اعراض الفشل الكلوي عند النساء

الكلية عبارة عن عضو من الأعضاء التي تقع في التجويف الداخلي للبطن والتي تقع على الجانبين، ولتلك الكلى الكثير من الأهمية للجسم البشري كله حيث تعمل على تنقية الدم من السموم التي من الممكن أن تتراكم به، كما أن لها دور هام وكبير في تنظيم مستوى الأملاح والسوائل في الدم كما انها تعمل على إفراز هرمون في الدم يعد هو المحفز الرئيسي للنخاع من أجل إنتاج خلايا الدم الحمراء وتساهم في تنشيط فيتامين د في الدم.

أسباب الفشل الكلوي عند السيدات

يوجد الكثير من المسببات التي تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي عند الجميع ولكن يوجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي عند السيدات والتي تتمثل في الأسباب التالية.

1- التعرض إلى مشكلة اعتلال الكلية السكري والذي يعد من بين المسببات الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة وقد تصل نسبة التعرض إلى الفشل الكلوي نتيجة تلك المشكلة إلى 40% ومن الممكن أن يؤدي زيادة نسبة السكر في الدم إلى حدوث تلف في نسيج الكلية.

2- ومن الممكن أن يؤدي الضغط المزمن إلى التعرض لتلك المشكلة الصحية الخطيرة.
3- العديد من المسببات الوعائية والتي من بينها تضيق الشريان في الكلى أو من الممكن أن تتسبب التهابات الأوعية الدموية والجلطات الدموية إلى حدوث تلك المشكلة أيضا.

4- التعرض إلى الأمراض الكبيبية مما يؤثر على سلامة الكلى بشكل عام كما أنها تفقد النسيج الخاص بها ومن الممكن أن يؤدي متلازمة بورت إلى حدوث تلك المشكلة.

5- التعرض إلى الأمراض الخلالية الكلوية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تلف في النسيج.
6- المعاناة من واحد من الأمراض الوراثية التي تؤثر على الكلى والتي من بينها تكيس الكلي وهو ما يتسبب في فقدان الكلية إلى الوظائف الخاصة بها.

7- التعرض إلى مشاكل في المسالك البولية والتي تتسبب في حدوث حصوات في الكلي والتي تؤثر بشكل كبير في وظائف الكلي.

أعراض الفشل الكلوي عند السيدات

تظهر على المراة الكثير من الأعراض التي تؤكد إصابتها بالفشل الكلوي والتي من أهمها ما يلي.

1- المعاناة من مشكلة فقر الدم بالإضافة إلى زيادة حموضة الدم.
2- ما يظهر على المرأة نتيجة زيادة اليوريا في الدم كما أن تلك المشكلة لابد وأن ترافقها الكثير من الأعراض الأخرى والتي من بينها فقدان الشهية والحكة مع ألم في الصدر.

3- المعاناة من مشكلة الاستسقاء وهي عبارة عن تجمع للسوائل في الجسم والبطن نتيجة لعدم قدرة الكلية على التخلص من السوائل التي تتجمع بها.

4- المعاناة من مشكلة النزيف وهو سبب طبيعي نتيجة لعدم مقدرة الصفائح الدموية من التجلط نتيجة ارتفاع نسبة اليوريا في الدم.

5- المعاناة من ضغط الدم المرتفع.
6- ارتفاع في نسبة البوتاسيوم في الدم.
7- نقص في مستوى فيتامين د في الدم.

علاج الفشل الكلوي عند السيدات

إن معالجة مشكلة الفشل الكلوي عند السيدات يعتمد اعتماد كبير على السبب الذي أدى إلى حدوث تلك المشكلة وما هي الأعراض التي تظهر على المرأة نتيجة تلك المشكلة ومن الممكن معالجة ذلك المرض على عدة مراحل، وفي حالة أن تفاقم المرض وأصبح من الصعب التخلص منه يكون توجه الأطباء نحو تخفيف حدة الأعراض التي تظهر على المرأة وذلك من خلال أتباع الخطوات التالية.

1- معالجة مشكلة ضغط الدم المرتفع.
2- اللجوء إلى مدارات البول بهدف التخفيف من المشاكل التي تحدث في الجسم نتيجة التعرض إلى الاستسقاء أو زيادة نسبة اليوريا في الدم، كما أنها تساعد في التخلص من نسبة البوتاسيوم الزائدة في الجسم.

3- إعطاء المريضة المزيد من الأدوية التي من شأنها زيادة نسبة كرات الدم الحمراء والتخلص من مشكلة فقر الدم.
4- أن يتم وصف الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة بهدف التخفيف من أعراض المرض والتي من بينها الكالسيوم وفيتامين د، عملا على المحافظة على صحة العظام من تلك المشكلة.

5- وفي حالة عدم وجود أي أمل يذكر في علاج المريض أو المحافظة على حياتها من الأفضل أن يتم زراعة كلية جديدة للمريضة، ولكن هذا الحل من الممكن أن يكون مكلف بشكل كبير كما أنه من الأمور التي تأخذ الكثير من الوقت حتى يتمكن الطبيب المختص من البحث عن كلية مطابقة للأنسجة الخاصة بالمريض وأيضا أن تتوافق مع الجسم وتتقبله حيث تحتاج تلك العملية الكثير من الوقت لأثبات نجاحها.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *