اسباب تغير لون البول الى الابيض الشفاف

إذا كان البول بدون يوركروم أو صبغة صفراء وذات اللون الأبيض الشفاف فإنه يعتبر بول عديم اللون وقد يبدو ذلك واضحًا لك ، وإن البول عديم اللون والأبيض الشفاف يرجع في بعض الأحيان إلى شرب كميات زائدة من الماء ، وفي حين أنه في أوقات أخرى يمكن أن يشير إلى مشكلة في الكلى ، وإذا كان البول واضحًا وبدون لون أو غائبًا عن اللون فيجب عليك زيارة الطبيب .

سبب تغير لون البول إلى الأبيض الشفاف

هناك العديد من الأسباب المحتملة للبول عديم اللون الشفاف ، وتعتبر الأسباب التالية الأكثر شيوعاً لتغير لون البول إلى الأبيض الشفاف .

مرض السكرى

يمكن أن يسبب مرض السكري أعراضًا معروفة باسم التبول المفرط ، ويحدث هذا عندما يكون لدى الشخص نسبة السكر في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي ، حيث ستعمل الكليتان على إفراز السكر الزائد إلى جانب الكثير من الماء أكثر من المعتاد .

تشمل الأعراض الإضافية لمرض السكري غير المنضبط فقدان الوزن ، الإعياء ، الشعور بالعطش الشديد ورائحة الفم الكريهة ، وإذا لم تتم معالجة الأعراض فيمكنك أن تعاني من الجفاف أو حالة أخرى تهدد الحياة والمعروفة باسم الحماض الكيتوني السكري .

مرض السكري الكاذب

مرض السكري الكاذب هو حالة طبية تؤدي إلى زيادة كمية البول في الجسم ، ويمكن أن تسبب هذه الحالة لشرب كميات كبيرة من السوائل كوسيلة للتعويض عن إخراج البول ، وتوجد أربعة أنواع رئيسية من مرض السكري الكاذب ، النوع الأول هو الوسط ، وهذا النوع هو عندما يكون لدى الشخص تاريخ من الأضرار التي لحقت بالمخ ولا يتم إنتاج هرمون فاسوبريسين بشكل طبيعي ، والنوع الثاني هو الكلوي ويحدث داء السكري الكلوي عندما لا تستجيب كلى الشخص جيدًا لهرمون فاسوبريسين .

وهناك نوع يُسمى المعطش وهو يسبب خلل في آلية العطش وتقع في منطقة ما تحت المهاد ، والنوع الأخير يحدث أثناء الحمل عندما يكون هناك تلف أو إصابة في جزء من المخ يتحكم في العطش .

تناول مدرات البول

في بعض الأحيان عندما تتناول أدوية مدرة للبول أو أدوية تهدف إلى تعزيز التبول وخفض ضغط الدم يمكن أن يكون لديك بول زائد واضح .

شرب الماء الزائد

في حين أن العديد من الخبراء الطبيين يشجعون الناس على البقاء رطبًا ، وفي بعض الأحيان يمكن للناس شرب الكثير من الماء ، ونتيجة لذلك يمكن أن يكون لون البول ابيض ، وهذا مصدر قلق أيضًا لأن الكثير من الماء يمكن أن يخفف الدم ويخفض من الصوديوم إلى مستويات خطيرة ، وفي حالات نادرة قد تكون تأثيرات الصوديوم منخفضة للغاية وقاتلة .

مشاكل في الكلى

يمكن لحالات مثل اعتلال الكلية الذي يهدر الأملاح أو تلف الكلى أن تتسبب في تخلص الكلى من الملح الزائد الذي يمكن أن يسبب البول عديم لون .

الحمل

يمكن للمرأة تجربة نوع من مرض السكري الكاذب في الحمل يسمى سكري الحمل الكاذب ، ويمكن أن يحدث هذا عندما تصنع مشيمة المرأة إنزيمًا يدمر فاسوبريسين ، وهو هرمون يمكن أن يؤثر على إنتاج البول ، ويمكن أن تحدث أيضًا عندما تتداخل هرمونات معينة مع وظيفة فاسوبريسين ، ومعظم حالات مرض السكري الكاذب الحمل خفيفة وسيحل عندما لا تكون المرأة حامل .

وهناك العديد من تحاليل البول ذات أسماء مختلفة تأتي تحت اسم رموز تحليل البول ، وإذا كان تحليل البول جزءًا من الفحص الدوري المعتاد فسيتم اختبار البول لمعرفة مجموعة متنوعة من المواد إلى جانب المخاط ، وتشمل هذه خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبروتينات ومستويات الحمض والسكر وتركيز الجزيئات في البول .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *