طريقة تنظيف الجمبري

الجمبري من بين البحريات المشهورة اليوم بشكل كبير بين الناس فهو من البحريات التي لها الكثير من الفوائد ويتميز بمذاقه اللذيذ، ويعرف الجمبري تحت الكثير من المسميات المختلفة والتي من بينها القريدس والروبيان وله الكثير من الفوائد الصحية الهامة، ويحتوي الجمبري على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تساهم في وقاية الجسم من مشاكل عدة، ومتوفر اليوم عدة أنواع من الجمبري من بينها الجمبري البني ووردي اللون والذي يعد هو الأكثر انتشارا.

طريقة تنظيف وتقشير الجمبري

قد يعاني البعض من عدة القدرة على تنظيف وتقشير الجمبري بشكل صحيح قبل الطهي، حيث أن الجمبري يختلف عن البحريات الأخرى من حيث التنظيف فالأمعاء توجد في الظهر لذا من الأفضل أن يتم فتحه أولا وتنظيفه جيدا ومن ثم طهية للحصول على أفضل طعم، وعن طريقة تقشير الجمبري فهي تتم وفقا للخطوات التالية.

1- غالبا ما يتوفر الجمبري في المتاجر مثلج وموضوع في كراتين وقد تجد عدة أنواع مختلفة من صغير الحجم وكبير الحجم على حسب الحاجة ويعد أفضل أنواع الجمبري هو ذلك النوع كبير الحجم ذو اللون البني أو الداكن على وجه التحديد حيث يعد هو الأسهل على الإطلاق عند التنظيف والتقشير والجمبري ذو اللون البرتقالي من الأفضل تجنبه نظرا لعدم القدرة على تنظيفة أو تقشيره بالمقارنة بالنوع الآخر لذا يتم طهيه بدون تقشير والتخلص من الأمعاء.

2- من الأفضل شراء الجمبري من الأماكن الموثوق بها حتى تتأكد من أنه طازج ومن السهل التعامل معه.

3- قبل أن تقوم بتقشير أو فتح الجمبري عليك أولا أن تقوم بتنظيفه جيدا بالماء حيث يتم وضع الكمية كلها في إناء كبير ويتم غمر الجمبري بالماء في حالة أن كان من النوع المجمد ولا يتم وضعه في مياه دافئه بل يتم وضعه في مياه باردة حتى يتفك سريعا.

4- عليك البدء في التقشير من خلال نزع رأس الجمبري ويتم إزالتها على الفور في حالة أن كان الجمبري جيد وطازج وبمجرد أن تزيل الرأس تظهر قطعة من اللحم تحت الرأس بشكل مباشر.

5- بعدها يتم نزع أرجل الجمبري الصغيرة التي توجد في منطقة البطن وهي سهلة النزع حيث لا تأخذ الكثير من الوقت.

6- هنا يصبح من السهل التخلص من قشرة الجمبري على الفور على أن يتم نزعها من الأعلى والأسفل على حد سواء.

7- بمجرد أن تقوم بنزع القشرة الخارجية للجمبري سوف تلاحظ ظهور خط لون غامق في منطقة الظهر وهذا الخط هو امعا الجمبري ولابد من إزالتها على الفور قبل عملية الطهي.

8- يتم شق الظهر من خلال سكنية حاد أو من خلال مقص صغير الحجم على أن تقوم بإزالة ذلك الخيط على الفور على أن يتم إزالة الخيط برفق حتى لا ينقطع وتضر هنا أن تقوم بشق الجمبري كله بالطول.

9- بعد أن تنتهي من تنظيف الجمبري كله عليك ان تقوم بغسل الكمية التي توجد كلها بالماء.

10- حتى تتمكن من التخلص من رائحة الزفارة التي قد ينفر منها البعض من الممكن وضع كمية من عصير الليمون على الماء الذي يتم غسل الجمبري به.

11- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة عليك أن تغسل الجمبري من جميع الاتجاهات من خلال الدقيق حتى تحصل على جمبري جيد.

12- بعد اتمام جميع الخطوات السابقة سوف تتمكن من الحصول على جمبري جيد بدون رائحة وجاهز للتحضير على الفور من الممكن سلق الجمبري مع الثوم والطماطم والفلفل أو قلي الجمبري مع الدقيق أو بأي طريقة تفضلها.

فوائد الجمبري

يوجد في الجمبري الكثير من الفوائد الهامة والتي من بينها ما يلي:

محاربة السرطان

يعد الجمبري من الوجبات التي تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعد من العناصر الهامة التي تحارب السرطان في الجسم كما يحتوي على العناصر التي تعمل عمل مضادات الأكسدة التي تهاجم الخلايا السرطانية الضارة في الجسم.

علاج السمنة

كما يستخدم أيضا في التخلص من الوزن الزائد فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وفي الوقت ذاته لا يحتوي على الكثير من الدهون.

صحة العظام

الجمبري من القشريات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور والكالسيوم وهي من العناصر الهامة والمفيدة في بناء والمحافظة على العظام.

داء السكري

كما يحتوي الجمبري على المغنسيوم التي أكدت الكثير من الدراسات على أنه من العناصر المفيدة لمرضى السكر.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *