اشهر كومبارس في السينما المصرية

الكثير من جمهور السينما المصرية يتابعون مشاهد الفيلم من أوله إلى آخره مع التركيز على الأبطال الرئيسين فقط ، وبعض أسماء الأبطال الذين يمثلون الأدوار الثانوية ، لكن لا أحد يركز على أسماء أشهر الكومبارس الذين ظهروا في السينما المصرية ، الذين لا تتعدى مشاهدهم الثلاثة مشاهد فقط ، ومعظم الجماهير تعرفهم بالشكل فقط دون الاسم ، لذلك نتعرف على اسماءهم وأشهر مشاهدهم .

أشهر كومبارس السينما المصرية

الممثل أحمد ماهر

الممثل أحمد ماهر الشهير ب “تيخة” ، وهو ممثل مسرحي قوي عمل في مسرحيات مع الممثل فوائد المهندس والممثل عبد المنعم مدبولي ، مثل “أنا وهو وهي ، انا فين وانتي فين ، لوكاندة الفردوس ، حالة حب ، هالو شلبي” ، ثم اتجه إلى التمثيل بالأفلام ليظهر في أدوار بسيطة مثل دوره كمحصل كهرباء في فيلم “الراجل ده هيجنني ، لكن من اشهر أدواره في فيلم “مطاردة غرامية ” ، والذي اشتهر فيه بعبارة : ” ماما تعالي خديني يا ماما” التي أضحكت الجميع ، وأضفت الطابع الكوميدي على المشاهدين ، لكن لم يستمر الفنان أحمد ماهر بالفن كثيرا ، حيث هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973 م ، وابتعد عن الوسط الفني بشكل نهائي .

 ادمون تويما

الاسم الحقيقي له “يوسف ادمون” وهو ممثل مصري ، قد اشتهر بقيامه بدور الخواجة أو مدرس اللغة الفرنسية أو الجواهرجي في أفلام السينما المصرية ، نظرا لإجادته اللغة الانجليزية والفرنسية ، وذلك نتيجة نشاته وتعليمه في المدارس الفرنسية في القاهرة .

وكان ادمون ممثلا بالمسرح ، حيث عمل لفترة في فرقة رمسيس وفرقة يوسف وهبي ، وكانوا يستعينون به في ترجمة الروايات الأدبية العالمية إلى العربية لمساعدتهم في اقتباسها وتمثيلها في مصر .

واشتهر بدوره كمعلم لغة فرنسية في بعض الأفلام مثل “نادية ، أيام الحب ، دعاء الكروان ” ، دور كجواهرجي في فيلم السبع بنات ، واستمر ادمون في تأدية أدواره هذه حتى توفي في أغسطس عام 1975م .

 حسن آتلة

وهو ممثل مصري ، كان يمتلك محلات لبيع الأدوات الموسيقية والأسطوانات بشارع محمد علي ، حتى قرر التمثيل لينضم لفرقة ساعة لقلبك بالإذاعة المصرية ، ثم التمثيل في الأدوار الكوميدية بالأفلام نظرا لبدانة جسمه .

ومن أشهر أدواره دور الحانوتي في فيلم حماتي ملاك ، حيث اشتهر بعبارته ” منبا يا معنمي منبا ” ، ودورة كصاحب فرقة وتياترو في فيلم توبة ، إلى جانب ادواره الكوميدية في أفلام ” لوكاندة المفاجآت ، العتبة الخضرا ، أنا وهو وهي” ، واستمر في تمثيله هذه الأدوار حتى رحل عن عالمنا عام 1972 م .

 كامل انور

وهو ممثل مصري عمل سابقا كموظف بالشئون العامة للقوات المسلحة واشترك بالتمثيل في المسرح العسكري ، ثم انضم إلى التمثيل في السينما ليمثل بضعة مشاهد في أفلام مثل “حماتي ملاك، هذا هو الحب، السفيرة عزيزة، الفتوة”، واستمر على هذه النوعية من الأدوار حتى توفي عام 1973.

حسن كامل

وهو ممثل مصري قد اشتهر بالمونولوجات الوطنية التي قام بتأليفها وتلحينها ، حتى انضمامه للعمل كممثل في فرقة نجيب الريحاني ، واشتهر بأدواره البسيطة في بعض الأفلام : لهاليبو ، ليلة الدخلة والخمسة جنيه ، وتوفي عام 1959 م .

 منير الفنجري

وهو ممثل مصري حاصل على الشهادة الابتدائية، وكان يحب الفن والتمثيل منذ صغره، حتى أنه كان يتجول مع الفرق الاستعراضية العشوائية التي كانت تتجول في الشوارع حتى يتعلم التمثيل والإلقاء منهم، وبالصدفة البحتة تعرف على كبار وعمالقة الفن مثل “محمد عبد الوهاب، نجيب الريحاني ، فريد شوقي ، هدى سلطان” حتى انضم للتمثيل بالأفلام المصرية، ومن أشهر أدواره دور المطرب المنزعج في فيلم “الأستاذة فاطمة”، واستمر في تقديم الأفلام حتى توفى في عام 1965.

 فايزة عبد الجواد

اشتهرت بأدوار السجانة، والسجينة العنيفة، ودائما ما تظهر في المشاجرات العنيفة بالأفلام، ومن أبرز أعمالها هنا القاهرة وبكيزة وزغلول.

 ماري باي باي

اشتهرت بالقيام بدور فتاة الليل الدميمة، التي تثير السخرية والذعر، وعملت بسجن النساء قبل عملها بالفن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نسر نسر
    2019-10-31 at 11:58

    السيد الفاضل مدير الموقع ارجو من سيادتكم القبول بمساهمتي فو موقعكم الجميل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *