اسباب احتباس التجشؤ

كتابة الاء آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 22:43

التجشؤ أو تمرير الغاز هو أمر طبيعي وشائع ، ويمكن أن يتداخل التجشؤ المفرط أو الشحوب المصحوب بالانتفاخ أو الألم أو الانتفاخ بين الحين والآخر في الأنشطة اليومية أو التسبب في الإحراج ، ولكن هذه العلامات والأعراض لا تمثل عادة أي حالة مرضية خطيرة وغالبًا ما يتم تقليلها بتدابير نمط الحياة البسيطة .

عندما يتداخل التجشؤ أو الغاز أو الانتفاخ مع الأنشطة اليومية فقد يكون هناك خطأ ما ، وبالتالي لابد أن نعرف جيداً عن اسباب احتباس التجشؤ ، بالإضافة إلى معرفة كيفية تقليل أو تجنب آلام الغازات ومتى قد تحتاج إلى زيارة الطبيب .

أسباب احتباس التجشؤ

الهواء الزائد من الجهاز الهضمي

التجشؤ هو طريقة الجسم لطرد الهواء الزائد من الجهاز الهضمي العلوي ، ومعظم التجشؤ ناتج عن بلع الهواء الزائد ، وغالبًا ما يصل هذا الهواء إلى المعدة ولكنه يتراكم في المريء .

قد يبتلع الإنسان الهواء الزائد إذا كان يأكل أو يشرب بسرعة كبيرة أو يتحدث أثناء تناول الطعام أو يمضغ العلكة أو يمتص الحلوى الصلبة أو يشرب المشروبات الغازية أو يدخن ، وبعض الناس يبتلعون الهواء كعادة عصبية حتى عندما لا يأكلون أو يشربون .

إن مرض الجزر المعدي المريئي في بعض الأحيان يمكن أن يسبب التجشؤ المفرط من خلال تشجيع زيادة البلع ، وقد يكون التجشؤ المزمن مرتبطًا بالتهاب بطانة المعدة أو التهاب المعدة أو الإصابة بعدوى بيلورية حيث أن البكتيريا تكون هي المسؤولة عن بعض قرح المعدة في هذه الحالات ، ويكون التجشؤ مصحوبًا بأعراض أخرى مثل حرقة المعدة أو ألم في البطن .

انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات في الأمعاء

عادة ما ينتج الغاز في الأمعاء الدقيقة أو القولون عن هضم أو تخمير الأطعمة غير المهضومة مثل الألياف النباتية أو السكريات المعينة وعن طريق البكتيريا الموجودة في القولون ، ويمكن أن يتشكل الغاز أيضًا عندما لا يكسر الجهاز الهضمي مكونات معينة تمامًا في الأطعمة مثل الغلوتين أو السكر في منتجات الألبان والفواكه .

الانتفاخ هو شعور بالامتلاء في البطن ، والانتفاخ هو زيادة واضحة وقابلة للقياس في حجم البطن ، وغالبًا ما يصف الأشخاص أعراض البطن على أنها انتفاخ  خاصةً إذا كانت هذه الأعراض لا تبدو مريحة من خلال التجشؤ أو تمرير الغاز أو حركة الأمعاء .

العلاقة الدقيقة بين الغازات المعوية والانتفاخ غير مفهومة تمامًا ، وكثير من الأشخاص الذين يعانون من أعراض الانتفاخ ليس لديهم أي غاز في الأمعاء أكثر من الأشخاص الآخرين ، وكثير من الناس وخاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو القلق قد يكون لديهم حساسية أكبر لأعراض البطن والغازات المعوية ، بدلاً من وجود كمية زائدة ، ومع ذلك ، يمكن تخفيف الانتفاخ بسبب التغيرات السلوكية التي تقلل من التجشؤ ، أو التغيرات الغذائية التي تقلل من انتفاخ البطن .

متى زيارة الطبيب إذا أصابك التجشؤ

غالبًا ما يتم حل التجشؤ المفرط وتمرير الغاز والانتفاخ بمفرده أو بتغييرات بسيطة ، وإذا كانت هذه هي الأعراض الوحيدة التي تعاني منها فنادراً ما تمثل أي حالة مرضية خطيرة ، ويجب أن تستشر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض مع التغييرات البسيطة خاصة إذا لاحظت أيضًا إسهال ، ألم شديد في البطن ، براز دموي ، التغييرات في لون أو تواتر البراز ، فقدان الوزن غير المقصود ، عدم الراحة في الصدر ، فقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة وهذه العلامات والأعراض يمكن أن تشير إلى وجود حالة هضمية أساسية ، وقد تكون الأعراض المعوية محرجة لكن لا تدع الإحراج يمنعك من طلب المساعدة .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق