علاج التجشؤ بالأعشاب

التجشؤ هو رد فعل طبيعي يحدث للجميع في بعض الأحيان , و هو أحد الطرق التي يتخلص بها الشخص من كمية الهواء الزائد و الغازات من المعدة . على الرغم من أن التجشؤ في معظم الأحيان غير ضار , إلا أن الكثير من الناس يريدون تجنب ذلك بقدر الإمكان . و لذلك , سوف نقدم لكم بعض الأعشاب التي تساعد في الحد من التجشؤ .

أولا : ما هي أسباب التجشؤ ؟
– الإسراع في تناول الطعام يؤدي إلى دخول الهواء إلى المعدة و بالتالي إلى الانتفاخ و التجشؤ
– مضغ العلكة
– التعصب لبعض الأطعمة و خاصة الثوم و البصل
اضطرابات الهضم أو مشاكل المعدة
– الحرقة أو الحموضة
– اتباع نظام غذائي غير صحي مثل الإكثار من شرب المياه الغازية
– امراض القاولون العصبي
– التدخين

ثانيا : ما هو علاج التجشؤ بالأعشاب ؟
يمكن أن تساعد بعض الأعشاب في الحد من التجشؤ مثل :

1. النعناع :
النعناع هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للتجشؤ , و ذلك بالإضافة إلى آثاره الإيجابية للتخلص من رائحة الفم الكريهة , أو الرائحة التي قد تأتي مع التجشؤ .

– يمكنك إضافة أوراق النعناع إلى طبق السلطة الخاص بك , أو إضافته إلى بعض الأطعمة .
– أو نقع أوراق النعناع في الماء المغلي لمدة حوالي 10 دقائق , ثم تناول هذا المشروب مرتين يوميا .

و مع ذلك , فإن هذا العلاج غير مناسب لؤلئك الذين يعانون من حصى المرارة .

2. البابونج :
في السنوات الأخيرة , بدأ الكثير من الناس يحرصون على تناول كوب من شاي البابونج في معظم أنحاء العالم , نظرا لفوائده على الجهاز الهضمي . و وفقا للعديد من الأبحاث و الدراسات , ثبت أن البابونج له قدرة فائقة في الحد من غازات المعدة . لذلك , لا يمكن إنكار أنه واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للتجشؤ .

يمكنك نقع أزهار البابونج في الماء المغلي لمدة 5 دقائق , و تناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا .

3. الزنجبيل :
الزنجبيل له دور فعال في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي , و هو معروف جدا بأنه طارد بدوره في طرد الغازات و تقليل الانتفاخات . و بالتالي يستخدم الزنجبيل لعلاج التجشؤ .

– يمكنك إضافة الزنجبيل إلى بعض الأطباق الخاصة بك .
– أو نقع شرائح الزنجبيل الطازجة في الماء المغلى لمدة 10 دقائق , و تناول هذا المشروب عدة مرات في اليوم . و لتحقيق أقصى قدر من الفوائد , يمكنك إضافة ملعقة عسل أو القليل من عصير الليمون إلى هذا المشروب .

4. البابايا :
تحتوي البابايا على المزيد من الإنزيمات الأساسية لتحسين عملية الهضم , و قف تراكم الغاز في معدتك ( الأمر الذي يؤدي إلى التجشؤ ) . لذلك من الأفضل أن تستهلك البابايا بانتظام كل يوم للتخلص من التجشؤ .

5. الشمر :
الشمر هو واحد من العلاجات العشبية الأكثر شيوعا للتجشؤ . فهو يحتوي على مواد قوية جدا للوقاية من غاز المعدة . للتخلص من التجشؤ , يمكنك تناول ملعقة واحدة من بذور الشمر المحمص و مضغها على الفور بعد تناول الطعام . أو نقع بذور الشمر في الماء المغلي لمدة 10 دقائق , ثم تناول المشروب . كما يمكن إضافة مطحون الشمر إلى بعض الأطباق الخاصة بك . ب

6. الهيل :
يزيد الهيل من كمية العصارة الهضمية في معدتك , و هذه العملية سوف تساعد على تقيلل غازات المعدة التي تسبب التجشؤ . مثل بذور الشمر , يمكنك مضغ الهيل للتخلص من التجشؤ بسرعة أو تناول شاي الهيل .

7. بذور الكمون :
بذور الكمون يمكن استخدامها وحدها , أو جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبيعية الأخرى للتجشؤ . تأخذ كميات متساوية من بذور الكمون و بذور الشمر , و إضافتهم إلى الماء المغلي , و تناول هذا المشروب عدة مرات في اليوم .

8. بذور الينسون :
وجد العلماء في بذور الينسون , العديد من المكونات الأساسية التي تعزز علاج التجشؤ . فإن بذور الينسون تساعد على استرخاء العضلات في المعدة , و طرد الغازات الزائدة . يمكن مضغ بذور الينسون للحصول على أفضل النتائج , تناول مغلي الينسون ( شاي الينسون ) مرتين يوميا .

9. البردقوش :
البردقوش أيضا هو أحد العلاجات العشبية الفعالة للحد من التجشؤ . يمكنك نقع أوراق البردقوش في الماء المغلي حوالي 5 دقائق , ثم تناول هذا المشروب عدة مرات يوميا .

10. الكرفس :
يساعد الكرفس على طرد الغازات , و الحد من التجشؤ . يمكنك إضافة الكرفس أو بذوره إلى بعض الأطباق , أو مضغ بذور الكرفس بعد تناول الطعام , أو نقع بذور الكرفس في الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم تناول المشروب , للتغلب على التجشؤ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *