كيف اسجل في وظائف التشغيل الذاتي

تزامنًا مع رؤية المملكة الجديدة و مواكبة العصر تم تيسير التقديم إلى العمل من خلال ابتكار برنامج للتوظيف الذاتي و الذي يسمح للمواطن أن يتقدم إلى الوظيفة و يسجل كافة بياناته من خلال موقع إلكتروني .

نبذة عن نظام التشغيل الذاتي 

– التشغيل الذاتي هو نظام توظيف إلكتروني و هو نظام تقني مطور باستخدام خاصية الويب ، و يمكن الوصول إليه من خلال بوابة وزارة الصحة الخارجية ، و يتم استخدامه من قبل الأشخاص الراغبين في العمل ضمن كوادر وزارة الصحة ، حيث يقومون بتقديم طلبات التوظيف عبر النظام دون الحاجة إلى المجيء شخصيًا إلى الوزارة ، كما تقوم الوزارة بنشر إعلان عن التوظيف في بوابتها الإلكترونية الخارجية ، و بعد ذلك يقوم طالبي العمل بتقديم طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية و ذلك بشرط إنشائهم لحساب في البوابة .

طريقة التسجيل في وظائف نظام التشغيل الذاتي

– تقوم وزارة الصحة بعرض الوظائف الشاغرة على موقعها الإلكتروني الرسمي ، و تتيح للمتقدمين بالتسجيل فيه من خلال نظام التشغيل الذاتي ، و لكن بشرط أنه يجب على الراغبين في التقديم على وظائف وزارة الصحة ؛ أن يقوموا بإتمام التسجيل في بوابة التوظيف الإلكترونية للوزارة ، و من ثم تفعيل الحساب من خلال الجوال ، و من ثم إرفاق السيرة الذاتية و إضافة المؤهلات العلمية بدقة ، كما يجب الضغط على زر حفظ بعد كل خطوة ، حتى إتمام الطلب و وصول رسالة على الجوال تفيد بقبول الطلب مع رقم الطلب ، و ذلك عبر بوابة التوظيف بموقع وزارة الصحة أو الإيميل : (MOH.EHALATI@GMAIL.COM) .

المستندات المطلوبة للتقديم 

1- الهوية الوطنية (مع نسخة منها أو سجل الأسرة المضافة به المتقدمة) .
2- أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها (موضحًا فيها التقدير العام و النسبة المئوية أو المعدل التراكمي و تاريخ التخرج) .
3- الحاصلون على المؤهلات الخارجية (يتطلب إرفاق معادلة لجنة المعادلات بوزارة التعليم مع إرفاق مفاتيح المعدل) .
4- شهادة الامتياز و بطاقة التسجيل المهني للوظائف الصحية سارية المفعول .

نظام الفصل في التشغيل الذاتي 

– هناك بعض المخاوف التي تتردد بين الأشخاص حول سهولة الفصل في نظام التشغيل الذاتي ، و لكن النظام كأي نظام آخر له قوانينه التي تحكمه ، و هناك لوائح تضمن حق العامل ، و التي منها : أنه لا يجوز الفصل من الرئيس المباشر للموظف ، و هناك لائحة تنظم العقوبات و الجزاءات و التي تحتوي على الفصل المباشر إلا في أقل الحدود و التي تشبه العقوبات في الخدمة المدنية .

حقائق حول نظام التشغيل الذاتي

– أشارت بعض التقارير إلى أن الرواتب في التشغيل الذاتي تعتبر أفضل من النظام الحكومي ، و لكن هذا الفارق ليس بالكبير .

– عدد الإجازات السنوية في التشغيل لموظفي التشغيل الذاتي هي 30 يوم فقط بالإضافة إلى خمسة أيام عارضة للأمور الطارئة فقط .

– و بالنسبة إلى عدد ساعات العمل فإنها ثمان ساعات ، مثل نظام التعيين الحكومي ، و لكن من المعروف إن عدد الساعات للعمل في التشغيل الذاتي هو الأكثر من العمل الحكومي .

– و من أهم ما يميز التشغيل الذاتي هو أن الترقيات به تكون أسرع كما إنها في نفس مكان وظيفتك ، و إذا تم نقلك فسيكون داخل مدينتك ، و ذلك على عكس النظام الحكومي و الذي يحتم النقل إلى مدينة أخرى بعد الترقية و تكون بعد وقت طويل من العمل .

– أما بالنسبة إلى المعاش ؛ يقدم التشغيل الذاتي معاش تقاعدي أعلى من المعاش المقدم في الخدمات الحكومية ، فإذا كان الموظف في التشغيل الذاتي يتقاضى راتب قدره عشرة آلاف ريال و البدلات هي أربعة آلاف ريال ، فإنه في غالب الأمر ستقاضى معاش بقيمة عشرة آلاف ريال ، و هذا أعلى مما يتقاضاه غيره من الخدمة الحكومية .

– و يعتبر النظام الإداري مميزًا أيضًا في نظام التشغيل الذاتي ، حيث إن الفارق في النظام الإداري يأتي في أن التشغيل الذاتي يتميز باللامركزية ، و هذا يعني إمكانية إتخاذ القرارات بشكل أسرع من داخل إدارة العمل ، كما أن في نظام التشغيل الذاتي تكون التعاملات الإدارة أسرع من غيره .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *