذه المؤسسات والمنشآت الراغبة بتطوير أعمالها من أن تكون أكثر شمولية ومساندة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال العمل في تلك الشركات ، والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة .

وتندرج شهادة مواءمة ضمن برنامج توافق لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة ، والتي تهدف إلى تمكين القوى العاملة من العمل في القطاع الخاص .

فوائد البرنامج المواءمة للمنشآت

 الإستفادة من معادلة 4:1 في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين “نطاقات” للموظفين ذوي الإعاقة وفقا للضوابط المعمول بها في برنامج نطاقات و بحسب القرار الوزاري الصادر بذلك (للمنشآت الكبيرة والعملاقة فقط) .

 تكريم المنشآت المشاركة من قبل وزارة العمل و التنمية الإجتماعية بحسب الضوابط التي سيتم اشعار المشاركين بها .
​​إمكانية استخدام شعار شهادة “مواءمة” على منتجات المنشأة​ .

شروط الحصول على شهادة مواءمة

حتى يتم الحصول على شهادة موائمة يجب اتباع الخطوات التالية :

أولًا زيارة موقع البرنامج وهو على الرابط التالي:  (www.mowaamah.sa) .

ثم بعد ذلك يمكن الاطلاع على المواد التعريفية والمعايير ومن خلالها تقوم بعمل التقييم الذاتي؛ لتعرف النقاط التي ينبغي العمل عليها لتحسين ورفع نسبة امتثال منشأتك وأحقيتها في الحصول على الشهادة .

يمكنك طلب مدربين لمساعدة منشأتك في استخدام البرنامج والمعايير في مقابل مالي، ويمكنك الحصول عليهم من الخارج أو بأي وسيلة أخرى ، المهم هو تطبيق المعايير .

ثم بعد ذلك تقوم بالتقدم للحصول على الشهادة مع إرفاق الأدلة على تطبيقك للمعايير ، ودفع رسوم الشهادة .

يقوم بعد ذلك المدقق المعتمد ميدانيًا بمطابقة الإجابات التي تم تقديمها مع المعايير المثالية .

ثم يتم اتقبال تقرير المدقق النهائي .

ثم يتم الحصول على الشهادة .

تفاصيل عن المرحلة الثانية من مشروع المواءمة

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، في مارس الماضي المرحلة الثانية من برنامج “مواءمة” ، التي تستهدف المنشآت المتوسطة ، من أجل تحفيزها على تطوير بيئة عملها لتكون مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يحقق إدماجهم في سوق العمل . يأتي إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج، كأولى مبادرات قطاع التنمية، الـ 45 التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي تحت عنوان “بناء وتمكين”، كما أنها تندرج تحت هدف “تمكين اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل” أحد أهداف برنامج التحول الوطني 2020 والمنبثق عن رؤية المملكة 2030 .

ويهدف برنامج “مواءمة”، إلى تحفيز المنشآت المشغلة للأشخاص ذوي الإعاقة، على تطوير بيئة عملهم لتكون مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة بما يحقق إدماجهم في سوق العمل . ويضم البرنامج معايير عدة، يتم تقييم المنشأة بناءً عليها لمعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير في بيئة العمل ، وهي : المعرفة ، الالتزام ، التوظيف ، تقنية المعلومات والاتصالات ، المرافق ، التواصل ، المنتجات والخدمات ، وإدارة الموارد البشرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *