اسباب الم في الجانب الايسر من الخصر من الخلف

في بعض الأحيان يتم الشعور بألم أسفل الظهر على جانب واحد فقط من الجسم ، ويعاني بعض الأشخاص دائماً من الم في الجانب الايسر ، بينما يعاني البعض الاخر من ألم يأتي ويذهب .

يمكن أن يختلف نوع آلام الظهر التي يشعر بها المرء أيضًا ، حيث يعاني العديد من الأشخاص من ألم حاد في الجانب الأيسر ، بينما يشعر الآخرون بألم شديد في الجانب الأيمن ، بالإضافة إلى ذلك يتفاعل الأشخاص الذين يعانون من الام أسفل الظهر بشكل مختلف مع الضغط والحركة .

أسباب الام الجانب الأيسر من الخصر

الأسباب الأكثر شيوعا لالام الجانب الأيسر من الظهر هي تلف الأنسجة الرخوة في العضلات أو الأربطة التي تدعم العمود الفقري ، إصابة العمود الفقري مثل الأقراص أو مفاصل العمود الفقري ، أو أسباب متعلقة بالأعضاء الداخلية مثل الكلى والأمعاء أو الأعضاء التناسلية .

تلف الأنسجة الرخوة

عندما يتم توتر العضلات في أسفل الظهر نتيجة الإرهاق ، أو عند التواء الأربطة نتيجة تمزق يمكن أن يحدث الالتهاب ، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تشنج العضلات مما قد يؤدي إلى الم في الجانب الايسر .

تلف العمود الفقري

ألم أسفل الظهر الناجم عن تلف العمود الفقري يحدث عادةً بسبب هشاشة العظام في المفاصل ، خلل في المفاصل العجزي ، مشاكل الأجهزة الداخلية ، ويمكن أن يكون الم الجانب الايسر أسفل الظهر مؤشراً على وجود مشكلة في أحد أعضاء البطن مثل عدوى الكلى ، حصى الكلى ، التهاب البنكرياس ، التهاب القولون التقرحي ، اضطرابات أمراض النساء مثل بطانة الرحم والأورام الليفية .

قد يكون سبب ألم أسفل الظهر الأيسر لديك حالة خطيرة ، لذلك اطلب عناية طبية فورية إذا واجهت ضعف غير عادي في الجزء السفلي من الجسم ، وخز في الجزء السفلي من الجسم ، غثيان وقيء ، ضيق في التنفس ، دوخة ، حمة ، قشعريرة برد ، تبول مؤلم أو دم في البول .

علاج الام الجانب الأيسر من الخصر

الخطوة الأولى في علاج آلام أسفل الظهر هي عادة الرعاية الذاتية مثل الراحة يومًا أو يومين من النشاط الشاق ، وتجنب أو قلل من الأنشطة أو المواقف التي تزيد من حدة الألم ، كما أن الأدوية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية مثل الأسبرين يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج .

العلاج بالثلج أو الحرارة حيث يُمكن للحزم الباردة أن تقلل من التورم ، ويمكن للحرارة زيادة تدفق الدم وتخفيف توتر العضلات ، وقد تكون زيارة الطبيب وهي الخطوة الثانية في علاج آلام أسفل الظهر ، ضرورية إذا لم تسفر جهود الرعاية الذاتية عن نتائج لألم أسفل الظهر ، وقد يصف لك الطبيب مرخيات العضلات  بشكل شائع لتقليل ضيق العضلات وتشنجاتها ، بالإضافة إلى بعض الأدوية مثل الفنتانيل والهيدروكودون التي توصف في بعض الأحيان لعلاج قصير الأجل لآلام أسفل الظهر الشديدة .

الخطوة الثالثة من العلاج هي الجراحة ، وعادة يكون هذا هو الملاذ الأخير للألم الحاد الذي لم يستجب بشكل جيد لمدة 6 إلى 12 أسبوعًا من العلاج الآخر .

بعض الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر يجربون رعاية بديلة مثل العلاج بالإبر ، التدليك ، وإذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر ، فأنت لست وحدك لأن آلام الظهر هي واحدة من الأسباب الرئيسية للغياب من مكان العمل .

بناءً على شدة ألمك أو مدى حالتك ، قد تكون هناك خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها في المنزل لتسريع عملية الشفاء وتخفيف الانزعاج ، وإذا لم تساعدك في بضعة أيام من الرعاية المنزلية ، أو إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية ، فاستشر طبيبك لإجراء تشخيص كامل ومراجعة خيارات العلاج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *