نظريات الذكاء الاجتماعي 

كتابة هناء عادل آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 00:51

الذكاء الاجتماعي ، هو القدرة على التمييز وإدراك أمزجة ونوايا وداوفع الأشخاص الآخرين ، والذي يتضمن تعبيرات الوجه والصوت ، والإيماءات ، حيث يمكن للشخص أن يميز بين العديد من الإشارات البينشخصية ، والقدرة على التجاوب تجاه الإشارات ، ونقدم لكم في التقرير التالي نظريات الذكاء الاجتماعي وأنواعها .

نظريات الذكاء الاجتماعي 

يتمثل الذكاء الاجتماعي في التاُثير على دوافع الأشخاص والإيماءات ، وعلى سبيل المثال التأثير على بعض الناس لاتباع طريقة عمل معينة ، والقدرة على الاستجابة بتأثير هذه الإيماءات بالطريقة البراجماتية ، والتي يقصد بها التأثير في مجموعة من الأشخاص حتى يتبعوا ، خطا ومنهج معينا من الفعل .

الذكاء الاجتماعي جزء من الشخصية 

يعتبر الذكاء الاجتماعي جزء من الفرد ، وهو تضافر مجموعة من الذكاءات ، وذلك وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة التي قدمها الباحثون في جامعة هارفارد ، حيث اقترح البروفسور غاردنر ، بعض الأبعاد الستة الأساسية للذكاء عند البشر ، وتم تقسيمها من حيث البعد والمظهر ، كالتالي :

  • البعد   : المظهر .
  • المجرد : تفكير تأملي ، وتصور شفوي ، معلومات رمزية رياضية .
  • الاجتماعي : التعامل والتفاعل مع الآخرين على مستويات مختلفة .
  • العملي : هو القدرة على حل المشكلات ، وإمكانية الشعور العام .
  • العاطفي : وهو الشخص الذي يمتلك الرؤية الداخلية ، ولديه القدرة على تنظيم ردود أفعاله ، حسب تجاربه الحياتية .
  • الجمالي : وهو تقدير الشخص للشكل والعلاقات والتصاميم .
  • الحركي الحسي : هو القدرة الكاملة على الغناء والرقص والمرح ، واللعب بالطائرة الورقية .

تطوير الذكاء الاجتماعي 

ويمكن للشخص أن يطور الذكاء الاجتماعي من خلال فهمه أنه مجموعة من المهارات التي يتعرف عليها الشخص من خلال السلوك المستخلص ، ومن ثم تقييم سلوكه على الآخرين ، ويقيس الذكاء الاجتماعي 3 أنواع من الذكاء ، التي تظهر صورة التفاعل الاجتماعي الخاصة بالفرد من وجهة نظر معينة :

  • المهارات الاجتماعية ، أو ما يمكن تسميته بالوعي والمصداقية والوضوح .
  • الرؤية الذاتية ، ويقوم بعرض سلسلة من الصفات التي تمثل وصف متناقض لما يقدمه الآخرون عن الشخص .
  • نمط التفاعل وهو يدعو المستخدم لقراءة السيناريوهات والحالات التي تواجه الآخرين ، ويعتبر الهدف الأساسي من هذه الأنماط هو البصيرة أكثر من النقد الذاتي أو الانتقادات . 

انواع الذكاء 

وينقسم الذكاء إلى مجموعة من الأنواع ، فهل سبق وأن فعلت اختبار لنفسك ، لتحديد نقاط ضعفك و قوتك العقلية ،حيث يتجاهل الكثير منا القدرات الخاصة والمهارات في الفن واللغويات وغيرها .

ويتمتع البشر بالعديد من أنواع الذكاء ، ولكن بنسب متفاوتة ، إلا أنه كل شخص  لديه نوع معين ، يكون مسيطر او مهيمن على باقي انواع الذكاء الأخرى ، نذكر لكم بعضها .

الذكاء اللفظي اللغوي

الذكاء اللغوي هو التفكير في الكلمات واستخدام اللغة في التعبير عن المعنى ، الذكاء اللغوي يعتبر أكثر الأنواع انتشاراً ، ويتيح التواصل بين الأشخاص مع بعضهم البعض ، ويستخدمه الكتاب والصحفيين والمترجمين ، ومن الممكن أن تعزز مهارات اللغة ، عن طريق حل الكلمات المتقاطعة ، وترديد القصص .

الذكاء المنطقي الرياضي 

الذكاء الرياضي يسمح بحساب الأرقام والعمليات الحسابية ، والتواصل بين الأشياء والأفكار ، ويأتي من التفكير والمهارات الاستنتاجية ، وإذا لاحظت هذا في تعاملك الحسابي ، فسوف يكون لك مستقبل جيد في العمل كمحاسب ، أو مبرمج للكمبيوتر ، وحل الألغاز والمعادلات الرياضية ، وقراءة بعض القصص والروايات الغامضة .

ذكاء الإيقاع الموسيقي 

إذا كنت مهتم بالاصوات ، أو لديك المهارة في معرفة الفنان من بداية الأنغام الأولى من الأغنية ، فهذا يدل أنك تتمتع بذكاء موسيقى كبير ، وهذا النوع من الذكاء يتيح لك التمييز بين النغمات والإيقاعات والأصوات ، والتعرف على بنية الأغاني ، كما يوجد علاقة بين الموسيقى والعواطف ، مما يعود بالنفع على الصحة العقلية .

الذكاء البصري ( المكاني )

هو يقصد به القدرة على التفكير او التصور ثلاثي الأبعاد ، حيث أن الذكاء البصري يدعم التنسيق بين العين واليد والقدم والمذاق الحسي للشعور باتجاهم ، و نجد هذا الذكاء عند النحاتين الرسامين ، ومصممي الجرافيك  ، كما نجده أيضاً عند بعض الفنانين ، إذا كنت تتمتع بهذا النوع فهو مهم لبعض المهن ، مثل قيادة الطائرات والقوارب وشغل الهندسة المعمارية ، وإذا رغبت في تعزيز الذكاء البصري ، يمكنك المشاركة في الدراسات الفنية والمتاهات و بانوراما الألغاز ، والرسم التخيلي ثلاثي الأبعاد .

الذكاء الطبيعي

الذكاء الطبيعي ينتمي لاولئك الذين لديهم شغف نحو جوانب البيئة ، وما تشمله من نباتات وحيوانات ، وعوامل التربة أيضاً ،  وهؤلاء الأشخاص يسيرون لمسافات طويلة في الطبيعة ، ويقضون معظم أوقاتهم بجانب الحيوانات الأليفة و القراءة ، ويتسمون بالمهارة في التمييز بين جميع الكائنات الحية وخصائصها .

الذكاء الحركي والعضلي

الأشخاص الذين يتعاملون بشكل جيد واحترافي مع المهام الجسدية ، أو التلاعب بالأشياء ، أي اللذين لديهم شعور طبيعي بالإيقاع والحركة ، ونجد هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين ، والتجار ، والرياضيين ، إذا كان لديك هذه الحرفة من الذكاء ، من الممكن تنميها عن طريقة تعلم رقصة جديدة ، أو حرفة ، او من الممكن أن تنضم إلى تعليم الرقص او تسلق شجرة .

الذكاء بين الأفراد

هذا النوع من الذكاء يظهر في التعاملات بين الأشخاص ، وتظهر المهارة والذكاء في التواصل الجيد و الإحساس بالحالة النفسية للأشخاص ، واحتياجاتهم ،  كما يظهر في فهم وجهات النظر وربط الحديث ببعضه ، إذا كنت ممن يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ، فعليك أن تمتهن التدريس ، التفاوض في الشركات ، خدمة العملاء ، المبيعات ، وكل ما أصقلت هذا الذكاء في التعامل كل ما نجحت في مجالك ، ويمكنك الانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي .

الذكاء النفسي 

هذا النوع  الذكاء يعزز من احتياج الآخرين لك ، هل انت شخص تتفهم وعلى وعي بمشاعرك بشكل جيد ، هل لديك اهتمام بمن حولك ؟ وهذا النوع يعتبر الذكاء الذاتي الذي يمنحك القدرة على معرفة نفسك ومشاعرك واحتياجاتك ، ويكون هذا الذكاء متوفر لدى علماء النفس ، والمخترعون ، والقادة الروحيين، ويمكنك تعزيز وعيك الشخصي عن طريق العيش في أحلام اليقظة ووضع أهدافك المستقبلية ، والتأمل ، وممارسة العمل الصحفي الذي يعزز الذكاء النفسي . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق